Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
Image of two Arab women smiling to represent stress relief

تخفيف التوتر - وأعراضه وكيفية السيطرة عليه

هل شعرتم يوماً بالإرهاق من الحياة أو العمل أو المسؤوليات؟ قد يعني هذا أنكم تعانون من الإجهاد العصبي، لكنكم لستم الوحيدين في هذا. يشعر حوالي ثلاثة أرباع الأشخاص بالإجهاد الشديد لدرجة إحساسهم بأنهم غير قادرين على التأقلم. لكن اطمئنوا، هناك العديد من الخيارات المتاحة لتخفيف التوتر.

ولكن ما المبدأ العلمي للإجهاد؟ كيف يؤثر على أجسامنا وبشرتنا، وما الإجراء الذي يمكنك القيام به عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على التوتر؟

ما المقصود بالإجهاد العصبي؟ الأعراض والعلامات

التوتر هو استجابة الجسم للشعور بالضغط أو بالخطر. وعندما يحدث هذا، يفرز الجسم هرمونات تعدّه للاستجابة للمواقف التي قد تكون خطرة. وهذا ما يُعرف باستجابة "الكر أو الفر". عندما يبدأ هذا، يحدث عادةً التالي:

  • يفيض هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر في الجسم.
  • يستعد جهاز المناعة لمحاربة الغزاة.
  • يتم إبطاء العمليات غير الأساسية أو إيقافها تماماً.

أعراض التوتر

تشمل بعض أعراض التوتر الشائعة ما يلي:

  • تشنج أو ألم في العضلات.
  • صداع أو دوار.
  • شعور بالإرهاق.
  • مشكلات في التركيز.
  • الأكل بشراهة.
  • صعوبة النوم.
  • البشرة الدهنية وحب الشباب.
إمرأة ترقص لتمثيل تخفيف التوتر

ما أسبابه - وما تأثير التوتر على الجسم؟

أسباب التوتر والإجهاد

التوتر هو استعداد الجسم للهروب من الخطر. وهذا طبيعي، وقد أبقى البشر والحيوانات آمنين لآلاف السنين. لكن لحسن الحظ، ولت الأيام التي نشهد فيها الضغط المحتد والمؤقت للهروب من أسدٍ مثل أسلافنا، حيث يعاني الكثير من الناس اليوم من أعراض توتر طويلة الأمد يصعب بالفعل التعامل معها.

إن الشعور بالإرهاق من العمل أو الالتزامات الاجتماعية أو التحديات العاطفية يبقي الجسم في حالة الكر أو الفر دائم، مما يؤدي إلى الوقوع تحت تأثير ضغوط طويلة الأمد ومشكلات صحية.

تأثير التوتر على الجسم

إذن، كيف يؤثر هذا على الجسم؟ يمكن أن يرتفع ضغط الدم، ويمكن أن تتراكم الدهون حول الأعضاء وتضيف بوصات إلى محيط الخصر، وقد تجدون صعوبة في النوم، حيث يضعف جهاز المناعة، وقد تصبحون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

تأثير التوتر على البشرة

ربما تكون إحدى أهم علامات الإجهاد هي الأثر على البشرة. مع انشغال الجسم بصد الأخطار المتصوّرة، يتأخر إصلاح خلايا الجلد وتشكيل خلايا جديدة.

تشمل أعراض التوتر المرتبطة بالبشرة ما يلي:

جفاف البشرة

مع إنتاج عدد أقل من الخلايا الجديدة، يبني الجلد طبقة من الخلايا الميتة على السطح. إفراز المزيد من الكورتيزول يعني أيضاً كمية أقل من الكولاجين الضروري لصحة البشرة.

الاحمرار

تفرز هرمونات الإجهاد الهيستامين، والذي يمكن أن يتسبب في احمرار الجلد والحكة. يجعل الإجهاد الأوعية الدموية أكثر هشاشة وعرضة للانفجار، مما يساهم في زيادة هذا الاحمرار.

