Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة امرأة تحمل زهرة لتمثيل مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

مرحلة ما قبل انقطاع الطمث- كيف يجب أن تتغير علاجاتي؟

من تألبف
كلوي جيمس و عبير محمد

هي ليست بالأمر غير العادي كما أنها ليست موضوعاً جديداً، ومع هذا يبدو الحديث عن مرحلة ما قبل انقطاع الطمث قد بدأ للتو فقط. وتُحدَد هذه المرحلة بالسنوات التي تسبق انقطاع الطمث، وكانت لفترة طويلة من الزمن مصدراً للإحراج للبعض وغموضاً كاملاً للبعض الأخر. ولكن يتحدث المزيد والمزيد من النساء حول كيفية تغيّر أجسامهن بينما يتقدمن في العمر- كما يحرصن العديد على الاستعداد لهذه التغيرات التي لا مفر منها.

الذي يجعل الأمر مُحيراً هو أن هذه المرحلة تختلف بالنسبة للجميع. حيث لا توجد نقطة بداية محددة (على الرغم من معظم النساء تبدأ لديهن في الأربعينيات من العمر) وقد تدوم إلى فترة ما بين ٦ أشهر إلى عشر سنوات. والتناسق الحقيقي الوحيد فقط هي أنها تشهد انتاجاً أقل للمبيضين من هرمون الأستروجين. وعندما تتوقف كلتاهما عن انتاج البويضات تماماً- مع مرور ١٢ شهراً من دون الدورة الشهرية- يكون الأمر رسمياً: لقد وصلت لمرحلة انقطاع الطمث. ولكن ما الذي يحدث خلال هذا الوقت؟ وكيف يمكنك تجاوز التغيرات الهرمونية بينما ما زلت تشعرين وكأنك نفسك؟

ماذا يحدث خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث؟

إذا كانت فترة انقطاع الطمث هي الوجهة، فإن مرحلة ما قبل انقطاع الطمث متقلبة كالأفعوانية عندما يتعلق الأمر بالهرمونات التي توصلك إلى هناك. ينخفض هرمون الإستروجين، ولكن بشكل غير منتظم. وتؤدي التغييرات العشوائية إلى خلل في توازن البروجسترون والأندروجينات، ويحتاج جسمك إلى بعض الوقت حتى يسيطر على كيميائيته الجديدة.

وبما أنه المسؤول عن زيادة محتوى الكولاجين في جسمك، فإن كميات أقل من الإستروجين تعني كمية أقل من الكولاجين. حيث نبدأ في خسارة واحد في المئة من الكولاجين سنوياً بدءاً من سن ٢٥ عاماً، لكن فترة ما قبل انقطاع الطمث تسرع العملية. وفي الوقت الذي ينتهي به الأمر، فإن حوالي ٣٠ في المئة من إمداداتنا تنفذ إلى الأبد.

كيف يؤثر هذا على جسدنا؟

إن العلامات الأولى لمرحلة ما قبل انقطاع الطمث لا تكون واضحة دائماً. ففي بعض النواحي تشبه سن البلوغ. وقد تصبح دورات الحيض أطول أو أقصر أو أكثر أو أقل تكراراً، كما أن التقلبات المزاجية أو حدة الطبع أمران شائعان أيضاً. أما التغييرات المرئية، فهي في الغالب تكون تدريجية وتختلف عبر أنحاء جسمك.

البشرة

إن لبشرتنا عادة مزعجة حيث تعمل كالنافذة التي تُظهر الوضع الحالي لهرموناتنا. خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، تميل بشرتنا إلى فقدان الحجم والمرونة. أكثر ليونة وترهلاً من ذي قبل، حيث تصبح أكثر عرضة للتجاعيد والخطوط الدقيقة. وتتضمن المناطق التي تصاب بشكل واضح كل من الخدين والفك والرقبة واليدين.

يتأثر إنتاج الزيت واحتباس الماء بشكل كبير بانخفاض الكولاجين. إذا كنت ترغبين في تغيير أنواع البشرة في أي مرحلة من مراحل حياتك، فمن المرجح أن يحدث ذلك الآن عندما تبدأ البشرة في الشعور بالجفاف. في الوقت نفسه، قد تجدين نفسك تتعرقين أكثر، حيث تؤثر هرموناتك المضطربة على هرمونات أخرى مسؤولة عن تنظيم درجة حرارة جسمك.

وقد تلاحظين أيضاً زيادة في التصبغ- سواء كان ذلك النمش أو البقع الداكنة أو الرقع الغامقة من الجلد وتسمى الكلف. وكالذي يحدث في سن البلوغ، يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب الهرموني أيضاً إلى ظهور حب الشباب.

صورة ثماني بيضات مع بقع داكنة عليها لتمثيل مشاكل تصبغ الجلد

الثدي

على مسار مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، يُغيّر انخفاض هرمون البروجسترون في شكل وموقع والشعور بالثدي لديك. حيث يصبح أقل ترطيباً وأقل صلابة ويتموضع في مكان أقل مما كان عليه سابقاً. ومع انخفاض الكولاجين والإيلاستين، فمن من الممكن أن يبدو الجلد وكأنه مُريباً.

صورة حبتين من البرتقال لتمثيل كيف تؤثر مرحلة ما قبل انقطاع الطمث على ثدي المرأة

المعدة

يؤدي الجمع ما بين الهرمونات الفوضوية ومقاومة الأنسولين المتزايدة إلى زيادة الوزن أثناء مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. ويبدأ جسمك في تخزين الدهون بشكل مختلف وعادة ما يقوم بتركيزها حول المعدة والخصر، مما يجعل الأخير يظهر وكأنه محدداً بشكل أقل. ويسمي بعض الناس هذا "امتداد منتصف العمر".

