Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
Female wearing a sleep mask

الانتفاخات تحت العينين - الأسباب وكيف يمكن التخلص منها

تعتبر الانتفاخات تحت العينين جزءًا حتمياً عند التقدّم في العمر، ونظرًا لمكانها البارز، لا يمكننا تجاهلها.

ويمكن لهذه الانتفاخات تغيير مظهرنا، ويمكن أن يصبح من الصعب إخفاؤها باستخدام الكريمات وخافي العيوب (الكونسيلر). لكن ثمّة أمور يمكن القيام بها للمساعدة في التخلص من الانتفاخ تحت العينين.

ما هي الانتفاخات تحت العينين - وما هي الأعراض؟

تؤثر الانتفاخات تحت العينين على جلد الجفن السفلي، مما يجعله يبدو منتفخًا وذات لون غامق بعض الشيء. والمصطلح العلمي لهذه الهالات السوداء هو " فرط التصبغ حول الحجاج"، وغالبًا ما يُعرف باختصار POH.

  • مع التقدّم في العمر، تضعف عضلات الجفون، مما يسمح للسوائل والدهون بالوصول إليها. وهذا ما يتسبب في ترهل الجفون، ويمكن للجلد - لكن ليس دائمًا – أن يصبح كالظل، مُحدثاً مناطق أغمق تحت العينين.
  • نادرًا ما تكون دلالةً على المرض، لكن إذا تسببت في ألم وأصبح التورّم غير محتمل، يجب استشارة الطبيب ليتحقق من أي احتمال لوجود أمورٍ كالالتهاب أو الحساسية.
Two smiling women with one woman covering the eye of the other woman

لماذا لدي انتفاخات تحت العينين؟

هل تريدون جوابًا بسيطًا؟ تعتبر الانتفاخات تحت العينين من الأعراض الكلاسيكية للتقدم في السن، مثلها مثل التجاعيد على البشرة. لكن هناك أمورٌ أخرى تسهم في جعل هذه المناطق الداكنة أسوأ.

التدخين

يحرم التدخين البشرة من الأكسجين والمواد المغذية، فالسموم مثل النيكوتين وأول أكسيد الكربون تقلل من تدفق الدم وتسبب التجاعيد. وقد تفقدكم أيضًا الكولاجين، وهو البروتين الذي يحافظ على نضارة البشرة. هذا ويؤدي نقص الكولاجين إلى جعل بشرة الجفن المرهفة أكثر رقة، ومن ثَمَ تظهر الأوعية الدموية تحتها بشكلٍ أكبر، مما قد يجعل الانتفاخات تحت العينين تبدو كالظل.

النوم

يوصي الخبراء بالنوم بين ست إلى تسع ساعات كل ليلة. وتُعتبر العينان من أولى الدلائل على عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم. كما يمكن أن تكون الهالات السوداء أكثر وضوحًا حيث تجعل قلة النوم البشرة أكثر شحوبًا.

الحمية الغذائية

تحمل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية عواقب على الجلد حول العينين، بينما يعزز تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل البرتقال واللفت، من مستويات حمض الهيالورونيك، مما يساعد على الحفاظ على بشرة صحية ورطبة.

الحساسية

يمكن ربط حمى القش والحساسية بشكل عام بالعطس وانسداد الأنف، لكنها يمكن أن تسبب أيضًا انتفاخات داكنة تحت العينين. إن الجيوب الأنفية المسدودة التي تعانون منها خلال موسم اللقاح تعمل على سد الأوردة تحت الجفون، ولأن جلد الجفون حساس للغاية، يظهر الانسداد من خلاله.

الوراثة

يمكن أن يكون سبب الانتفاخات تحت العينين وراثي، لذلك ربما قد ورثتموها من الوالدين.

Two teabags representing bags under eyes

كيفية التخلص من الانتفاخات تحت العين

تغيير نمط الحياة

يمكن أن يساهم نمط الحياة بشكل كبير في ظهور الانتفاخات تحت العينين، وفيما يلي أمور يمكن فعلها لتخفيفها أو التخلص منها:

  • النوم – يفضّل النوم من ست إلى تسع ساعات كل ليلة لتخفيف ظهور الهالات السوداء.
  • استخدام كماداتٍ باردة – يساعد استخدام فوطة نظيفة مبللة بالماء البارد على تهدئة العيون المتعبة.
  • مراقبة الحساسية – من خلال الاطلاع على توقعات الطقس واللقاح والتحدث إلى الصيدلاني عن أدوية الحساسية.
  • العناية بالبشرة – استخدام كريم للعينين يحتوي على الكافيين والريتينول وحمض الهيالورونيك للمساعدة في ترطيب المنطقة وتنعيمها.
  • المكياج – خافي العيوب (الكونسيلر) والذي يساعد على جعلها تبدو أقل قتامة بشكلٍ مؤقت. يُمكن اختيار لون أفتح من لون البشرة للحصول على مظهرٍ أكثر إشراقًا، واستخدام المرطب أولاً لمنع الكونسيلر من التجمّع في أي تجاعيد.

التقشير بالليزر

وفي حال البحث عن خيار غير جراحي، يمكن أن يكون التقشير بالليزر علاجًا جيدًا لتقليل الانتفاخات تحت العينين. ويُعَد هذا الإجراء أقل تكلفة من غيره، كما أنه سريع وأقل إيلامًا.

كيف يعمل؟

يستخدم طبيب الأمراض الجلدية الليزر لإزالة الطبقات العلوية من الجلد (البشرة) مع تحفيز الطبقات السفلية (الأدمة). حيث تساعد الحرارة الناتجة عن الليزر إلى زيادة إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يحسن نسيج البشرة ومرونتها.

ما الذي لا بدّ من معرفته؟

يمكن أن يتم العلاج في حوالي ساعة واحدة، مع الشعور بشيءٍ من عدم الارتياح أثناء العلاج. وبعد الانتهاء من الإجراء، قد تصبح البشرة حول العينين محمرّةً ومتورمة. وعلى الأرجح، من الممكن العودة إلى المنزل بعد فترة وجيزة من العلاج.

تجميل الجفون

"رأب الجفن" هو المصطلح الطبي لجراحة تجميل الجفون. لكن هنا، على عكس الخيارات غير الجراحية، الإجراء بحاجة إلى التخدير.

كيف يعمل؟

يعمل الجراح على إزالة الدهون الزائدة والمتجمعة في الجفن السفلي أو العلوي أو كليهما. كما يحاول أيضًا إزالة أجزاء صغيرة من الجلد المترهل الزائد، مع شقٍ صغير في الجفن السفلي، حيث يتطلب الأمر بعض الغرز.

ما الذي لا بد لي من معرفته؟

يمكن أن تستغرق الجراحة بضع ساعات. وربما تظل الكدمات لأسابيع، وعلى الأرجح الحاجة إلى إجازة أسبوع من العمل للتعافي. ويُعد التدميع وحساسية العيون من الآثار الجانبية الشائعة، لكن عادةً تزول بعد بضعة أيام.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.