Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة لإمرأة لتمثيل علاج آثار حب الشباب بالليزر

علاج آثار حب الشباب بالليزر – كل ما يلزم معرفته

مراجع طبيا من
د. سلاف اشتي من مركز ZO لصحة الجلد لدكتور زين أوباجي

يصيب حب الشباب معظم الناس في مرحلة أو أخرى من حياتهم، ويترك ٩٥ % منها شكلًا من أشكال الندوب على البشرة. وقد تظل هذه الندوب فترة طويلة على البشرة بعد التخلص من حب الشباب.

وتتوفر مجموعة من خيارات الليزر المختلفة. فكيف تعرفون أي علاجات حب الشباب بالليزر هو الأنسب لكم؟

حقائق سريعة

  • أفضل النتائج

    ١ إلى ٣ جلسات

  • مدة النتائج

    تصل إلى ٦ أشهر

  • العودة الى العمل

    ذات اليوم

  • وقت الشفاء الكامل

    ٧ إلى ١٠ أيام

  • نطاق السعر

    ٥٠٠٠ درهم إلى ١٤٠٠٠درهم

  • مدة العلاج

    ٣٠ دقيقة

  • راحة

    كريم مخدر

  • نوع العلاج

    غير جراحي

ما المقصود بالعلاج بالليزر لآثار حب الشباب؟

يستطيع العلاج بالليزر تخفيف ظهور ندوب حب الشباب وكشف الجلد الناعم تحتها. وتوجد أنواع مختلفة من الليزر - الاستئصالي وغير الاستئصالي والتجزيئي - وكل منها له منافعه.

وجدير بالذكر، أنه في حالة ظهور حب الشباب وانتشاره بشكل نشط، فسوف تحتاجون العلاج بالأشعة الضوئية الحمراء أو الزرقاء، حيث أن علاجات الليزر لن تنجح معها.

صورة لإمرأة من الخلف لتمثيل علاج آثار حب الشباب بالليزر

ما آلية عمل العلاج بالليزر لآثار حب الشباب؟

المبدأ العلمي له

يعمل علاج حب الشباب بالليزر عن طريق تفتيت نسيج الجلد التالف. وتحفز الحرارة الناتجة من الليزر من إفراز الكولاجين، مما يمنح الجلد مظهرًا مشدودًا وناعمًا بعد شفائه.

قبل العلاج

في مرحلة الاستشارة، سوف يفحص الطبيب ندوب حب الشباب ويقرر أنسب علاج ليزر، أو إن كانت هناك طريقة أخرى أكثر فعالية. كما ستتم مناقشة أي آثار جانبية للعلاج.

وقد تكون هناك بضع خطوات بسيطة للاستعداد للعلاج، قد تشمل التوقف عن التدخين، حيث أنه يمنع تدفق الدم، فضلًا عن تجنب التعرض لأشعة الشمس الشديدة والتجنب التام لبعض منتجات العناية بالبشرة.

أثناء العلاج

يشمل العلاج نفسه استخدام كريم مخدر لتخدير منطقة العلاج. بعد ذلك، يستغرق العلاج نحو 30 دقيقة، وخلال العلاج سيجري تمرير الليزر على الوجه، فيما يقوم جهاز آخر بتبريد منطقة العلاج في نفس الوقت.

قد تشعرون بانزعاج طفيف، حتى مع التخدير.

الرعاية اللاحقة

قد تشعرون بألم في الوجه بعد العلاج. تظهر بشرة البعض كما لو أنها تعرضت لسفعة شمس. سوف يصف الطبيب لكم عدة كريمات مهدئة ومخدرة للمساعدة. اشربوا كميات وفيرة من الماء وتجنبوا أشعة الشمس المباشرة.

سوف تبدأ البشرة في التقشر بعد نحو أربعة أيام، وقد تظهر عليها بعض القشور. من المهم ترك هذه القشور لتختفي بشكلٍ طبيعي لأن الضغط على البشرة قد يؤدي إلى ظهور المزيد من الندوب.

من المفترض أن يلتئم الجلد تمامًا بعد نحو سبعة إلى ١٠ أيام. ومن المتوقع أن تظهر النتائج النهائية في غضون ستة أشهر.

