Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
شريحة بطيخ لتمثيل كيفية فحص الشامة وعلاجها

كيفية فحص الشامات لديكم- وكيفية علاجها

من تألبف
لوسي فوستر و عبير محمد

لدى معظم الناس شامات. وهي ليست شيئاً غير مألوفاً أن يولد الأطفال معها، والمزيد سينمو خلال سنوات طفولتنا. وفي الحقيقة، سيكون لدى معظمنا من ١٠ إلى ٤٠ شامة مع الوقت الذي نصبح فيه بالغين، ومن الممكن أن تظهر وتختفي على مدار حياتنا، ولكن في حين أن معظم الشامات غير ضارة وتظل كذلك، إلا أن بعض الشامات يمكن أن تسبب مشاكلاً لدينا. لذلك ما الذي يمكننا فعله للحفاظ على صحة الشامات؟

لماذا نحصل على الشامات؟

بسبب أن معظم الشامات حميدة، فليس هناك الكثير من الأبحاث حول سبب إصابة بعض الناس بالمزيد من الشامات والبعض الآخر نادراً. ومن المعروف أن الشامات تظهر في الغالب على أجزاء الجسم التي تتعرض للشمس (كالذراعين والوجنتين واليدين) وقد يزداد عدد الشامات الموجودة بعد التعرض للشمس لفترات طويلة. ومع هذا، توجد الشامات أيضاً في مناطق الجسم التي لا تتعرض للأشعة فوق البنفسجية، لذا فإن التعرض لأشعة الشمس ليس كل ما في الأمر. وقد أظهرت الأبحاث الحديثة من عام ٢٠١٩ أنه من الممكن لعدد ومكان الشامات أيضاً أن يستند إلى الصفات الموروثة. إلى جانب الجينات ونمط الحياة، تكون الشامات عرضة للتغيير خلال فترات تقلب الهرمونات مثل الحمل والبلوغ حيثما تصبح في الغالب غامقة أكثر وأكبر.

هل كل الشامات معرضة لتصبح سرطانية؟

بالطبع لا. على الرغم من أن الأشعة البنفسجية قد ثَبُت أنها سبب أساسي للورم الميلانيني (وهو نوع من سرطان الجلد الذي ينشأ من الشامات)، فإنه لا يعني بالضرورة أن كل الشامات ستسبب السرطان. بعض الأشخاص –ذوي الشعر والبشرة الفاتحة أو الذين لديهم تاريخ عائلي في الإصابة بسرطان الجلد - أكثر عرضة للإصابة بالأورام الميلانينية وعليهم باتخاذ الاحتياطات المناسبة في الشمس. وبالمثل، فإن الأشخاص الذين لديهم الكثير من الشامات هم معرضون أيضاً لخطر متزايد، وذلك ببساطة على أساس الاحتمالية. ومع هذا، توجد حالات لا يزال فيها الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، مع عدد قليل جداً من الشامات والتعرض القليل جداً للأشعة فوق البنفسجية، يعانون من الأورام الميلانينية، لذلك من المفيد الانتباه.

متى وكيف نقوم بفحص الشامات لدينا؟

الجواب على هذا هو: ربما أكثر مما نفعله بالواقع. إن مراقبة الشامات لدينا بشكل شهري يعني أن نكون أسرع في اكتشاف أي تغييرات إذا ظهر أي شيء مختلف لدينا. وهناك العديد من العلامات التحذيرية التي نحتاج إلى مراقبتها وتتطلب فحصاً طبياً بشكل سريع.

  • وضع منبه في المفكرة أو الهاتف لفحص الشامات مرة واحدة في الشهر.
  • الاحتفاظ بمفكرة والقيام بعدّ عدد الشامات التي نملكها وتمييز أي منها تبرز في حجم اللون.
  • التقاط الصور، حيث قد يكون من الصعب تذكر ما إذا كان هناك تغييراً من شهر إلى آخر، بالأخص إذا كانت هذه التغييرات تتم ببطء وبشكل خفيف.
  • علينا أن نبحث عن الشامات التي تبدو مختلفة بشكل ملحوظ عن غيرها من الشامات على الجسم، خاصةً إذا ظهرت بعد بلوغ سن ٢٥ عاماً. حيث إذا تغير كل من لون الشامات أو شكلها أو حجمها أو ارتفاعها، أو كان لها حدوداً غير منتظمة أو لها شكل غير متماثل، أو إذا كانت تسبب الحكة أو النزيف أو الشعور بالألم عند اللمس، من الضروري الحصول على المشورة المختصة.

