Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
جسم إمرأة لتمثيل نسيج الندبة

كيفية التخلص من النسيج الندبي - تفاصيل عن العلاجات.

مراجع طبيا من
الدكتور محمد نصار من مركز جاردينيا للتجميل بالليزر

يصبح النسيج الندبي جزءًا من حياة الكثيرين، سواء كان ذلك بسبب إجراء جراحي أو حالة جلدية أو حادث. ولكن إن كنتم تريدون التخلص من النسيج الندبي، فلستم الوحيدين.

يبلغ حجم سوق علاجات الندوب العالمي في الوقت الراهن ٢١.٥ مليار دولار أميركي، ومن المتوقع أن يتجاوز ٤٤ مليار دولار أميركي بحلول ٢٠٢٨ ، ما يثبت أن التخلص من أنسجة الندوب غير المرغوب بها أصبح خيارًا شائعًا.

فما هي إذن العلاجات المتوفرة وأيها يناسبكم؟

ما المقصود بالنسيج الندبي؟

يتشكل النسيج الندبي من الخلايا والكولاجين التي تحل محل النسيج الصحي عند حدوث قطع أو تلف أو إصابة في الجسم. ويتكون على سطح الجلد في العادة، إلا أنه قد يحدث باطنيًا أيضًا، بالعضلات والأعضاء الداخلية، وذلك بسبب جراحة أو علة مرضية.

وقد يظهر بعدة طرق مختلفة، حسب الإصابة وحسب المنطقة المصابة. تشمل الأنواع الشائعة ما يلي:

  • الندوب الجدروية - وهي ندوب منتفخة لونها أحمر وتمتد لما وراء موضع الإصابة الأصلي. وقد تسبب الحكة، وتكون مؤلمة ومزعجة.
  • الندوب الضخامية - تبدو مثل الندوب الجدروية، إلا أنها لا تظهر إلا على حدود الإصابة فقط.
  • الندوب التقفعية - وتحدث عند تقلص الجلد وانشداده، لاسيما بسبب الحروق.
  • - ندوب حب الشباب
    • تبدو غائرة في الجلد كأنها محفورة أو ضامرة، كالندوب الناجمة عن الإصابة بجدري الماء.

كيف يمكن التخلص من النسيج الندبي؟

تتسطح معظم الندوب تدريجيًا وتتلاشى بمرور الوقت. لكن إن كانت الندوب تسبب شعورًا بعدم الراحة أو تؤثر على ثقة الشخص بنفسه، فيوجد عدة علاجات قد تساعد.

ورغم أنّ إزالة النسيج الندبي بالكامل غير ممكنة، إلا أنها قد تساعد في التخلص من النسيج الندبي الزائد وتحسين بعض آثاره الجانبية.

  • علاج الليزر – تزيل علاجات الليزر الاستئصالية بلطف الطبقة الخارجية العليا من البشرة وتستهدف أساس البشرة باستخدام ليزر مكثف. من ناحية أخرى، تُسخّن علاجات الليزر غير الاستئصالية النسيج الأصلي لتحفيز تكوين الكولاجين.
  • العلاج بالتجميد – يعمل على تجميد الندوب الجدروية وتسطيحها باستخدام النيتروجين السائل. وكلما تم الإسراع في إجراء العلاج بالتجميد، تحسنت جودة النتائج.
  • الفيلر – يمكن أن يستخدم لندوب حب الشباب الغائرة لملئها.
  • الوخز بالإبر الدقيقة (مايكرونيدلينج) – فقد يكون علاجًا فعالًا لندوب حب الشباب.

جراحة تصحيح الندوب

وهو إجراء غير جراحي لا يقتصر دوره على تقليل ظهور الندوب، بل يعمل على إرخاء الأنسجة المحيطة لتحسين حركة المفاصل.

قبل العلاج

تتمثل أول خطوة للتخلص من النسيج الندبي في العثور على طبيب متمرس مؤهل. يمكنكم الاستعانة بقوائمنا المحلية للعثور على أخصائيين لعلاج الندوب.

