Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة امرأة لتمثيل كيفية إصلاح الجفون المترهلة من دون جراحة

كيفية علاج ترهل الجفون بدون جراحة

ترهل الجفن العلوي، أو تدلي الجفن العلوي، هي حالة شائعة ترتبط بالتقدم في العمر. وتصيب في العادة من تزيد أعمارهم عن ٧٠ عامًا، إلا أنها قد تصيب جميع الأعمار. ويعود تدلي الجفون في الغالب إلى أسباب تجميلية، إلا أنه قد ينتج كذلك عن أسباب صحية. وفي الحالات الشديدة منه، يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في الرؤية ومشكلات صحية أخرى.

يبحث الكثيرون عن آلية لشد الجفن بدون جراحة. لكن ما هي أسباب هذه الحالة الطبية؟ وهل يمكن علاجها بدون جراحة؟

ما المقصود بتدلي الجفون؟

يحدث ترهل الجفون، والذي يعرف أيضًا باسم انسدال الجفون أو تدلي الجفون، عند ضعف أو تلف العضلات المتصلة بالجفن العلوي أو أسفل الحاجب. ولا يستلزم ظهور الحالة سوى إصابة عضلة واحدة من هذه العضلات، مما يؤدي إلى ارتخاء جفن العين وإصابته بالإجهاده وتدليه.

وعلى الرغم من أنها علامة شائعة للتقدم في العمر، إلا أنها توجد علاجات متاحة لهذه الحالة. وفي حالات أقل شيوعًا، قد يؤثر الجفن على الرؤية، مما يؤدي إلى صعوبة القيادة أو أداء المهام اليومية.

ما سبب تدلي الجفون؟

عملية التقدم في العمر

يرتبط تدلي الجفون في الغالب بالتقدم في العمر:

  • حيث تتمدد عضلات الجفن وتتدهور، مما قد يؤدي إلى تدلي الجفون لأسفل.
  • تختلف شدة تدلي الجفون من شخص لآخر، ولكن من الممكن علاج ترهل الجفون بدون جراحة.

العوامل الوراثية

تؤدي الوراثة أحيانًا إلى الإصابة بتدلي الجفون طبيعيًا. وقد يحدث تدلي الجفون منذ الولادة بسبب عيوب في العضلات. وعند حدوث هذه الحالة، يشار إليها باسم تدلي الجفون الخلقي، وقد يصيب جفن واحد أو الجفنين.

الأدوية

يمكن أن يكون لأدوية علاج المياه الزرقاء أو الجلوكوما تأثيرًا على الجفنين:

  • وقد تساهم نظائر البروستاغلاندين في الإصابة بتدلي الجفون.
  • ويرجع ذلك لفقدان الدهون المحيطة بالحجاج وحدوث حالات شذوذ في العضلات المحيطة بالعين. إلا أن الحالة تُشفى من تلقاء نفسها في معظم الحالات.

حالات طبية

يمكن أن يظهر تدلي الجفون نتيجة للإصابة بالجلطات والأورام وغيرها من الحالات الطبية الشديدة:

  • ويعد تدلي الجفون من الأعراض الشائعة لمتلازمة هورنر. وتحدث هذه الحالة بسبب اضطراب المسار العصبي بين الدماغ والوجه والعينين.
  • الوهن العضلي الوبيل هو مرض عصبي عضلي يتسبب في وهن العضلات. وفي الغالب يصيب العضلات الموجودة حول العين قبل غيرها.
  • قد يكون تدلي الجفون المفاجئ علامة على حدوث جلطة. وقد يهبط جفن واحد أو الجفنان معًا.
  • في بعض الحالات، قد تتسبب أورام الدماغ في تدلي الجفون كأحد الآثار الجانبية.
  • قد تؤدي سرطانات الأعصاب والعضلات إلى الإصابة بتدلي الجفون، ولكن ستكون لها أعراض جانبية أخرى أيضًا.

قد تؤدي حالات صحية أخرى إلى الإصابة بتدلي الجفون، مثل:

  • مضاعفات جراحات العين.
  • يتعرض الذين يستعملون عدسات لاصقة صلبة لخطر الإصابة بتلف العضلات المحيطة بالعين.