صورة لإمرأة من الخلف لتمثيل علاج آثار حب الشباب بالليزر

ما أفضل علاجات الليزر لآثار حب الشباب؟

الأنواع المختلفة من الليزر تزيل الندوب بطرق مختلفة. ويعتمد اختيار النوع الأنسب على عدة عوامل، منها نوع الندوب التي تعانون منها - منخفضة أم ناتئة - ولون البشرة ونوعها.

الاستئصالي

  • العلاج بالليزر الاستئصالي يزيل جزء من الجلد أعلى الندبة وحولها، ما يسمح بنمو جلد جديد ناعم..

والليزر الاستئصالي هو أقوى نوع في الفئة. حيث يقوم بتسخين الجلد من أعلى لأسفل، لتسخين وتدمير (استئصال) طبقات الجلد العلوية وذلك لتحفيز الكولاجين في الطبقات العميقة من الجلد.

وهو ملائم للندوب العميقة كما أنه الأكثر فاعلية في تنعيم التجاعيد. إلا أن التعافي منه صعب. قد تتفتح صبغة البشرة، وقد يستمر الاحمرار حتى بضعة أشهر.

تشمل أمثلة الليزر الاستئصالي لزير ثاني أكسيد الكربون والإيربيوم.

أفضل علاج لـ: التحسينات الجلدية الكبيرة وعلامات التقدم في السن والندوب العميقة.

الجزئي أو التجزيئي

  • تجديد سطح الجلد بالليزر الجزئي أو التجزيئي يستهدف قسمًا (جزءًا) من الجلد في كل مرة.

يقتصر عمل الليزر التجزيئي على تفتيت صبغات الجلد متغيرة اللون، ما يسمح بنمو الجلد مرة أخرى بلون طبيعي. وباستخدامه لشعاع ضوء قوي ولكن متناثر يستهدف التصبغ فقط، فإنه يترك بقية الجلد دون مساس. ونتيجة لذلك، يتراوح طول مدة الراحة المطلوبة للتعافي بين ثلاثة إلى خمسة أيام.

أفضل علاج لـ: العلامات المتوسطة للتقدم في العمر، الندوب غير القوية.

غير الاستئصالي

  • لا يزيل العلاج بالليزر غير الاستئصالي الجلد غير أنه يركز حصرًا على تسخين النسيج الجلدي التحتي - لتعزيز إفراز الكولاجين.

الليزر غير الاستئصالي ألطف على الجلد، فهو يعمل بشكل أعمق في الجلد، محفزًا إفراز الكولاجين دون إزالة النسيج، وهو أقل خطورة من حيث التسبب في الإصابة بفرط التصبغ أو الحروق. ويحتاج إلى وقت تعافي قليل للغاية، غير أن العلاج أقل فعالية كذلك.

أفضل علاج لـ: درجات البشرة الداكنة والندوب غير الشديدة

الجزئي أو التجزيئي

  • الضوء النابض المكثف ( IPL)، وهو علاج بالليزر قادر على تخفيف الاحمرار. يعمل هذا العلاج على تسخين الصبغة في الخلايا وتدميرها، مما يقلل من الندوب.
  • يمكن لتقنية التقشير الكيميائي تقشير الجلد بعمل جروح أقل مقارنة بالعلاج بالليزر. وتعتمد هذه الطريقة على محلول حمضي لتقشير خلايا الجلد المتضررة وكشف الخلايا الجديدة. ومن المفترض به أن يكون علاجًا مستمرًا، وليس علاجًا سريعًا لمرة واحدة.
  • الوخز بالإبر الدقيقة يثقب الجلد لتحفيز إفراز الكولاجين للتمتع بجلد جديد وسليم. ويتمد تأثير الوخز بالإبر مع ترددات الراديو لأبعد من ذلك بتعزيز إفراز الكولاجين. ويحتاج كلا العلاجين إلى عدة جلسات حتى تظهر النتائج.
  • يمكن أن تشمل العلاجات المنزلية لندوب حب الشباب حمض الساليسيليك لتخفيف التورم والاحمرار، والريتينويدات لتعزيز نمو الخلايا الجديدة وتخفيف الالتهاب، وحمض اللاكتيك لتقشير خلايا الجلد الميتة. وقد يكون هذا العلاج مفيدًا إلا أنه سيكون أقل فاعلية من العلاجات بالليزر.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.