ومن المهم مناقشة أي أمور تتعلق بالتوقعات أو تكاليف العلاج أو بواعث القلق التي تساوركم أثناء موعد الاستشارة.

أثناء العلاج

تُجري جراحة تصحيح الندوب أو إزالة الندوب غالبًا تحت تأثير التخدير الموضعي، وذلك لتخدير النسيج الندبي والمنطقة المحيطة به. بعد ذلك، سيجري الطبيب بضعة جروح في موقع الإصابة لتكوين شكل حرف V، الذي يتميز بإعادة توزيعه للنسيج الندبي ليجعله أقل ظهورًا.

وبحسب حدة الندوب، يقوم بعض الجراحين أيضًا بأخذ طعم جلدي من جزءٍ غير مصاب في الجسم لتغطية النسيج المتضرر بالكامل.

ويمكنكم مغادرة العيادة والعودة للمنزل بعد تضميد الجرح. قد يستدعي الأمر مراجعة العيادة لفك الغرز.

الرعاية اللاحقة

قد تشعرون بالألم وعدم الراحة في منطقة الندبة بعد الجراحة، لذا سيصف الطبيب بعض الأدوية المُسكنة. من الآثار الجانبية الأخرى المحتملة ما يلي:

  • ترقق البشرة.
  • الالتهاب.
  • تغيير مؤقت في قدرة الجلد على الإحساس.
  • ندوب إضافية.

لا داعي للقلق إن استغرقت النتائج وقتًا لتظهر، حيث تحتاج معظم العلاجات المتبعة لإزالة الندوب مدة تتراوح من 12 إلى 24 شهرًا للشفاء التام وتحقيق الغاية المرجوة.

ما هي أفضل طريقة للتخلص من النسيج الندبي؟ وأمور أخرى لا بد من معرفتها.

الآن وقد علمنا كل شيء عن إزالة النسيج الندبي، فقد حان وقت الجزء العملي للوقاية من الندوب وتقليلها.

ما أفضل طريقة للتخلص من النسيج الندبي؟

يتعلق الأمر بظروفكم الشخصية، بدءًا من نوع الندبة ووصولاً لمسببات قلقك والغايات المرجوة.

إن كانت لديكم ندوب جدروية كبيرة، فقد يكون العلاج الأمثل هو التجميد لتسطيح النسيج. وقد يجد أولئك المصابون بتقييد حركة المفصل بسبب الندوب أن جراحة تخفيف الندوب هي الخيار الأفضل لهم.

وبالمثل، يعد العلاج بالليزر طريقة جيدة لتخفيف احمرار الندوب. لكن إن كنتم تبحثون عن حل يومي سهل، فيمكنكم الاطلاع على الحلول المؤقتة، مثل مستحضرات التمويه لإخفاء عيوب الجلد.

كم تبلغ تكلفة إزالة النسيج الندبي؟

في المملكة العربية السعودية، يبلغ متوسط سعر جلسة العلاج بالتجميد ٣٧٠ ريالًا سعوديًا، فيما تبدأ أسعار جراحة إزالة الندوب من ١٠٠٠ ريال.

العلاجات البديلة

إن كنتم تبحثون عن طرقٍ لتقليل ظهور الندوب دون جراحة، فتتوفر عدة خيارات بديلة، مثل:

  • تمويه الجلد – مستحضرات تمتزج مع لون البشرة الطبيعي لتغطية الندبات مؤقتًا. وتدوم هذه الطريقة في العادة مدة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام.
  • السترويدات - يصفها الأطباء أحيانًا للمساعدة في تسطيح الندوب الجدروية والضخامية. وسوف تخضع في العادة لثلاث جلسات على مدار ١٢ إلى ١٨ أسبوعًا لملاحظة النتائج.
  • العلاجات الموضعية - مثل جل السليكون وكريمات فيتامين هـ. يمكن استخدامها لعلاج الندوب لتنعيم مكانها وتخفيف أي إحساس بالحكة.

تختلف نتائج العلاجات باختلاف طبيعة الندوب، لذا احرصوا دائمًا على استشارة الطبيب المعالج للحصول على أفضل النصائح.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.