Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
يدي إمرأة لتمثيل جراحة الكرايو

جراحة الكرايو- ما هي وكيف تعمل والعيادات القريبة

يمكن أن تتعرض البشرة لأضرار أشعة الشمس مع مرور الوقت، أو تظهر شامات أو آفات جديدة. وبالرغم من أنّ معظم هذه الحالات غير ضارة بشكل عام، فمن الضروري مراجعة طبيب، والذي قد يوصي بالجراحة البردية، أو جراحة الكرايو، كخيارٍ علاجي.

يمكن أن تساعد جراحة الكرايو في علاج الآفات الجلدية والأورام الصغيرة باستخدام وسائل التجميد. ويعد معدّل نجاح هذه الجراحة عالٍ.

لكن ما هي جراحة الكرايو؟ وماذا يمكن أن تُعالِج؟ وهل هي مناسبة لكم؟

حقائق سريعة

  • أفضل النتائج

    جلسة إلى ٤ جلسات

  • مدة النتائج

    دائمة

  • العودة الى العمل

    اليوم التالي

  • وقت الشفاء الكامل

    أسبوع إلى أسبوعين

  • نطاق السعر

    ٣٧٠ ريال

  • مدة العلاج

    ٢ إلى ٥ دقائق

  • راحة

    تخدير موضعي

  • نوع العلاج

    غير جراحي

ما هي جراحة الكرايو؟

جراحة الكرايو ، أو الجراحة البردية، تعني حرفيًا "العلاج البارد". وتُستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بدءًا من الشامات الحميدة والسطحية وصولاً إلى الأنسجة غير الطبيعية، بما في ذلك الأورام السرطانية المحتملة.

يعمل محلول شديد البرودة، عادةً النيتروجين السائل، على تجميد المنطقة لدرجة حرارة تتراوح بين -٢١٠ و-١٩٥.٥ درجة مئوية، مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة المستهدفة. ويمكن أيضًا استخدام الأرجون وثاني أكسيد الكربون في هذا الإجراء.

وبفضل التطورات الحديثة، يمكن لممارسي جراحة الكرايو استخدام جهاز يسمى المسبار البارد cryoprobe لعلاج الأورام الداخلية بطريقة مشابهة لعلاج الآفات الجلدية.

لقطة قريبة من إمرأة تلمس وجهها لتمثيل جراحة الكرايو

كيف تتم جراحة الكرايو؟

من الأفضل فحص الآفات الجلدية، والشامات، وغيرها من المشكلات المتعلقة بالجلد عوضاً عن إهمالها. وفي حال وجود أي شيء يثير قلقكم، يجب استشارة الطبيب.

وإذا كان الطبيب ينصح بجراحة الكرايو أو قررتم إجراءها، فإليكم ما يمكن توقعه.

قبل الجراحة

عادةً ما يعتمد التحضير لموعد الجراحة على نوع العلاج الذي تريدونه.

  • لمعالجة الآفات الجلدية أو الأنسجة السطحية غير الطبيعية، لن تكونوا عادة بحاجة إلى الاستعداد أو حتى التخطيط لفترة تعافٍ.
  • يتطلب علاج الأورام الداخلية بعض الاستعدادات التي يتم شرحها قبل موعد العملية. سيتم سؤالكم عما إذا كنتم تعانون من حساسية تجاه التخدير أو تتناولون أي دواء حاليًا. وكما هي الحال بالنسبة للعمليات الجراحية التقليدية، سيُطلب منكم الصيام لمدة 12 ساعة على الأقل قبل الإجراء.
  • من المهم عدم القيادة بعد الاستيقاظ من التخدير. لذا، من المفيد حجز وسيلة نقل إلى المنزل مسبقًا، أو الطلب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء مرافقتكم

أثناء الجراحة

الآفات السطحية

يتم وضع مرهم مخدر قبل أن يقوم الطبيب بوضع النيتروجين السائل باستخدام مسحة قطنية أو بخاخ على البشرة لمعالجة المشكلة.

المشكلات الداخلية

يستخدم الطبيب منظارًا أو مسبارًا لعلاج المنطقة المصابة مباشرةً. وبعد التخدير بشكلٍ كامل، يتم إجراء شقٍ صغير، ويتم علاج الورم الداخلي قبل إغلاق الشق بغرز.

في بعض الحالات، عند استخدام جراحة الكرايو لعلاج التغيرات غير الطبيعية في خلايا عنق الرحم، على سبيل المثال، يتم استخدام مخدرٍ موضعي.

الرعاية اللاحقة

بالنسبة إلى معظم أنواع جراحة الكرايو التي تستهدف مشاكل البشرة، من الممكن العودة إلى المنزل في ذات اليوم.

