Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
Image of a woman representing botox for acne

البوتكس لحب الشباب- هل هو أمر حقيقي؟

من تألبف
كلوي جيمس و عبير محمد

عندما نفكر بالبوتكس، فمن المرجح أن نفكر بالتجاعيد وليس حب الشباب. فقد قضى هذا العلاج سنوات لبناء سمعته باعتباره العلاج المثالي لتنعيم الخطوط الدقيقة وتجنبها. ولكن كعلاج للبثور والبشرة الدهنية؟ ليس كثيراً.

ولكن يملك البوتكس كل ما يتطلب الأمر ليكون علاجاً فعّالاً لحب الشباب. فمن خلال تقليل كمية الدهون التي تنتجها بشرتنا إلى حد كبير، يمكن للبوتكس أن يوقف حب الشباب في مساراته. ولا يتوقف الأمر عند ذلك: فإنه يُريح العضلات التي تُجعّد البشرة حول المنطقة التي تتعافى، ويمكنه أيضاً تجنب الندبات. ولكن كيف يعمل تماماً؟ وهل هو مناسب للجميع؟

ما الذي يسبب حب الشباب؟

إن السر في إيجاد الحل الأمثل لعلاج حب الشباب لدينا- سواءً كان باستخدام البوتكس أو شيئاً مختلفاً- هو فهم السبب وراء تعرضنا لحب الشباب في المكان الأول. في معظم الحالات، تتسبب المسام المغلقة بحدوث حب الشباب. وبدون المايكروسكوب، من الصعب أن نحدد بدقة ما الذي يسبب إغلاقها. حيث يمكن لكل من خلايا البشرة الميتة والأوساخ والبكتيريا وحتى الشعر أن تمنع المسام من القدرة على التنفس. عادةً، ومع ذلك، يمكننا لوم الدهون.

إن الدهون هي ليست عدو بشرتنا. والتي تُسمى تقنياً بالزهم، ويتم انتاجه للحفاظ على بشرتنا صحية ورطبة. ولكن يحدث لبشرتنا أحياناً أن تبالغ. بالنسبة للأشخاص الذين يملكون بشرة دهنية، أو أولئك الذين يعانون من فترة تتأثر فيها الهرمونات، مثل سن البلوغ أو الحمل أو فترة انقطاع الطمث- فإنه يتم انتاج الزيوت الزائدة. وبسبب عدم قدرتها على الخروج من أي مكان وفقط من المسام، تبدأ الدهون في التراكم وتغذية البكتيريا المُسببة لحب الشباب. وتسمح لحب الشباب بالظهور.

Image of a strawberry representing acne

ولهذا.. هل يمكن أن يمنع البوتكس حب الشباب؟

إن المنطق القائم على إجراء البوتكس لعلاج حب الشباب لا يشبه محاولة التخلص من الخطوط الدقيقة. هذا يتضمن حقن البوتكس مباشرة في العضلة، حتى يمكنه منع أي إشارات عصبية وإضعاف حركة العضلات للعديد من الأشهر في وقت واحد. وكنتيجة، فهو يمنع الوجه من ثني الجلد إلى حركات تسبب التجاعيد.

إن حقن البوتكس لحب الشباب ليس عميقاً تماماً. حرفياً. فعندما يتم حقنه في المناطق الغنية بالدهون، مثل الجبهة، فهو لا يخترق بعيداً في البشرة. كما لا يجمد العضلات كثيراً، حيث إنه يحارب أسيتيل كولين- وهو مادة كيميائية تزيد من انتاج الزهم.

ولن يقوم البوتكس تماماً بتجفيف الدهون على بشرتنا (من أجل صحة البشرة، لن نرغب بذلك)، ولكن الفرق قد يكون ضخماً. تماماً مثل التجاعيد، فقد يأخذ الأمر بضعة أسابيع لرؤية التغيير- وربما حتى فترة أطول لإحداث تأثير في حب الشباب. ولكن بمجرد حقنها، سنجد أن بشرتنا تبدو أقل احتقاناً، والمسام فيها أكثر تحديداً.

ومع ذلك في النهاية، ستعود قدرة البشرة على انتاج الزهم إلى قوتها السابقة، وسنحتاج إلى القيام بعلاج تكميلي. وهذا في العادة يحصل بعد حوالي ٣ أشهر.

يوجد عامل واحد يجب أخذه بعين الاعتبار وهو إلى أي حد قد تصبح بشرتنا دهنية تماماً. يتحرك البوتكس فقط حوالي ١ سنتمتر من مكان الحقن. إذا كنا نبحث عن التخلص من الزيوت في مناطق متعددة من الوجه، فهذا الكثير من البوتكس- حتى عندما نفكر حقيقة بأن البوتكس يتم استخدامه بشكل أقل لحب الشباب منه لعلاج التجاعيد.

Image of a woman from behind representing what causes acne

وبالرغم من ذلك لا يتم حقنه بالعمق، حيث إن استخدام مزيداً من الحقن يزيد من فرص التأثير على حركات الوجه. لذلك، ففي حال لم نكن نبحث عن علاج للتجاعيد المنتشرة وكانت قابلية البوتكس في إزالة حب الشباب هي فقط مكافأة ترحيبية، فإنه يُنصح في الغالب على اقتصار استخدامه على الجبهة فقط.

ماذا عن ندوب حب الشباب؟

لقد سمعنا جميعاً (وتجاهلنا) القاعدة الأولى لحب الشباب: عدم لمسها! حيث إن فقع أو تهييج بقع حب الشباب قد يضغط على العضلات حول الجرح، مما يزيد من فرص حدوث الندوب.

