Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة امرأة مبتسمة وتلمس ذقنها لتمثيل الذقن المتراجعة

الذقن المتراجعة - الأسباب والمخاوف والعلاجات المتاحة

الذقن التي تنحدر إلى الخلف نحو الرقبة، والتي قد يشار إليها بالضعيفة أو المتراجعة، قد تكون ذقناً غائرة.

يولد بعض الناس بذقن متراجعة، بينما يظهر حدوثه لدى البعض الآخر بمرور الوقت، عادةً بسبب تراكب العضة، وهو اختلال في الفك، حيث يكون الفك العلوي أكثر بروزاً من الفك السفلي.

ورغم أنه عادة ما يكون حالة طبيعية وغير ضارة، فلا بأس بالرغبة في القيام بإجراء لتعديلها. ولكن ما العلاجات المحتملة للذقن المتراجعة إذا كنتم تريدون إجراء تغيير؟

ما المقصود بالذقن المتراجعة؟

تنحدر الذقن المتراجعة، والمعروفة طبياً باسم الفك السفلي الرجعي، باتجاه العنق بدلاً من البروز للخارج أو الاستلقاء بشكل مسطح. ونظراً لأنه يؤثر على مظهر الوجه، فإن معظم الناس ينظرون إلى الذقن المتراجعة على أنها مشكلة تجميلية بحتة، لكن قد يمتد أثرها لما هو أبعد من مجرد الثقة بالنفس. في بعض الحالات، قد تتسبب الذقن المتراجعة في:

  • ألم عند الأكل.
  • عدم محاذاة الفكين.
  • مشكلات في اصطفاف الأسنان.

ما أسباب الذقن المتراجعة؟

العوامل الوراثية

عادة ما تتسبب تركيبتنا الجينية في الذقن المتراجعة. من الطبيعي أن يتم توارث هذه الصفة في العائلات، لكن بعض الأقارب قد يكون لديهم ذقن أكثر وضوحاً من الآخرين.

ظهور الحالة مع مرور الوقت

في حالات أخرى، يكون تراجع الذقن جزءاً طبيعياً من عملية التقدم في السن. مع تقدمنا في العمر، غالباً ما نفقد العظام والأنسجة الرخوة حول الفكين، مما يؤدي إلى مظهر الذقن المتراجعة.

بعض الناس لديهم ذقن متراجعة قليلاً منذ الولادة، وذلك بفضل تراكب العضة. بمرور الوقت، يمكن أن يصبح هذا أكثر وضوحاً مع نمو الطفل، ولكن يمكن عادةً إصلاحه باستخدام الأقواس وعلاجات تقويم الأسنان الأخرى لتقديم الذقن إلى الأمام.

حالات نادرة

يمكن أن تحدث الذقن المتراجعة مع الحالات الخلقية النادرة مثل:

  • تسلسل بيير روبن.
  • متلازمة تريشر كولينز.

عادةً ما تتسبب هاتان الحالتان في ظهور فك صغير أو غير مكتمل النمو والذي يمكن أن يصبح غائراً ويشكل جزءاً من مشكلات طبية أوسع.

ما أعراض الذقن المتراجعة؟

  • مشكلات في التغذية- قد يواجه الأطفال الذين يعانون من ذقن متراجعة مشكلة في إغلاق فمهم على الحلمات أثناء الرضاعة. عندما يكبر الطفل، ولا يكبر فكه بما يكفي، قد يواجه صعوبة في العض أو المضغ بشكل صحيح.
  • الشخير- مع عودة الذقن إلى الخلف، من المرجح أن يسقط اللسان في الحلق، مما يساهم في الشخير.
  • أسنان مزدحمة- غالباً ما يرتبط الذقن المتراجعة بفك سفلي صغير. هنا، ليس للأسنان مساحة كافية لتنمو، مما يؤدي إلى الازدحام.

