Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة لإمرأة لتمثيل حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية - ما المقصود به، وما تكلفته، وما فوائده

مراجع طبيا من
الدكتور تيم وولترمن مجمع عيادات أماريليس

سواء كان الهدف تكبير الفخذين أو إعادة تشكيل الثديين، فتقوم عملية حقن الدهون الذاتية بتعزيز المنطقة المستهدفة أو تكبيرها أو تحسين شكلها.

استُخدِمت حقن الدهون الذاتية لأول مرة في القرن التاسع عشر، ثم انتشرت في تسعينيات القرن العشرين بفضل توحيد أساليب الإجراء، ومنذ ذلك الحين وهي تزداد شهرةً.

يمكنكم الآن أن تكتشفوا ما إن كان هذا الإجراء الجراحي ثلاثي الخطوات ملائماً لاحتياجاتكم وتعلم المزيد عن العلاجات البديلة.

حقائق سريعة

  • أفضل النتائج

    إجراء واحد

  • مدة النتائج

    دائمة

  • العودة الى العمل

    أسبوع واحد

  • وقت الشفاء الكامل

    ٦ أشهر

  • نطاق السعر

    ١٠٢١٣ ريال إلى ٤٠٨٥٢ ريال

  • مدة العلاج

    ساعة إلى ٥ ​ساعات

  • راحة

    تخدير موضعي أو عام

  • نوع العلاج

    تدخل محدود

ما المقصود بحقن الدهون الذاتية؟

حقن الدهون الذاتية، ويعرف أيضًا باسم نقل الدهون الذاتية أو نحت الجسم، وفيه يتم نقل الدهون من منطقة في الجسم إلى منطقة أخرى منه.

والأماكن الشائعة لإزالة الدهون هي الفخذان والبطن، وذلك لحقنها وتطعيمها في الوجه، والثديين، والوركين، والردفين، واليدين، والقدمين. إن إجراء الحقن في منطقة الأرداف، يُعرف باسم شد الأرداف بالطريقة البرازيلية.

ويمكن استخدامها لكل من الأغراض التجميلية والطبية لـ:

  • تخفيف التجاعيد.
  • زيادة حجم الوجنتين.
  • تكبير الأرداف.
  • ملء الفخذين.
  • إصلاح الندوب.
  • تكبير الثديين.
  • إعادة بناء الثديين أو إصلاح أنسجة الثدي بعد علاجات السرطان.

ما آلية عمل حقن الدهون الذاتية؟

المبدأ العلمي له

يُستخرج الدهن من "المنطقة المانحة" عن طريق تقنيات شفط الدهون العادية باستخدام القنية (الكانيولا). تُفصل السوائل الزائدة والخلايا غير المستخدمة بعد ذلك من خلايا الدهون الملائمة، والخلايا الجذعية، والخلايا الأرومية الأخرى باستخدام تقنيات الطرد المركزي والصب.

تُختتم عملية حقن الدهون الذاتية بحقن كميات صغيرة من الدهون في نسيج المنطقة المستهدفة. تضمن هذه العملية الدقيقة الحقن المتساوي، بحيث تكون الدهون محاطة بأنسجة صحية وإمداد دموي قوي.

قبل العلاج

  • يمكنكم طرح أي أسئلة عن العلاج ومناقشة أسباب اختيار حقن الدهون الذاتية في موعد الاستشارة مع طبيبٍ مؤهل.
  • من المهم إبلاغ الطبيب بأي أدوية أو فيتامينات تتناولونها، وستحتاجون التوقف عن تناول أي أدوية تسبب سيولة الدم، مثل الأسبرين.
  • وإن كنتم مدخنين، فقد يوصي الطبيب بالتوقف لحوالي ثمانية أسابيع قبل الجراحة للمساعدة في تعافي الجسم.

أثناء العلاج

يعتمد الوقت المستغرق في إجراء حقن الدهون الذاتية على حجم منطقة العلاج المختارة، لكن الإجراء يتضمن دائماً ثلاث خطوات:

  • الخطوة الأولى - يستخدم الطبيب تقنية شفط الدهون لاستخراج الدهون من المنطقة المانحة المختارة.
  • الخطوة الثانية - يقوم الطبيب بعد ذلك بمعالجة الدهون لإزالة أي سوائل أو خلايا زائدة.
  • الخطوة الثالثة - يحقن النسيج الدهني المتبقي، والذي يتضمن كذلك الخلايا الجذعية والخلايا الأرومية الأخرى، في منطقة العلاج بمقادير صغيرة.