ما هي الشامات التي يمكن إزالتها؟

بشكل واضح، يجب إزالة الشامات السرطانية في أسرع وقت ممكن، كما قطع الشامات الحميدة التي تشبه الأورام الميلانينية (وحمة سبيتز) أيضاً. ومع هذا، إذا كانت الشامة غير ضارة، ولكنها تسبب عدم الشعور بالسعادة لديكم، فمن الممكن إزالتها.

إزالة الشامات بالجراحة

يمكن أن يترك الاستئصال الجراحي ندبة، والتي نحتاج إلى أخذها في عين الاعتبار، وسيعتمد حجم هذه الندبة على عمرنا وهامش البشرة الصحية التي يحتاج الطبيب إلى إزالتها عند استئصال الشامة وموقع الشامة.

جراحة الكرايو

يعمل محلول شديد البرودة وعادة يكون النيتروجين السائل، على تجميد المنطقة إلى درجة حرارة ما بين -٢١٠ و-١٩٥ درجة مئوية، مما يؤدي إلى تدمير الشامة المعنية. ومن الممكن أيضاً استخدام كل من الآرغون وثاني أكسيد الكربون. سيقوم الجلد المعالج بتشكيل قشرة تتساقط مع شفاء الجلد التالف.

إزالة الشامات بالليزر

يعد خيار إزالة الشامة بالليزر أقل توغلاً مع حدوث تندب ضئيل أو معدوم، ولكنه يعمل بشكل أفضل على الشامات المرتفعة من الصبغة الفاتحة.

إزالة الشامات بالكشط

تتم إزالة الشامات بالكشط عندما يتم "كشط" الشامة البارزة باستخدام مشرط تحت تأثير مخدر موضعي وتترك ندبة وردية تتلاشى مع مرور الوقت.

كل ما ذكر هو عبارة عن إجراءات قصيرة ومباشرة وتستغرق حوالي ٣٠ دقيقة.

كيفية الاعتناء بالشامات لدينا؟

يعد استخدام عامل الحماية من الشمس على نطاق واسع من البشرة هو أحد أفضل الطرق المعروفة للوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية جنباً إلى جنب مع الحماية من أشعة الشمس القوية إذا كانت البشرة فاتحة اللون، أو البشرة التي لا تسمر، أو لديكم الكثير من الشامات، أو لديكم تاريخ عائلي من الأورام الميلانينية. بصرف النظر عن الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، يجب أن نحرص على الحفاظ على نظافة الشامات إذا قمنا بقطعها أو التقاطها واستشارة الطبيب إذا استمر النزيف. لإزالة الشعر من الشامة المرتفعة، يمكنكم إما قص الشعر بالقرب من الجلد أو نتفه. إذا كانت الشامة صغيرة وتطفو على سطح الجلد، يمكنكم استخدام الشمع أو الحلاقة أو إزالة الشعر بالليزر اعتماداً على اختلاف اللون بين الشامة والشعر.

ماهي علاجات البشرة التي لن تؤذي الشامات؟

إن معظم العلاجات آمنة للاستخدام على الشامات. إن بشرتنا فريدة بالنسبة لنا، وستتطرق الاستشارة لأي مخاوف أو قيود عندما يتعلق الأمر بالعلاج.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو عبارة عن محلول حمضي يوضع على الوجه لإزالة الطبقة الخارجية أو طبقات الجلد. وقد يقلل من ظهور بعض الشامات، ولكنه آمن للاستخدام.

الضوء النبضي المكثف (فقط الشامات الصغيرة والمسطحة)

العلاج بالضوء النبضي المكثف هو نوع من العلاج بالضوء الذي يُستخدم لعلاج التجاعيد أو البقع أو الشعر غير المرغوب فيه. من الأفضل استخدام الضوء النبضي المكثف إذا كان لدينا شامات صغيرة ومسطحة فقط، في حين ستكون الشامات الكبيرة أو النمش ذات لون داكن جداً وستجذب الضوء.

علاجات تجديد سطح الجلد بالليزر

علاجات تجديد سطح الجلد بالليزر هو علاج لتجديد شباب الوجه يمكن أن يحسن من لون البشرة وملمسها، ولكنها لن تزيل الشامات الصحية أو تتلفها.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.