المضاعفات

  • توقف التنفس أثناء النوم- قد يزيد وضع الفك المتراجع من خطر انزلاق اللسان باتجاه مجرى الهواء عند الاستلقاء للنوم. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث انسداد لمجرى الهواء وإيقاظكم مع اللهاث والاختناق.
  • اضطراب المفصل الفكي الصدغي- غالباً ما تتطور هذه الحالة بالتزامن مع الذقن المتراجعة ويمكن أن تؤدي إلى تقلصات عضلية وألم وتوتر في الفك.

كيف يمكنني علاج الذقن المتراجعة؟

إذا لم تسبب الذقن الغائرة أي ألم أو مضاعفات أخرى، فلا داع للعلاج. ولكن إذا كنتم ترغبون في تغيير شيء ما، فهناك العديد من العلاجات المتاحة.

حشوات تكبير الذقن

حشوات الذقن، والمعروفة أيضاً باسم عملية تكبير الذقن، هي خيار شائع بسبب نقص الأنسجة الرخوة في الذقن.

سيقوم جراحك بما يلي:

  • إجراء شق جراحي بطول ثنية الذقن.
  • وضع الحشوة داخل الشق.
  • خياطة طرفي الشق معاً مرة أخرى.

نظراً لموضع الشق، عادة ما يكون هناك حد أدنى من التندب الملحوظ. ورغم ذلك، فإن حشوات الذقن تحمل خطراً بسيطاً لحدوث تلف الأعصاب أو الالتهاب أو رد الفعل التحسسي تجاه الحشوات.

تجميل الذقن الأفقي المنزلق

غالباً ما يوصى بإجراء تجميل الذقن الأفقي لمن يعانون من الذقن المتراجعة والقصيرة. ويمكن أن يساعد هذا في منحكم ذقناً أكثر وضوحاً وكذلك في إطالته.

في هذه الحالة، سيقوم الجراح بما يلي:

  • إجراء شق جراحي في الجزء العظمي من الذقن.
  • جلب هذا الجزء من العظم إلى الأمام.
  • تثبيت العظم في مكانه.

على عكس حشوات الذقن، تستخدم هذه الجراحة عظامكم وأنسجتكم لتكبير الذقن، لذلك لا يوجد خطر رفض الجسم للحشوات. ورغم ذلك، فإن أوقات الجراحة والتعافي أطول.

جراحة الفك - العلوي والسفلي

قد تحتاجون إلى جراحة الفك إلى جانب تكبير الذقن أو كعلاج مستقل. وسيساعدكم الجراح في اتخاذ القرار بشأن أفضل مسار لحالتكم.

قد يحتاج الطبيب الجراح إلى شد الفك العلوي أو السفلي أو كليهما للأمام. للقيام بذلك، سيقوم الطبيب بما يلي:

  • فصل الفك.
  • تحريكه إلى المكان المرغوب.
  • تثبيته بالمسامير والبراغي.

وتعد هذه عملية جراحية كبرى وتستغرق فترة تعافي أطول بكثير من عملية تكبير الذقن. ولكنها يمكن أن تساعد في حل العديد من المضاعفات التي تسببها الذقن المتراجعة. في المقابل، تركز عمليات زرع الحشوات والتكبير بشكل أساسي على الناحية التجميلية.

إذا تسببت الذقن المتراجعة في مشاكل في الأسنان، فقد تتمكنون من العثور على بعض علاجات تقويم الأسنان للمساعدة في تصحيح هذه المشاكل.

هل تعلمون؟

  • بنو البشر هم الجنس الوحيد الذي يتميز بقطعة معينة من العظم لتشكيل الذقن. تمتلك الحيوانات الأخرى فكاً سفلياً مختلفاً، لكن تختلف لديهم البنية التشريحية للذقن عن تلك البنية الموجودة لدى بنى البشر
  • ربما ساعدت الأذقان أسلافنا في اختيار أزواجهم. فقد ذكرت دراسة أجريت خلال عام ٢٠١٠ أنه لولا وجود علاقة بين الذقن والجاذبية، لما تعددت أشكال الذقون، حيث أنه لا يوجد سبب وظيفي يستدعى وجود اختلاف في شكل الذقن.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.