Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة لوجه امرأة لتمثيل مادة البوتوكس

الآثار الجانبية للبوتوكس وتفاعل الجسم معه - كل ما تحتاجون معرفته

مراجع طبيا من
دكتورة غادة مرسي من مركز أكاسيا الطبي

يعد البوتكس من أشهر الإجراءات التجميلية، حيث خضع أكثر من ستة ملايين شخص حول العالم لشكل من أشكال العلاج به في عام ٢٠١٩ فقط.

لكن ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للبوتوكس؟ وهل من الممكن الإصابة برد فعل شديد من مادة البوتكس؟

حقائق سريعة

  • أفضل النتائج

    جلسة واحدة كل ٣ إلى ٤ أشهر

  • مدة النتائج

    شهرين إلى ٦ أشهر

  • العودة الى العمل

    ذات اليوم

  • وقت الشفاء الكامل

    ٣ أسابيع

  • نطاق السعر

    > ٥٦ ريال

  • مدة العلاج

    ١٠ دقائق

  • راحة

    مسكن ألم اختياري

  • نوع العلاج

    تدخل محدود

ما هو البوتكس؟

البوتكس هو الاسم التجاري لسم البوتولينيوم، وهي إحدى أنواع البكتيريا التي تُحقن في الجلد. وتعمل عن طريق إعاقة الإشارات المرسلة من الأعصاب إلى العضلات الصغيرة، ويستخدم على نطاق واسع للحد من ظهور التجاعيد. ورغم ذلك، إلا أنه يمكن لحقن البوتكس أن تعالج مجموعة من الحالات الطبية الأخرى، مثل التعرّق المفرط، والتقلصات العضلية، وطرف العين المفرط، وحالات الصداع النصفي.

ما هي الآثار الجانبية للبوتوكس وما هي ردود الفعل المحتملة تجاهه؟

توجد بعض الآثار الجانبية وردود الفعل الشائعة تجاه البوتكس التي ينبغي الإلمام بها.

هل البوتكس آمن؟

يعد البوتكس إجراءً آمنًا ما لم يحقن بكميات ضخمة أو بيد شخص غير مدرب وغير متمرس. ولهذا، فمن المهم جدًا العثور على خبيرٍ متخصص ومدرّب.

ما هي الآثار الجانبية وردود الفعل قصيرة الأجل؟

توجد بعض الآثار الجانبية الشائعة للبوتوكس، مثله في ذلك مثل أي إجراء طبي، وتشمل:

  • الألم والكدمات في موضع العلاج.
  • صداع الرأس.
  • أعراض تشبه تلك المرافقة للإنفلونزا.
  • جفاف العينين.

وتُعد هذه آثارًا جانبيةً شائعة لحقن البوتكس، ويفترض أن تختفي خلال مدة تتراوح من بضعة أيام إلى أسبوع. وقد تضطرون إلى تناول مسكن لتخفيف أي شعورٍ بعدم الراحة، ولا تترددوا في الاتصال بالطبيب عند الشعور بالقلق.

وقد يحدث تدلي الجفون أحيانًا عند حقن البوتكس في الجبهة وعند حقنه في موضع منخفض جدًا. ويحدث هذا بسبب انتقال بعض البوتكس إلى الجفن العلوي وتسببه في ارتخاء عضلاته. وإن حدث هذا فهو أثر جانبي غير دائم. يمكن للطبيب المعالج محاولة معالجة الأمر باستخدام المزيد من البوتكس، أو يمكنكم الانتظار مدة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع حتى تتلاشى المادة بشكلٍ طبيعي (التوكسين).

ما هي الآثار الجانبية؟

اتصلوا بالطبيب إن لاحظتم أيًا من الآثار الجانبية التالية للبوتكس في الأسابيع التي تلي العلاج:

  • ضعف العضلات.
  • صعوبة في الكلام.
  • تدهور الرؤية.

الآثار الجانبية الشديدة للبوتوكس نادرة الحدوث، وتحدث عادةً عند انتشار المادة في مواضع أخرى خارج منطقة الحقن. ويمكنك تقليل خطر حدوث ذلك باختيار طبيبٍ متمرس.

هل من أمور أخرى يجب أخذها في الحسبان؟

لم يحدث قط أن قضى أحد بسبب حقن البوتكس، ولم يحدث أن أصابت أي آثار جانبية منه الدماغ. إن قررتم التوقف عن إجراء حقن البوتكس، فلن تواجهوا أية آثارٍ جانبية، لكن قد تلاحظون عودة ظهور بعض الخطوط والترهلات.

كم تبلغ تكلفة البوتوكس؟

يختلف سعر البوتكس بحسب المنطقة المستهدفة، والعيادة وموقعها. ويبلغ متوسط سعر وحدة البوتكس حوالي ٣٠ إلى ٣٥ ريال سعودي.

يختلف عدد الوحدات التي يحتاجها كل شخص بحسب المنطقة المستهدفة والنتائج المرجوة. على سبيل المثال، تحتاج الجبهة من ١٠ وحدات إلى ٤٠ وحدة، بينما تحتاج التجاعيد المحيطة بالعين في العادة إلى نحو ٢٤ وحدة.

كيف يمكنني العثور على علاجات البوتكس بالقرب مني؟

يمكنكم استخدام أداة تحديد مواقع العيادات للعثور على أفضل خيارٍ بالقرب منكم.

حقائق عن الآثار الجانبية للبوتوكس

  • صُمم البوتكس لعلاج حالات طبية مثل كسل العينين ووجع العضلات وطرف العينين الزائد، حيث كان البوتكس يستخدم في البداية كعلاجٍ طبي، وليس للأغراض التجميلية.
  • يُجمّد البوتكس الحركة في موضع العلاج عبر إيقاف الناقل العصبي أسيتيل كولين، مما يؤدي إلى شل الأعصاب والعضلات مؤقتًا. تستمر آثار البوتكس إلى حوالي ١٢ شهرًا في العادة.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.