Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
إمرأة تدفع بذقنها للأعلى للتعبير عن شد الوجه

شد الوجه - التكلفة، العملية، وكل ما تحتاجون معرفته

مراجع طبيا من
دكتور دينا صبيح من مركز ديرما الطبي

مع التقدم في العمر، تصبح البشرة أقل مرونة بشكلٍ طبيعي، ويمكن أن تبدأ في الترهل قليلاً حول الجزء السفلي من الوجه والرقبة.

تهدف عملية شد الوجه (أو إزالة تجاعيد الوجه) إلى عكس علامات التقدّم في العمر، مما يجعل الوجه يبدو أكثر شبابًا.

إذا كنتم من بين العدد المتزايد من الأشخاص الذين يفكرون في إجراء جراحة شد الوجه (ارتفعت الأرقام بنسبة ٧٥ % خلال العقدين الماضيين - مع خضوع أكثر من ٢٣٤٠٠٠ شخص للعملية عام ٢٠٢٠ )، فمن الضروري فهم العملية ومعرفة التكاليف.

حقائق سريعة

  • أفضل النتائج

    إجراء واحد

  • مدة النتائج

    ١٠ إلى ١٥ سنة

  • العودة الى العمل

    أسبوع واحد

  • وقت الشفاء الكامل

    شهر واحد

  • نطاق السعر

    ٣٢٥٠٠ ريال إلى ٤١٠٠٠ ريال

  • مدة العلاج

    ساعتين إلى ٤ ساعات

  • راحة

    تخدير عام

  • نوع العلاج

    تدخل جراحي

ما هي عملية شد الوجه؟

شد الوجه هو إجراء جراحي يمكن أن يشد مظهر الفك وينتج عنه مظهراً أكثر شبابًا ونضارة.

تتضمن الجراحة إزالة الجلد الزائد قبل سحبه للخلف وللأعلى للحصول على مظهرٍ مشدودٍ أكثر.

هناك عدة أنواع مختلفة من عمليات شد الوجه، بما في ذلك عمليات شد الوجه المصغرة.

كيف تعمل عملية شد الوجه؟

قبل الجراحة

يقوم الجرّاح بفحص الوجه قبل الجراحة والتقاط الصور للوجه. توجد الكثير من الخيارات حول ذلك، لذا تعد هذه فرصة مناسبة لمناقشة النتائج المرغوبة.

قبل الإجراء، قد يُطلب منكم غسل الوجه بصابون يزيل الجراثيم والتوقف عن تناول بعض الأدوية لفترة زمنية محددة قبل الجراحة.

أثناء جراحة شد الوجه

يخضع معظم المرضى للتخدير العام، وهذا يساعد في عدم الشعور بأي شيء. ويتم اختيار الإجراء بحسب نوع عملية شد الوجه التي تفضلونها. ومع ذلك، يمكن توقع حدوث بعض مما يلي:

  • سيقوم الجراح بعمل عدة شقوق صغيرة من الصدغ إلى الأسفل على طول الأذن، وربما عند الذقن.
  • يتم بعد ذلك نقل الدهون أو إزالتها بالكامل مع أي جلد زائد.
  • يتم تحريك العضلات والأنسجة الضامة وشدها.
  • يُعاد وضع الجلد المتبقي وخياطته في مكانه.

أثناء عملية شد الوجه المصغرة، يتم عمل شق على شكل حرف "S" حول الأذن ورفع التجاعيد والجلد في النصف السفلي من الوجه. هذا لا يشمل الرقبة أو أي ترهل في الجلد تحتها إذ هذه تحتاج إلى عملية شد كاملة للوجه. يمكن أن تكون عملية شد الوجه المصغرة أرخص وبديلًا جيدًا إذا لم يكن لديكم الكثير من الجلد الزائد حول النصف السفلي من الوجه.

بعد الجراحة

يتم تضميد الوجه لتقليل أي كدمات. ومن المحتمل بقاء الليلة في المستشفى للتأكد من أنّ كل شيء يسير بسلاسة.

من غير الممكن قيادة السيارة على الفور، لذا يحتاج ذلك إلى التخطيط حول كيفية العودة إلى المنزل. ومن المهم أخذ قسط من الراحة لمدة تصل إلى شهر بعد الجراحة أثناء التعافي، وهناك احتمال الإحساس ببعض الازعاج، لذا كونوا مستعدين لتناول المسكنات.

للتأكد من شفاء الوجه كما ينبغي، ستكون هناك عدة مواعيد مع الجراح للمتابعة. يجب أن يكون أول موعد في اليوم التالي للجراحة، ثم بعد أيام قليلة لإزالة الضمادات وأنبوب الصرف الجراحي إن وجد. وبعد حوالي أسبوع، يجب مراجعة الطبيب للقيام بفحص نهائي لإزالة أي غرز.

ما هي تكلفة شد الوجه؟ - وأمور أخرى لا بد من معرفتها

ما هي تكلفة شد الوجه؟

عادة ما تكلف عملية شد الوجه ما بين ٣٢٥٠٠ ريال إلى ٤١٠٠٠ ريال.

يعتمد السعر على عدة عوامل، بما في ذلك نوع عملية شد الوجه التي ستخضعون لها، والعيادة التي تُجرى فيها الجراحة، والمدينة والبلد حيث ستُجرى العملية.