على عكس الندوب التي تظهر لنا جراء الخدوش والبثور في كل يوم- والتي تكون غالباً بارزة وذات ملمس- تميل هذه الندوب إلى أن تتموضع في الجلد. في حين أن الأمر الأول سببه زيادة الكولاجين، فإن نقص انتاج الكولاجين يؤدي إلى الجروح التي يخلفها حب الشباب.

يعمل البوتكس على استعادة مظهر البشرة من خلال تقليل الضغط على البثور. يتم حقنه في العضلات- لذا يكون أعمق بقليل أكثر مما إذا رغبنا فقط في التخلص من الدهون- ولكنه ليس قوي لتنعيم الندوب العميقة بشكل كامل، والتي تُعرف أيضاً بندب ثقب الجليد. ومع ذلك، يمكن أن يجعلها أنعم وأقل وضوحاً.

ما الذي يساعد أيضاً؟

Image of a lens representing ways to remove acne scars

يمكن للبوتكس أن يحدث فرقاً ضخماً في التقليل من الدهون وندبات حب الشباب، ولكن إذا كانت البشرة دهنية للغاية- أو معرضة لحب الشباب- قد يكون غير كافياً لتحويل بشرتنا بشكل كامل. بالاعتماد على ما نبحث عنه لتحسينه في بشرتنا، توجد هناك أيضاً نصائح أخرى وعلاجات من الممكن أن تساعد البشرة في هذا.

تقليل الزيوت

روتين العناية بالبشرة لتنظيم الدهون

علينا ألا نقع في فخ التفكير بأن الترطيب الأقل يؤدي إلى دهون أقل، حيث تحتاج البشرة الدهنية إلى ترطيب فقط كأي نوع أخر من البشرة. عوضاً عن استخدام الكريمات ذات القوام السميك، من الممكن اختيار مرطبات ذات قوام هلامي وخالي من الدهون أو وضع طبقات من منتجات الترطيب، مثل أمصال حمض الهيالورونيك.

إذا بدت البشرة دهنية بعد دقائق من غسل الوجه، قد نرغب في تجربة التنظيف المزدوج. يمكن البدء باستخدام بلسم التنظيف يليها المنظف المفضل لدينا. ويجب تجنب أي شيء ذو ملمس خشن على البشرة- حيث إنه فقط سيجرد البشرة من المرطب ويحفز انتاج مزيداً من الزيوت.

علاج الضوء LED

تتوفر أضواء متعددة في علاج الضوء LED- وكل منها يخدم أهداف محددة- ولكن اللون الأزرق هو أفضل رهان هنا. فعندما تخترق الأشعة سطح بشرتنا، فإنها تقتل البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب وتستهدف الغدد الدهنية، مما يجعلها أقل فعالية. ولملاحظة التأثير الكامل، سنحتاج إلى جلسات متعددة ضمن تتابع وثيق وجلسات تكميلية منتظمة.

Image of a lemon and a peeled lemon on top of each other to represent chemical peeling

التقشير الكيميائي

بدءاً من تقشير البشرة في المنزل وصولاً إلى علاجات التقشير الاحترافية، يمكن للتقشير الكيميائي تحسين جميع جوانب مظهر بشرتنا. حيث يعملون جميعاً من خلال تذويب الطبقة العليا من البشرة- للكشف عن طبقة جديدة وأكثر صحية في الأسفل- ولكن أحماض مختلفة تناسب أكثر حاجات مختلفة. ولأنها جيدة بالتحديد في تنظيف المسام، يعد كل من حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك هما التوصيات المعتادة للبشرة الدهنية. لن توقف أي منها انتاج الدهون، ولكن من شأنها أن تُبطئ من انتاجه بشكل كافٍ لجعله تحت السيطرة أكثر.

تحسين ندبات حب الشباب

الوخز بالإبر الدقيقة

يعد علاج الوخز بالإبر الدقيقة لوحده حلاً شائعاً لندوب حب الشباب. ويعتبر علاج الوخز بالإبر الدقيقة بالترددات الراديوية أكثر قوة. تقوم موجات الترددات الراديوية بتسخين وتكسير نسيج الندوب، وتبدأ البشرة بإنتاج كولاجين أكثر للمساعدة في شفاء الحفر التي خلفتها العيوب. من المتوقع ملاحظة بشرة أكثر نعومة وصحة خلال ٣ إلى ٤ أيام.

Image of a woman representing botox for acne

التقشير الكريستالي

تعتمد فوائد التقشير الكريستالي في الحقيقة على مدى عمق ندوب حب الشباب في بشرتنا. يمكن لأي شيء محفور قليلاً فقط أن يتم تحسينه من خلال علاجات البشرة المعتادة والتي تزيل خلايا البشرة الميتة مع استخدام كريستالات أو الماسات كاشطة. أياً كان، هذا العلاج ليس إجراءً جراحياً بما يكفي لعلاج الجروح الأكثر عمقاً.

الفيلر

إن أفضل علاج لندوب حب الشباب الأكثر عمقاً هو الفيلر. من الممكن لحقن مادة ذات قوام هلامي في المنطقة المنخفضة أن يضيف حجماً وحتى يُبرز سطح البشرة. ويعد الكولاجين هو نوع الفيلر الأكثر استخداماً لهذا الغرض- والذي يدوم إلى ٥ سنوات- وعادة ما يكون مصحوباً مع البوتكس للحصول على التحول الأكثر راديكالية لندوب حب الشباب.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.