التصبغ

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى مستويات أعلى من الصباغ البني، أو الميلانين. وهو مرتبط بالهرمونات الالتهابية التي يرسلها الإجهاد عبر الجسم، مثل IL-1 ألفا.

حب الشباب

يؤدي الإجهاد إلى إفراز الكورتيزول، مما يؤدي إلى إفراز المزيد من الزيت عن طريق الغدد الدهنية. يمكن أن يؤدي الزيت الزائد إلى ظهور حب الشباب أو تضخيم الحبوب الموجودة. من المحتمل أن يظهر حب الشباب في الأماكن التي تكون فيها البشرة أكثر دهنية.

إمرأة تبتسم لتمثيل تخفيف التوتر

تخفيف التوتر وتقنيات السيطرة عليه

الإجهاد ليس مفيداً للعقل أو الجسم أو البشرة. ولحسن الحظ، هناك العديد من أساليب تخفيف التوتر التي يمكن أن تجعل التعامل معه أسهل قليلاً.

التنفس بشكل أفضل

يعد التنفس أحد أهم تقنيات السيطرة على التوتر. يمكن للتنفس العميق أن يسحب الشخص بعيدًا عن حالة الكر والفر إلى حالة أكثر هدوءاً وراحة.

يمكنكم أن تجربوا هذه التقنية

  1. توقفوا عما تفعلونه الآن.
  2. أغلقوا أعينكم.
  3. تنفسوا بعمق.
  4. ضُموا شفاهكم عند إخراج هواء الزفير كما لو كنتم تُطفئون شمعة.
  5. حاولوا التركيز على التنفس فقط - الشهيق والزفير.
  6. كرروا ذلك ثلاث مرات على الأقل.

التنفس بشكل أفضل

يعد التنفس أحد أهم تقنيات السيطرة على التوتر. يمكن للتنفس العميق أن يسحب الشخص بعيدًا عن حالة الكر والفر إلى حالة أكثر هدوءاً وراحة.

أهمية النوم

النوم ضروري لقيام الجسم والعقل بوظائفهما. عند النوم لساعات كافية، يتم إصلاح الخلايا ذاتيًا وينتظم مستوى الهرمونات. كما يتم إصلاح الضرر الذي تتعرض له البشرة أثناء النهار، كالضرر الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية مثلاً، وتلتئم الجروح بشكل أسرع.

يمكنكم أن تجربوا هذه النصائح للاستمتاع بنوم هانئ
  • وضع روتين- تحديد موعد منتظم للنوم والاستيقاظ مع محاولة الالتزام به.
  • تهيئة جو يساعد على الاسترخاء- إطفاء التلفزيون بعد الساعة 10 مساءً، وقراءة كتاب، واستنشاق الزيوت العطرية مثل اللافندر عبر مبخرة أو بخاخ.
  • إبعاد الهاتف- حظر استخدام الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم. ترك الهاتف بعيداً عن متناول اليد.
  • تناول الطعام مبكراً- تناول العشاء قبل موعد النوم بساعتين على الأقل. عملية الهضم تجعل الجسم مستيقظًا

علاجات البشرة

قد يترك الإجهاد بصمته على البشرة. يمكن أن تؤدي أعراض التوتر إلى ظهور التجاعيد وفرط التصبغ وجفاف البشرة. إذن، ما هو الإجراء التجميلي الذي يمكن فعله حيال ذلك؟

  • الميزوثيرابي: يمكن تجديد شباب الجلد المترهل بهذا العلاج الذي يبث في الجلد الفيتامينات والهرمونات والمستخلصات النباتية.
  • الوخز بالإبر الدقيقة: إذا كانت بشرتكم جافة ومترهلة، يمكن أن يساعد علاج الوخز بالإبر الدقيقة (ديرما رولر) على اكتساب البشرة لملمسها الناعم والمشدود مرة أخرى.
  • التقشير الكيميائي: يعمل هذا العلاج على إصلاح البشرة عن طريق إتلاف خلايا الجلد القديمة بشكل متعمد، مما يشجع الجسم بعد ذلك على استبدالها بخلايا سليمة جديدة.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.