Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة إمرأة ترتدي حداب لتمثيل فرط التصبغ

فرط التصبغ - الأعراض والأسباب والعلاج

إن لاحظتم ظهور بقع داكنة غريبة على البشرة، فقد تكون ناتجة عن فرط التصبغ، وهي حالة شائعة وغير ضارة في الأغلب.

ويمكن أن تصيب البشر من جميع العرقيات والأعمار، لكنها تظهر بشكل خاص أثناء الحمل، حيث تصاب بها نحو ٩٠ بالمئة من الحوامل.

فما الذي يسبب هذه الحالة وكيف يمكن علاج تصبغ الجلد؟

ما المقصود بفرط التصبغ؟

فرط التصبغ هو حالة جلدية تحدث عند فرط إفراز الميلانين، وهي الصبغة التي تكسب البشرة لونها. إذا بدأ الجسم في إفراز الميلانين بكميات أكبر من العادة، فسوف يبدأ ظهور النمش والبقع الداكنة.

وقد تظهر بقع فرط التصبغ الداكنة على شكل بقع صغيرة في مناطق كبيرة من الجسم أو على الجسم بأكمله.

ما أسباب فرط التصبغ؟

العوامل الوراثية

يعتمد لون البشرة على الجينات الأبوية، حيث يتحكم أكثر من ١٢٥ جين في تصبغ البشرة. وفي بعض الحالات، قد تكون المتلازمات الوراثية والمكتسبة هي السبب وراء فرط التصبغ. ويمكن أن تتضمن ما يلي:

  • مرض دولينج ديجوس.
  • متلازمة جريسيلي.
  • سلس الصباغ.
  • متلازمة ليجوس.
  • متلازمة اللَمَع.

العمر

يزيد احتمال الإصابة بهذه الحالة لمن تزيد أعمارهم عن ٤٠ سنة. حيث يقل عدد الخلايا المنتجة للميلانين (الخلايا الميلانينية) مع تقدمنا في العمر. وقد يزيد حجم الخلايا المتبقية لكنها تصبح أكثر تركيزًا، مما يزيد من ظهور البقع الداكنة عند البعض.

يصاب الأشخاص البالغون الأكبر سنًا في الغالب بنمش الشيخوخة، وهو من أنواع فرط التصبغ (يعرف أحيانًا بنمش الشمس أو الكبد). تظهر البقع الداكنة في الغالب على اليدين أو الوجه أو مناطق البشرة الأخرى التي تتعرض للشمس بشكل متكرر.

نمط الحياة والأسباب الأخرى المحتملة

قد تسبب بعض التغييرات في نمط الحياة حدوث فرط التصبغ:

  • التعرض للشمس - قد يسبب زيادة إفراز الجسم للميلانين.

  • الحمل - يؤثر التغير في مستوى الهرمونات على مستويات إنتاج الميلانين لدى بعض الحوامل.

  • الإصابات - قد تؤدي الجروح والحروق وحب الشباب والتهابات البشرة إلى ظهور هذه الحالة.

  • مرض أديسون - مرض نادر يصيب الغدد الصماء يؤثر على الهرمونات وقد يؤثر أيضًا على مستويات الميلانين.

وجهي إمرأتين لتمثيل فرط التعرق

علاج فرط التصبغ

لا بد من الحصول على مشورة الطبيب أولًا إن كنتم قلقين على بشرتكم لأي سبب. ويمكن للطبيب أن ينصحكم بمجموعة من الإجراءات التي قد تشمل علاج الحالة في المنزل.

بعض أفضل العلاجات غير الطبية تشمل:

الكريمات

توجد أنواع من الجل والكريمات الموضعية التي تُصرف بدون وصفة طبيبة وتساعد على تفتيح البشرة. وينبغي في العادة استعمالها مرة أو مرتين في اليوم على المنطقة المصابة، وبمرور الوقت يبدأ تفتيح لون البشرة. والكريمات أفضل تأثيرًا على البقع المسطحة والكلف.

الريتينويدات

تُعد الريتينويدات مكونًا شائعًا في العديد من أنواع الجل وكريمات البشرة. ويعمل الريتينويد على تقليل التصبغ وتلف الخلايا ويحفز ترميمها. يمكنكم العثور على كريمات تمزج بين مواد تفتيح البشرة والريتينويدات للتخلص من فرط التصبغ بصورة أكثر فاعلية.

وتتميز الريتينويدات بأنها آمنة لجميع ألوان البشرة، لكن إن كانت بشرتكم داكنة وتنوون استخدامها لفترة طويلة، فعليكم مراجعة الطبيب المعالج أو أخصائي الجلدية أولًا لتحديد التركيز الأنسب.

التغيرات التي تطرأ على نمط الحياة

من الضروري تجنب أشعة الشمس واستخدام عامل حماية من أشعة الشمس (SPF). وقد يساعد هذا على الوقاية من فرط التصبغ من الأساس، ويمكن أن يدعم أي علاجات أخرى تستخدمونها لعلاج فرط التصبغ.

التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي لعلاج فرط التصبغ على إزالة خلايا البشرة الميتة، ويكشف عن الجلد الجديد ذي اللون الفاتح. يمكنكم الحصول على مستحضرات التقشير كيميائي التي تُصرف بدون وصفة طبية؛ إلا أن الاستعانة بعلاج تخصصي يحقق أفضل النتائج دائمًا

التقشير الكريستالي

يستطيع هذا العلاج إزالة الآفات الجلدية الناتجة عن التصبغ من جميع أنواع البشرة باختلاف ألوانها. ويزيل طبقة الأدمة الخارجية (طبقات الجلد الثلاث الخارجية) بلطف ليساعد على علاج وإصلاح البشرة المتضررة من الشمس، وعودتها للونها الأصلي.

العلاج بتقنية الضوء النابض المكثف IPL

وهو أحد أنواع إزالة التصبغ بالليزر، حيث تقوم تقنية الضوء النابض المكثف (IPL) بتفتيت الخلايا التالفة باستخدام أشعة ضوئية ذات أطوال موجية واسعة لإزالة التصبغ. قد تحتاجون حوالي خمس أو ست جلسات لرؤية النتائج الكاملة.

تجديد سطح الجلد بالليزر

ويعرف أيضًا باسم التقشير بالليزر، ويستطيع علاج إزالة التصبغ بالليزر التخلص من الأصباغ دون تكوين ندوب. يوجد نوعان من علاجات إزالة التصبغ بالليزر:

  • الاستئصالي - ويزيل الطبقة العليا من الجلد.
  • غير الاستئصالي - ويعزز إفراز الكولاجين.

وكلاهما يعمل على تدمير خلايا الجلد المتضررة لتحفيز نمو خلايا جديدة مطابقة لدرجة لون الجلد المحيط بها.

حقائق عن فرط التصبغ

  • حتى وأنتم جالسون في المنزل، هناك أمور قد تتعرضون لها وتسبب فرط التصبغ. وفقًا لمجلة طب الأمراض الجلدية الاستقصائية (Journal of Investigative Dermatology)، فإن التعرض للضوء الأزرق (الصادر عن شاشات الحاسوب والتلفاز وغيرها) يمكن أن يُسبب هذه الحالة لدى الأشخاص ذوي لون البشرة المتوسط إلى الداكن.
  • ويعد العرقسوس علاجًا لفرط التصبغ، حيث أن هناك اعتقادًا بأن لديه القدرة على تفتيح بقع البشرة عند وضعه على المناطق الداكنة.
  • يمكن أن تزيد العطور ذات الأساس الكحولي من إفراز صبغة الجلد عند التعرض للشمس.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.