ويعتمد نوع التخدير على حجم الدهون التي تمت إزالتها من المنطقة المانحة. ويُستخدم التخدير الموضعي في العادة للمقادير الصغيرة، بينما يستخدم التخدير العام للأحجام التي تزيد عن ٥٠٠ سنتيمتر مكعب.

الرعاية اللاحقة

ومن المفترض أن تتمكنوا من العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء حقن الدهون الذاتية. لكن، واعتماداً على حجم الدهون والمناطق التي تمت معالجتها، فقد تحتاجون للبقاء ليلة في العيادة. سوف يحجز الطبيب لكم موعد متابعة بعد سبعة إلى عشرة أيام من الإجراء.

ومن الشائع أن تشعروا بألم بسيط في منطقة العلاج لبضعة أيام أو أسابيع بعد الإجراء، ويمكن علاجه بالمسكنات. ومن المتوقع أيضًا أن يظهر تكدم وتورم، وكذلك قد تشعرون بوخز مؤقت. وسوف تلاحظون وجود ندوب صغيرة ستختفي مع الوقت.

ربما لا تلاحظون النتائج الكاملة لعلاج حقن الدهون الذاتية إلا بعد ستة أشهر من الخضوع للإجراء، وقد يعاد امتصاص بعض الدهون خلال تلك المدة.

كم تبلغ تكلفة حقن الدهون الذاتية؟ وأمور أخرى مهمة لا بد من معرفتها

كم تبلغ تكلفة حقن الدهون الذاتية؟

تعتمد تكلفة إجراء حقن الدهون الذاتية على حجم المنطقة المستهدفة. وقد تتراوح التكلفة بين ١٠٢١٣ إلى ٤٠٨٥٢ ريالًا سعوديًا، وقد تبلغ تكلفة حقن الدهون الذاتية لتكبير الصدر ما بين ٢٥٥٣٢ إلى ٣٠٦٣٩ ريالًا سعوديًا. ويستطيع الطبيب تقديم السعر الدقيق أثناء الاستشارة بعد مناقشة تفاصيل العلاج.

كيف يمكنني العثور على عيادة لحقن الدهون الذاتية بالقرب مني؟

من السهل العثور على طبيب محترف يقدم خدمات حقن الدهون الذاتية بالقرب منكم باستخدام أداتنا الخاصة بتحديد مواقع العيادات.

العلاجات البديلة

قد لا يكون حقن الدهون الذاتية ملائمًا لكم، لكن تتوفر علاجات أخرى، تشمل:

  • الفيلر – وهو مناسب لتجديد الشباب وتكبير حجم مناطق معينة في الوجه، مثل الوجنتين والشفتين. يتميز الفيلر بأنه أرخص بكثير من حقن الدهون الذاتية، لكن يلزم إضافة كمية زائدة منه كل ٦ إلى ١٢ شهرًا للحفاظ على النتائج.
  • الفيلر للجسم – هو مناسب لإضافة الحجم إلى مناطق معينة من الجسم، مثل الردفين والفخدين. يتطلب علاج فيلر الجسم إعادة التعبئة كل ١٢ إلى ١٨ شهراً للحفاظ على النتائج. تدوم بعض أنواع الفيلر، مثل سكلبترا، لفترة أطول.
  • غرسات السليكون - تعد جراحة تكبير الصدر من الجراحات الكبرى، وتستخدم لزيادة حجم الثدي أو تغيير شكله أو تصحيح التناظر بين الثديين. وحيث أن الغرسات ليست مادة طبيعية كما هو حال دهون الجسم، فقد تختلف النتيجة قليلًا عن نتيجة حقن الدهون الذاتية، لكنها قد تعطي نتائج أكثر تناظرًا مقارنةً بحقن الدهون الذاتية.
  • العلاج بالتجميد -يمكن أن يستخدم كبديل لعملية حقن الدهون الذاتية لإصلاح الندوب وتشوهات الأنسجة الرخوة.
  • العلاج بالليزر - يعد استخدام الليزر منخفض المستوى خيارًا آخر لإصلاح الجروح والندوب وأضرار الأنسجة الرخوة.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.