Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة لهايتين لتمثيل بدائل مادة البوتوكس أثناء الحمل أو الرضاعة

بدائل البوتوكس أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية

رغم أن فترة الحمل مليئة بالحماسة وانتظار قدوم المولود، إلا أنها أيضاً تحمل معها تحولاً هرمونياً فريداً ودراماتيكياً، يؤثر على بشرة المرأة وشعرها وأظافرها ونمط النوم والمزاج وغير ذلك، ويمكن أن تستمر هذه التغييرات في حالة الرضاعة.

يمكن أن تكون تغيرات التصبغ وحب الشباب وانفجار الشعيرات الدموية كلها نتاج ثانوية للحمل، وبسبب المخاطر غير المعروفة على الجنين أو المولود الجديد، فإن الكثير من العلاجات المتبعة للتخلص من هذه المخاوف تكون محظورة.

ويُعد البوتكس، للأسف، ضمن قائمة المحظورات هذه.

إذن، ما هي بدائل إجراء البوتوكس أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية؟ وما الوسيلة التي قد تكون مناسبة لك؟

لماذا لا يمكنني حقن البوتوكس أثناء الحمل أو الرضاعة؟

العديد من العلاجات محظورة في هذا الوقت لأنه لم تتم دراستها للتأكد من مأمونيتها أثناء الحمل.

إن البوتكس، أو سم البوتولينوم، هو سُم عصبي ولم يتم اختباره على السيدات الحوامل ولن يتم اختباره أبداً لأسباب أخلاقية. ورغم عدم وجود دليل ملموس يشير إلى أنه غير آمن للاستخدام أثناء الحمل، إلا أن حقن مادة سامة لا يعتبر ممارسة سليمة إذا ما أصاب الجنين أي مكروه.

وعلى الرغم من وجود كمية صغيرة فقط من سم البوتولينوم المنقى في كل حقنة، إلا أنه ليس بإمكان الأطباء تحديد القدر المنقول إلى الطفل من خلال حليب الأم في حالة الرضاعة، لذلك يبقى استخدامه محظوراً.

هل هناك استثناء؟

يوصى باستخدام البوتوكس أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين.

بالنسبة لبعض الأشخاص، هناك أسباب طبية تدفعهم إلى الخضوع للعلاج بالبوتكس، مثل الصداع النصفي، لكن هناك إجماع على الانتظار إلى ما بعد الحمل والرضاعة لحقن البوتكس.

صورة امرأة لتمثيل بدائل مادة البوتوكس أثناء الحمل أو الرضاعة

علاجات بديلة للبوتوكس أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية

جلسات تنظيف البشرة

تساعد في: تنشيط الدورة الدموية وإعطاء البشرة مظهراً أكثر امتلاءً.

آلية العمل: مساج وتنظيف البشرة.

النتائج: تحسينات طفيفة في البشرة وتقليل إنتاج الزيت (الزهم).

يمكن أن تساعد علاجات الوجه المتخصصة المضادة لعلامات التقدم في السن، والتي تحتوي على مواد كيميائية مثل حمض الجليكوليك وحمض الهيالورونيك، بالإضافة إلى الأمصال التي تحتوي على الكولاجين، على إضفاء مظهر ممتلئ ومشدود على البشرة. يمكن أن تساعد علاجات الوجه بالأكسجين على تنشيط الدورة الدموية وإزالة الخطوط الدقيقة، كما أن علاجات التنظيف العميق للوجه آمنة ولها تأثير مدهش في تقليل مستويات الزهم.

يبلغ متوسط تكلفة علاجات الوجه: ٣٠٠ ريال سعودي للجلسة.

التقشير الكيميائي

يساعد في: إزالة خلايا الجلد الميتة.

آلية عمله: وضع محلول كيميائي على الوجه.

النتائج: تحسين ملمس البشرة وتقليل ظهور التجاعيد.

التقشير الكيميائي هو شكل من أشكال العلاج التجميلي يستخدم لتقشير البشرة. يتم وضع أنواع مختلفة من الأحماض على الوجه لإزالة أي خلايا جلد ميتة، مما يسمح بنمو الخلايا الجديدة والسليمة بدلاً من تلك الخلايا الميتة.

يمكن أن يسبب الإجراء إحساساً خفيفاً بالوخز، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين حتى يلتئم الجلد تماماً. بعد ذلك، يمكن أن تشعري أن بشرتك أنعم وأكثر تناسقاً، وقد تلاحظين اختفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة.