ما أعراض تدلي الجفون؟

على الرغم من وجود بعض المضاعفات التجميلية لارتخاء الجفون، إلا أن أعراضه مزعجة ونادرًا ما تؤدي إلى الإصابة بالوهن. وقد تنحسر الحالة مع الوقت، ولكن هذا ليس أمرًا مضمونًا.

  • قد يؤدي تدلي الجفون الحاد إلى إعاقة الرؤية. وقد تضطرون حينها إلى إمالة الرأس بزوايا غريبة للتمكن من رؤية الشخص المحاور أثناء محادثة. وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بآلام الرقبة على المدى الطويل.
  • قد يبدو عليكم التعب، وقد تصابون بألم حول العينين أو بالصداع النصفي إن كانت الحالة في مرحلة متقدمة. وتشير تلك الحالة الأخيرة إلى مشكلات صحية أخرى، ويجب فحصها من جانب طبيب متخصص.
  • وقد يعاني المصابون بتدلي الجفون من تهيج العين بشكل أسرع من المعتاد.

كيف يمكنني علاج ترهل الجفون بدون جراحة؟

يشهد العالم اهتمامًا متزايدًا بالعلاجات غير الجراحية لحالة تدلي الجفون. ولحسن الحظ تتوفر العديد من الخيارات لعلاج حالات ترهل الجفون بشتى درجاتها. فيما يلي بعض الطرق لشد الجفن بدون جراحة.

تجديد سطح الجلد بالليزر

يقوم تجديد سطح الجلد بالليزر أو العلاج بالليزر على إزالة طبقات من الجلد. وقد يساعد هذا بإزالة الجلد مما يعزز نشوء خلايا جلدية جديدة أحسن حالاً. ومن المفترض أن يكون الجلد الجديد مشدودًا بدرجة أكبر، مما يساعد على الحد من تدلي الجفون. غير أن الإجراء قد يترك آثار احمرار وتقشير ملحوظة على الجلد قد تدوم لأكثر من أسبوع.

حقن البوتكس

توفر حُقن البوتكس حلًا سريعًا نسبيًا لحل ظهور تدلي الجفون. تؤدي عملية حقن البوتكس إلى إرخاء العضلات التي تسحب الحاجب لأسفل، ومن ثم تمنح الفرصة للعضلة الأمامية المرتفعة في الجبهة للتمتع بقدرة سحب أكبر. يساعد هذا الإجراء على تخفيف خطوط الجبهة، لكنه يساعد كذلك على رفع جفن العين. وبالرغم من المفعول السريع لهذا الإجراء، إلا أنكم ستحتاجون إلى حقن معززة كل أربعة إلى ستة أشهر للحفاظ على النتائج.

الفيلر

الفيلر الجلدي هو محلول مالئ للجلد قابل للحقن، وهو مصمم لملء التجاعيد. ويتميز هذا العلاج بسرعته مع الحاجة إلى وقت محدود للتعافي، إلا أن الفيلر يحتاج إلى التعزيز بشكل منتظم كل ستة إلى ثمانية أشهر للحفاظ على النتائج.

الكريمات الموضعية

يمكن أن تخفف كريمات العيون أثر الارتخاء وتساعد على شد الجلد عند استخدامها يوميًا، لكن لا تتوقعوا ملاحظة نتائج دائمة بالاقتصار على الكريمات فقط.

هل تعلمون؟

  • يتميز جفن العين بأنه أقل سمكًا عن سائر الجلد بباقي أجزاء الجسم (أقل من 1 مم)، ويتصل بعضلة مسؤولة عن فتح الجفن وغلقه.
  • تنشر الجفون الدموع في مقدمة العين لتحافظ على رطوبتها. ثم يجري تصريف الدموع في الجفن الداخلي والقناة الدمعية، ويتم تفريغها إلى الأنف.
  • لا بأس في طرف العين. مُنعكَس الطّرف هو رد فعل غير إرادي لحماية العين من الاحتكاك بالأجسام الغريبة. وفي الحقيقة، يمكن أن تومض العين خمس مرات في ثانية واحدة.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.