يتم امتصاص الأورام المجمدة داخل الجسم بشكلٍ طبيعي، في حين ستشكل الأورام الموجودة على الجلد قشرة تسقط عند شفاء الجلد التالف.

يقوم الطبيب بشرح كيفية الاعتناء بأنفسكم خلال فترة الشفاء، بما في ذلك كيفية حماية مناطق الجلد التي تم تجميدها بواسطة النيتروجين السائل. من المحتمل أن يشمل ذلك تجنيب المنطقة المعالجة الملوثات، مثل منتجات الجلد، وكذلك تغيير الضمادات الواقية بانتظام.

وبعد بضعة أسابيع، يقوم الطبيب بتحديد موعد لمتابعة تقييم نجاح العلاج.

إمرأة ترتدي حجاب وتبتسم لتمثيل كيفية عمل جراحة الكرايو

الآثار الجانبية لجراحة الكرايو، والنتائج، وإيجاد عيادة قريبة

هل جراحة الكرايو مؤلمة؟

يمكن أن تسبب علاجات مشاكل الجلد السطحية بعض الانزعاج، لكن يستخدم الطبيب غالبًا مخدرًا موضعيًا ليكون الإجراء مريحًا قدر الإمكان. أما بالنسبة إلى علاج خلايا عنق الرحم غير الطبيعية، فقد يسبب ألمًا بعد العملية يشبه الألم المرافق لتقلصات الدورة الشهرية.

ما هي الآثار الجانبية؟

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة من جراحة الكرايو، لكنها تعتبر منخفضة المخاطر بشكلٍ عام.

وتشمل الآثار الجانبية:

  • الالتهاب إذا لم يتم الحفاظ على نظافة المنطقة.
  • ظهور قروح بسبب البرودة.
  • الإحساس بالخدر في المنطقة المعالجة.
  • بياض الجلد في المنطقة المعالجة.

ما مدى فعالية النتائج؟

بالنسبة إلى علاجات الآفات الجلدية مثل التقران السفعي، وهو عبارة عن بقع جافة من الجلد ناتجة عن أضرار أشعة الشمس، فإن معدلات النجاح المرصودة تتراوح بين ٨٦ % و٩٩ %. وعندما يتعلق الأمر بعلاج الأورام، فإنه عادةً ما تظهر النتائج الأكثر فاعلية على الأورام الأصغر حجمًا - لذلك من الجيد فحص الجلد مبكرًا إن أمكن.

كيف أجد بالقرب مني عيادةً لإجراء جراحة الكرايو؟

من المهم التأكد من أن الطبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة في هذا المجال. يمكنكم استخدام أداة تحديد مواقع العيادات للعثور على العلاجات المتاحة بالقرب منكم، والتأكد من الاطلاع على التقييمات على الإنترنت.

هل هي آمنة؟

تعتبر جراحة الكرايو آمنةً بشكلٍ عام، لكن ينبغي إيجاد طبيب متمرس للحصول على أفضل معدلات النجاح. يمكن أيضًا تكرار الإجراء بأمان واستخدامه مع علاجات السرطان الأخرى.

إضافة إلى ذلك، تعتبر جراحة الكرايو آمنةً للحوامل أيضًا، لكن يقوم الطبيب بتقييم احتياجاتكم الطبية قبل إجراء العلاج.

البدائل

بالنسبة للأورام السرطانية، غالبًا ما تكون البدائل هي الجراحة أو الأشعة، أو مزيجًا من الاثنتين.

في حالة الآفات الجلدية، يمكن استخدام الهيدروكربونات سريعة التبخر، مثل ثلاثي فلورو الإيثان، وخماسي فلورو الإيثان، ورباعي فلورو الإيثان كعلاج. وهي غازات مضغوطة يتم رشها في هيئتها السائلة فوق المنطقة المصابة، مما ينتج درجات حرارة منخفضة تصل إلى -٧٠ درجة مئوية.

حقائق عن جراحة الكرايو

  • تم استخدام المحاليل الباردة كعلاجات تجميد لأول مرة في مصر القديمة. في عام ٢٥٠٠ قبل الميلاد، تم اكتشاف أن درجات الحرارة المنخفضة تساعد في علاج إصابات الجلد والالتهابات.
  • بدأت جراحة الكرايو كما نعرفها اليوم تتبلور في عام ١٨٨٩ ، عندما استخدمها كامبل وايت، طبيب أمراض جلدية في نيويورك، لعلاج الآفات الجلدية والثآليل.
  • أصبح النيتروجين السائل متاحًا بسهولة أكبر بعد الحرب العالمية الثانية، عندما اكتسب التقدير لعلاجه الناجح للآفات العميقة، بما في ذلك آفات الدماغ.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.