إذا كنت تخططين للحصول على التقشير الكيميائي أثناء الحمل أو الرضاعة، فاختاري التقشير الخفيف أو المتوسط، حيث لا يتم امتصاص الأحماض عن طريق الجلد. هذا يعني أنه لا يوجد خطر من وصول المواد الكيميائية إلى مجرى الدم وحليب الأم.

يبلغ متوسط تكلفة التقشير الكيميائي: ٣٠٠ - ١٠٠٠ ريال سعوديتي للجلسة.

الوخز بالإبر في الوجه

يساعد في: تنشيط الدولة الدموية وتحفيز إنتاج الكولاجين.

آلية عمله: جرح بشرة المناطق المستهدفة بإبر دقيقة.

النتائج: بشرة أكثر نضارة وصحة.

تم استخدام الوخز بالإبر لعدة قرون لخلق التوازن في أجسامنا. في الآونة الأخيرة، استفاد قطاع التجميل من الوخز بالإبر لتطويرعلاج تجميلي للوجه.

يتضمن علاج الوخز بالإبر للوجه استعمال بين ٢٠ و٧٠ إبرة صغيرة لوخز الوجه. وبينما تخترق هذه الإبر الجلد دون ألم، فإنها ترسل إشارات حول الجسم لإصلاحه. يؤدي ذلك إلى إنتاج المزيد من الكولاجين والأكسجين والمواد المغذية في خلايا البشرة، مما يساعدك في الحصول على بشرة أكثر إشراقاً. يمكن لهذا الكولاجين أيضاً تحسين مرونة البشرة، مما يساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يعد الوخز بالإبر بديلاً شائعاً للعلاجات القائمة يغني عن الأدوية مثل البوتكس، حيث يعتقد البعض أنه يمكن أن يساعد أيضاً في الرضاعة عن طريق تعزيز تدفق الدم.

متوسط تكلفة الوخز بالإبر: حسب العيادة.

الكريمات الموضعية

تساعد في: ترطيب البشرة وإعطائها مظهراً ممتلئاً.

آلية عملها: دهن البشرة بكريم مناسب.

النتائج: تحسن طفيف في نضارة البشرة ومظهر التجاعيد.

تعتبر الكريمات الموضعية خياراً آمناً أثناء الحمل أو الرضاعة، حيث يمتص الجلد القليل جداً منها. ورغم ذلك، قد تكون النتائج محدودة، ويعتبر هذا الحل جرعة تعزيزية أكثر من كونه علاجاً فعالاً دائم المفعول.

يمكنك بسهولة شراء هذه الكريمات والأمصال من دون وصفة طبية. إذا كنت تبحثين عن منتجات تساعد في التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، فابحثي عن مكونات مثل:

  • فيتامين سي.
  • أحماض الهيدروكسي (الجلايكوليك والسيتريك واللاكتيك).
  • باكوتشيول.
  • الببتيدات.

نصيحة: يقترح الأطباء تجنب منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الريتينول / الريتينويد أثناء فترة الرضاعة لأنها قد تكون ضارة على الطفل الرضيع.

صورة امرأة تلمس وجهها لتمثيل بدائل مادة البوتوكس أثناء الحمل أو الرضاعة

علاجات أخرى لا بد من تجنبها أثناء الحمل

إزالة الشعر بالليزر أو التحليل الكهربائي

لا تتوفر دراسات حول مأمونية التحليل الكهربائي أو إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل.

في الواقع، يرسل التحليل الكهربائي الجلفاني تياراً كهربائياً دقيقاً عبر الجسم ويعود التيار إلى الجهاز، وهو أمر غير موصى به على الإطلاق لأن الطفل محاط بالسائل الأمنيوسي الذي يمكن أن يعمل كموصل للكهرباء.

البوتكس للشعر

تستخدم العديد من علاجات الشعر الموضعية بالبوتكس منتجات الكيراتين لتنعيم الشعر. يحتوي الكثير منها على الفورمالديهايد، الذي يمكن أن يهيج الرئتيْن والعينيْن والحلق ومن المحتمل أن تكوني أكثر حساسية تجاهه أثناء الحمل.

التقشير الكريستالي

لا يوصى بعلاجات التقشير الكريستالي أثناء الحمل لأنها قد تؤدي إلى تهيج الجلد أو الطفح الجلدي أو تندب الجلد، وهو أكثر حساسية خلال هذه الأشهر التسعة.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.