Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة رجل لتمثيل التثدي عند الرجل

تثدي الرجال - ما أسبابه وكيف يتم علاجه؟

التثدي الذكري، أو تضخّم ثدي الرجل، هو حالة تصيب ما بين ٤٠ % و٥٠ % من الرجال في مرحلة ما من حياتهم.

ورغم شيوع تثدي الرجال، لا سيما خلال فترة البلوغ، إلا أنّ هذه الحالة تسبب الإحراج، وربما أيضًا التوتر والقلق، للكثير من الرجال.

مهما كان عمرك، فهناك طرقٌ مختلفة للتخلص من التثدي.

ما هي أعراض التثدي؟

تظهر أولى علامات التثدي لدى الكثيرين ككتلة أولية حول الحلمة، وتكون صلبة أو مرنة. وتشمل أبرز الأعراض الأخرى:

  • انتفاخ الحلمتين أو تورم أحد الثديين (أو كليهما).
  • ألم في منطقة الثدي.
  • إفرازات من إحدى الحلمتين أو كلتيهما.

الفرق بين التثدي والتثدي الكاذب

يؤثر التثدي على أنسجة الثدي، بينما يحدث التثدي الكاذب نتيجة زيادة الأنسجة الدهنية.

في حالة التثدي، ستشعر بوجود كتلة صلبة من الأنسجة الغدية حول الحلمة، وقد تكون مؤلمة عند اللمس. أما إذا كنت تعاني من التثدي الكاذب، فستظهر منطقة الثدي بأكملها متضخمةً بشكلٍ متساوٍ.

من المهم التفريق بين الاثنين، لأن الأسباب متباينة، ومن ثَم تختلف خيارات العلاج.

وتُعد الطريقة الوحيدة للتشخيص الصحيح هي الفحص السريري عند الطبيب. يمكن أن تشمل الفحوصات الأخرى الأشعة السينية أو التصوير الشعاعي للثدي أو الخزعة الداخلية.

رجل ينظر إلى الجانب لتمثيل التثدي عند الرجال

ما الذي يسبب نمو ثدي الرجل؟

الهرمونات

إن السبب الأكثر شيوعًا للتثدي لدى الرجال هو عدم التوازن بين هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين.

ينتج جميع الرجال مستوىً منخفضًا من هرمون الاستروجين - الهرمون الرئيسي الذي يتسبب في نمو الثديين - لكن عادةً ما تمنعهم المستويات المرتفعة من هرمون التستوستيرون من تطوير أنسجة الثدي.

قد يحدث اختلال التوازن خلال فترة البلوغ عندما تكون الهرمونات غير مستقرة، أو مع تقدم العمر عندما يتضاءل إنتاج هرمون التستوستيرون.

النظام الغذائي ونمط الحياة

يمكن أن تجعل السمنة جسم الذكر ينتج المزيد من هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى تضخم أنسجة الثدي ومن ثَم التثدي.

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى التثدي الكاذب، حيث تزيد رواسب الدهون من حجم ثدييك.

العوامل الوراثية

يوجد اضطراب وراثي يُعرف باسم متلازمة كلاينفيلتر وهو يعتبر من مسببات التثدي لدى الرجال، وعلى الرغم من أنه نادر الحدوث، إلا أن الطفل الذكر يولد مع كروموسوم X إضافي يؤثر على نمو الخصيتين بحيث تنتجان كمية أقل من هرمون التستوستيرون. ويُعتقد أنه يؤثر على واحد من بين كل ٥٠٠ مولود جديد

الأدوية

أحد الأسباب الأقل شيوعًا لتثدي الرجال هو الآثار الجانبية للأدوية. يمكن أن تؤدي بعض المضادات الحيوية وعلاجات السرطان إلى نمو الثدي، كما هي الحال عند استخدام الستيرويد المنشط. وبالتأكيد سيخبرك الطبيب إذا كان السبب هو الدواء الذي تتناوله أم لا؛ لذا من الأفضل التحدث إليه أولاً وقبل كل شيء.

منظر جانبي لرجل لتمثيل التثدي عند الرجل

التثدي - الجراحة والبدائل

ليس من المستحيل التخلص من التثدي، حيث تتحسن العديد من الحالات بشكلٍ طبيعي ولا تتطلب العلاج على الإطلاق - خاصةً بعد البلوغ عندما تستقر مستويات الهرمونات. لكن إذا استمرت الأعراض، فهناك علاجاتٌ عديدة.

جراحة التثدي

هناك نوعان شائعان من جراحة التثدي:

  • شفط الدهون
    • يزيل الدهون الزائدة من الثدي.
  • استئصال الثدي - يزيل نسيج غدد الثدي.

تُجرى الجراحة تحت التخدير العام، وعادةً ما تشمل تحريك الحلمة وإزالة الدهون الزائدة أو أنسجة الثدي (غالبًا مع شفط الدهون) والجلد وإعادة تشكيل الصدر

سيساعدك الطبيب المحترف والخبير في اختيار ما يناسب احتياجاتك. لمزيدٍ من المعلومات والإرشادات، راجع دليل عملية تصغير الثدي للرجال.

تقدم الجراحة حلاً دائمًا للتثدي (أو التثدي الكاذب)، لكن من الحكمة معرفة السبب أولاً لتفادي عودة الحالة مرةً أخرى.

تغييرات نمط الحياة

قد تفيدك ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي إذا كنت تعاني من التثدي الكاذب لأنه يذيب الدهون المتراكمة في صدرك. من المفيد أيضاً اختيار التمارين المناسبة والتي تستهدف منطقة الصدر، مثل الضغط وضغط البنش لبناء عضلات الصدر، مع تمارين الكارديو.

لكن لا يمكن للتمارين أن تقلل من النسيج الغدي للتثدي، لذلك ستحتاج على الأرجح إلى علاجٍ إضافي لإزالته.

العلاج ببدائل التستوستيرون (TRT)

من الأفضل مراجعة نوع الأدوية التي تستخدمها حاليًا لأنها قد تسبب اختلالاً في التوازن الهرموني، واستشارة طبيبك بخصوص البدائل.

إذا كان سبب التثدي هو انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، فقد يساعد العلاج ببدائل التستوستيرون في حل المشكلة الأساسية.

وتشمل علاجات TRT الجل أو اللواصق أو الحقن. وكما هي الحال بالنسبة إلى أي نوع من الأدوية أو العلاج، هناك آثار جانبية محتملة لـTRT، مثل الطفح الجلدي والحكة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية - بما في ذلك انقطاع النفس أثناء النوم، وتضخم البروستات، ومشاكل القلب والأوعية الدموية - لكن البحث في هذا المجال لا يزال في مراحله الأولى.

حقائق عن تثدي الرجال

  • تم استخدام مصطلح التثدي لأول مرة في القرن الثاني بعد الميلاد، وكان يصف الزيادة غير الطبيعية في دهون الثدي عند الذكور. وأطلق هذا المصطلح الطبيب الروماني الشهير جالينوس.
  • كلمة التثدي مشتقة من الجذر اليوناني gynec (والذي يعني المؤنث أو المرأة) وكلمة mastos (وتعني الثدي).

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.