صورة امرأة تمسك بخصرها لتمثيل مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

ما هي العلاجات التي يمكن أن تساعد؟

توجد الكثير من الأمور التي تتعلق بمرحلة ما قبل انقطاع الطمث أكثر من تأثيرها على مظهرك- ويوجد الكثير لإدارة الأعراض أكثر من العلاجات وحدها.

من الممكن أن تُحدث التغييرات الصغيرة في نمط حياتك فرقاً كبيراً. حيث قد ثبت بأن دمج المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الاستروجين النباتي في نظامك الغذائي- مثل فول الصويا والقمح والعدس - يشابه تأثيرات هرمون الاستروجين، مما يخفف من تأثير انخفاض إنتاجه الطبيعي. كما أن ٣٠ دقيقة فقط من التمارين اللطيفة في الهواء الطلق مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة يمكن أن تساعد في التأثر الجسدي والعاطفي لمرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

ومع تغير بشرتك، عليك التأكد من تكيف روتينك للعناية بالبشرة معها، واستخدام كريمات ترطيب لطيفة ومهدئة أو أمصال تحتوي على مرطبات أو مضادات الأكسدة أو الببتيدات لحبس الماء وتهدئة البشرة.

وأياً كان، إذا كان بإمكان كل منها مساعدتك في الشعور بأفضل حالاتك في وقت من التغيير الكبير، فلا ضرر في قيامك بالعلاجات أيضاً.

البوتوكس

إن أهم العلاجات البارزة للتخلص من علامات التقدم في العمر هي بالطبع البوتوكس. فمن خلال القيام بإضعاف العضلات التي تنسحب مع كل حركة لتُحدث تجاعيد ديناميكية، بإمكان البوتكس المساعدة في تنعيم المنطقة التي يتم حقنه فيها. يمكن أن يساعد أيضاً في أي هبات ساخنة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث عن طريق تقليل تعرق جسمك.

العلاج بالضوء LED

بالاعتماد على لون الضوء المُستخدم، يمكن أن يوفر العلاج بضوء LED مجموعة كاملة من الحلول لبشرتك- وهو مثالي خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، عندما يتعلق الأمر بالعديد من المخاوف المختلفة. يقتل اللون الأزرق البكتيريا التي تغذي حب الشباب، في حين يمكن للون الأحمر أن يعزز من الكولاجين. وتشير بعض الدراسات إلى أن اللون الأحمر قد يساعد أيضاً في مشاكل النوم بعد انقطاع الطمث.

الليزر

إن الليزر هو سيد الجمال في جميع الصفقات، مع قدرته على التخلص من فرط التصبغ وتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتشجيع إنتاج كولاجين جديد. من خلال إحداث إصابات دقيقة لتحفيز استجابة شفاء البشرة، يُستخدم الليزر بشكل أكثر شيوعاً على الوجه، ولكنه يستخدم في جميع أنحاء الجسم. وهذا يشمل المهبل حيث يمكنه تقوية وشد الأنسجة.

الفيلر

يمكن أن يؤثر ترقق البشرة الناجم عن الكولاجين في سنوات ما قبل انقطاع الطمث على كل شيء بدءاً من شفتيك إلى يديك. يتم حقنه في المناطق المثيرة للقلق، يمكن أن يساعد الفيلر في استعادة بعض من هذا الحجم المفقود. وبالنظر إلى أن معظم التركيبات تحتوي على حمض الهيالورونيك، فمن الممكن أيضاً أن يعمل كمغناطيس للماء في الجلد لمنع فقدان الماء الإضافي.

بروفايلو

يتضمن أعلى تركيز من حمض الهيالورونيك الذي يمكن أن تجدينه في علاج، إن البروفايلو هو كالمرطب الذي يتم حقنه. وهو ليس سميكاً مثل الفيلر، لذلك من الممكن أن ينتشر بحرية أكبر ويرطب الوجه بالكامل، وليس منطقة واحدة فقط.

الميزوثيرابي

إذا كنت ترغبين في معالجة الجفاف والنقص في المرونة، فإن حقن الميزوثيرابي المليئة بالمغذيات يمكنها أن تزيد من الفيتامينات والمعادن المستنزفة. حيث تترك البشرة أقوى وأكثر ترطيباً- كما أكثر مقاومة للخطوط الدقيقة أو التجاعيد. يمكن استخدامه أيضاً لتكسير الجيوب الصغيرة من الدهون العنيدة.

الكافيتيشن

لقد تم تصميم الكافيتيشن - أو ما يُعرف باسمه الكامل "الكافيتيشن بالموجات فوق الصوتية"- من أجل تكسير الدهون الزائدة في مناطق معينة من الجسم من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية. وهذا يحول الخلايا الدهنية إلى سائلة، والتي يتم إزالتها بشكل طبيعي من الجسم خلال ١٢ أسبوعاً.

ورة امرأة لتمثيل مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

اخدمي نفسك بنفسك

مع انفتاح المزيد من الناس حول الحصول على العلاجات، وتَقدُم الحديث حول انقطاع الطمث ليصبح أكثر شيوعاً، هناك القليل من العار في الاعتراف أنه، إلى جانب الهبات الساخنة أو التقلبات المزاجية، كيف تشعر المرأة حيال مظهرها خلال هذا الوقت هو أمر صحيح وهام. افعلي ما تشعرين أنه الصحيح لك وستبدو العملية أكثر قابلية للإدارة.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.