كم تستمر نتائج عملية شد الوجه؟

عادةً ما تستمر نتائج عملية شد الوجه ١٠ سنوات تقريبًا، لكن قد تستمر أيضًا لمدة تصل إلى ١٥ عامًا – بحسب نمط حياتكم والعوامل الوراثية. ومع أن شد الوجه يساعد في عكس علامات التقدّم في العمر، فإنه بطبيعة الحال لا يوقفها.

هل تنجح عملية شد الوجه دائمًا؟

تنجح عمليات شد الوجه في معظم الأوقات، لكن هناك احتمال ضئيل ألا تكونوا سعيدين بالنتائج. يتم تطوير أنواع جديدة من عمليات شد الوجه والتقنيات باستمرار، مما يعني أن الجراحة أصبحت أكثر تطورًا وتحسّن أداء الجراحين. ويمكن أن تؤثر الجينات الجيدة على النتائج، كما تضمن مرونة الجلد وبنية العظام الجيدة أيضًا نتائج أفضل.

وفي حال عدم الرضا عن النتائج أو إذا شعرتم أنّ عملية شد الوجه لم تنجح، يجب التحدث إلى الجراح على الفور ومناقشة ما يمكن فعله لحل هذه المشكلات – والذي قد يعني إجراء جراحةٍ أخرى.

هل عملية شد الوجه مؤلمة؟

لن تشعروا بشيء أثناء العملية؛ إذ يتم إجراؤها تحت التخدير العام أو الموضعي. ويجب ألا تكون مؤلمة بعد ذلك أيضًا، لكن يمكن الإحساس ببعض الألم وعدم الراحة أثناء شفاء الجسم. ينبغي الحفاظ على الجروح والضمادات جافة لمنع أي التهاب، واتباع تعليمات الطبيب فيما يخص الاغتسال والاستحمام.

كم من الوقت سيستغرق التعافي؟

قد يبدو الوجه مصابًا بكدمات لمدة أسبوعين تقريبًا بعد الجراحة، لكن قد يستغرق الشفاء التام ما يصل إلى شهر. من الأفضل الحصول على إجازة من العمل وقسطٍ كبير من الراحة، وعدم القيام بأي مواعيد، وتأكدوا من أن لديكم أصدقاء وعائلة لمساعدتكم في حال الحاجة لذلك.

يجب توخي الحذر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. تجنبوا تبلل الضمادات وأبقوا رأسكم مرتفعًا عند الاستلقاء.

هل هناك آثار جانبية لعملية شد الوجه؟

نعم، من المحتمل أن تكون هناك بعض الآثار الجانبية بعد عملية شد الوجه. وأكثر الآثار شيوعًا هو كدمات الخدين، وقد يشعر وجهكم بالخدر أو الانتفاخ أو حتى التصلّب قليلاً. يجب أن تزول الكدمات بسرعة، لكن من المحتمل أن تستمر بعض الآثار الجانبية الأخرى من بضعة أسابيع إلى شهور.

هل هي آمنة؟

نعم. في حال اللجوء إلى جراح خبير وحسن السمعة، فإن عملية شد الوجه آمنة تمامًا. لكن، كما هي الحال مع أي إجراء جراحي، هناك مخاطر. يمكن أن تشمل الضرر بأعصاب الوجه، والتندب، والالتهاب، والجلطات الدموية.

يجب التحدث إلى الجراح دائمًا عن أي مخاطر قبل الجراحة من أجل اتخاذ قرارٍ مستنير. ويمكن للجراح أيضًا الاطلاع على سجلاتكم الطبية للتأكد من أنكم بصحة جيدة بما يكفي لإجراء عملية شد الوجه، حيث لا يُنصح بها عادةً لأي شخص يعاني من أي مشاكل طبية خطيرة.

ينبغي الإقلاع عن التدخين في الأسابيع التي تسبق الجراحة للمساعدة في منح الجسم أفضل فرصة للشفاء.

ما هي البدائل التي يمكنني تجربتها؟

ألثيرابي

في هذه التقنية غير الجراحية، تستهدف تقنية الموجات فوق الصوتية ذات منطقة الجلد والعضلات التي تستهدفها عمليات شد الوجه التقليدية، وتساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في هذه المناطق لإجراء الشد من الداخل. وليس هناك فترة تعافي لكن يمكن إعادة الإجراء كل ثلاثة إلى ستة أشهر للحفاظ على النتائج.

الفيلر للوجه والبوتوكس

يمكن أن يساعد مزيج من الفيلر والبوتوكس في جعل الوجه مشدودًا وأكثر شبابًا ونعومة. لكن لن تزيل الحقن أي ترهل في الجلد كما في عملية شد الوجه، لكن يمكن من خلالها التخلص من الخطوط الرفيعة وملئ أي منطقة.

شد الوجه بالخيوط

يُعتبر شد الوجه بالخيوط أقل توغلًا من جراحة شد الوجه. ويهدف هذا الإجراء إلى شد الوجه باستخدام خيط طبي يتم إدخاله تحت الجلد، ثم يتم شده وبالتالي شد البشرة. وقد يستغرق هذا الإجراء حوالي ساعة، ويمكن العودة إلى حياتكم اليومية على الفور. وتستمر النتائج لمدة عام إلى ثلاثة أعوام فقط بعد العلاج.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.