Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة امرأة لتمثيل الندوب الناتجة عن عملية تصغير الثدي

١١ أمور من المهم معرفتها عن ندوب تصغير الثدي

يمكن أن تعود عمليات تصغير الثدي بمنافع عظيمة على البعض، فتساعدهن على تخفيف آلام الظهر وتعزز تناظر مظهر الجسم. وكما هو الحال مع معظم الجراحات، لا بد أن تمنحي نفسك فترة للتعافي، وتوقعي أن تترك الجراحة بعض الندوب.

فما هي الأمور التي عليكِ إذن معرفتها عن ندوب جراحة تصغير الثدي قبل حجز موعدٍ لإجراء الجراحة؟

١. يمكنك سؤال طبيبك عنها مسبقاً

سيكون طبيبك الجراح هو من يقوم بإجراء الشقوق، لذا سيكون لديه أفضل فكرة حول مكان الندوب وحجمها وكم يبلغ عددها.

لا تتردد في السؤال عنها، وعن عملية الشفاء في العموم، خلال جلسة الاستشارة الأولية الخاصة بك.

٢. يمكن أن يؤثر كل من العمر ولون البشرة والجينات على ندوب تصغير الثدي

تؤثر عدة عوامل على طول فترة التئام ندوب جراحة تصغير الثدي، ومظهر هذه الندوب بعد الجراحة.

ويلعب العمر والجينات ومرونة الجلد ولون البشرة دوراً في ذلك. فعلى سبيل المثال، تكون ذوات البشرة الداكنة أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بفرط التصبغ والندوب الجدورية والندوب الضخامية. ومع تقدمنا في العمر تتباطأ استجابة أجسامنا للالتهابات، مما يجعل عملية الشفاء تحتاج إلى وقتٍ أطول.

٣. يحدد نوع الجراحة شكل الندوب

جراحات تصغير الثدي ليست متماثلة - وكذلك ندوبها. تُستخدم أساليب الندوب القصيرة مع من يرغبن في تصغير حجم الثدي بمقدار مقاس واحد، وتترك هذه الأساليب ندبتين صغيرتين على الثدي. تُستخدم أساليب الندوب الطويلة في عمليات التصغير الأكبر، وفي إجراءات ضبط تناظر الجسم، وتترك ثلاث ندوب طويلة على البشرة.

  • الشق الحلقي (يأخذ شكل الدونات): يتضمن الشق حول الهالة وإزالة قدر صغير من الجلد الزائد.
  • الشق العمودي (يأخذ شكل المصاصة): يترك ندبة حول الهالة وندبة ثانية تمتد بشكل عمودي من قاعدة الهالة للأسفل.
  • النمط الحكيم: له نفس الشقيْن مثل الشق الحلقي وندبة إضافية تمتد بطول الجانب السفلي للثدي أو ثنية الثدي، مكوناً ندبة تشبه المرساة، إلا أن هذا الإجراء تراجعت شعبيته مع تقدم الأساليب الأخرى.

٤. الرعاية اللاحقة للجراحة هي الأساس

لا تنسي اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص الرعاية اللاحقة، فاتباع التعليمات لا يساعد فقط في الوقاية من الالتهاب وغيره من الآثار الجانبية الخطيرة، بل يساعد أيضاً على التئام الجروح بشكلٍ أفضل.

قد يؤدي شرم الغرز أو تمزق الجلد إلى ظهور ندوب متعرجة وغير مستوية، ولذا اسألي طبيبك عن طريقة التعامل مع الضمادات بعد الجراحة.

٥. قد يساعدك شرب السوائل

نعلم جميعاً أن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر جيد لصحتنا، لكن هل تعلمين أنه يمكن أن يؤثر إيجابياً على الندوب أيضاً؟ سيساعد شرب الماء المنتظم بعد العملية على الحفاظ على رطوبة جسمك، مما يساعد في التئام الندوب.

يمكن أن يساعد هذا أيضاً على تجنب المضاعفات الأكثر خطورة خلال العملية وعلى التخلص من البكتيريا.

٦. تجنب تعريض البشرة لأشعة الشمس

ستكون البشرة المحيطة بنسيج الندبة حساسة جداً، مما يجعلها سريعة التأثر بحروق الشمس. ويمكن أن يتسبب هذا بدوره في حدوث تورم أو الإصابة بالتهاب أو الشعور بعدم الراحة.

احرصي قدر الإمكان على تغطية الندوب وحجبها عن الشمس لمدة عام على الأقل بعد الجراحة.

٧. يمكن أن يساعد تدليك الندوب على تحسين مظهرها

يمكن أن يساعد التدليك على تكسير ألياف الكولاجين، ويخفف شد البشرة، ويمنع النسيج من التراكم فوق بعضه أثناء الشفاء، مما يجعل الندوب ناعمة ومسطحة.

احرصي على توخي الحذر عند لمس الندوب، واستفسري من الطبيب عن الوقت المطلوب انتظاره قبل فعل هذا. بعد مرور فترة ما بعد الجراحة بأمان، أي عند شفاء الندوب بصورة كافية، يُنصح في الغالب بتدليك الجلد مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة عشر دقائق بحركات دائرية. واحرصي على غسل اليدين جيداً وتجنب الضغط على الندوب بشدة.

٨. يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في تحسين مظهر ندوب تصغير الثدي

يمكن أن تساعد بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية في عملية التئام الندوب، فضلاً عن مساعدتها على مكافحة البكتيريا. ويمكن أن يستمد الجسم هذه الفيتامينات من نظامك الغذائي، إلا أن المكملات هي الطريقة المناسبة لضمان حصول جسمك على كمية مثالية منها.

لفيتامين A أهمية خاصة، حيث أنه يساعد في الاستجابة للالتهابات ويعزز النظام المناعي، فيما يعزز فيتامين C إفراز الكولاجين، للحصول على بشرة ناعمة ومشدودة.

٩. تجنب الأنشطة الشاقة يمكن أن يمنع تمدد الندبة

قد تودين العودة بسرعة إلى حصص اليوغا الأسبوعية أو إلى صالة الألعاب الرياضية، لكن حاولي إيقاف الأنشطة الشاقة حتى التئام ندوب جراحة تصغير الثدي بشكل كامل، وإلا فإن هذه الأنشطة الشاقة قد تؤدي إلى تمزق الجروح وتشققها؛ مما قد يؤدي إلى تفاقم الندوب والسماح بدخول البكتيريا إلى الجلد والتسبب في حدوث التهاب. لا تنسي التجنب التام للتدريبات الشاقة، مثل رفع الأثقال وتمرينات التمدد لمدة شهر على الأقل بعد الإجراء.

١٠. الشعور بالحكة أمر شائع

يعد الشعور بالحكة وجفاف البشرة من الآثار الجانبية العادية اللاحقة لهذا النوع من الجراحة، فلا تقلقي إن أصبت بهما.

بعد انغلاق الجرح، يمكنك استخدام الزيت - مع التدليك - لتخفيف هذه الأعراض. اسألي طبيبك عن المنتجات الموصى بها والمناسبة لك قبل وضع أي شيء على الندوب.

١١. تتوفر العديد من خيارات العلاج.

إن كنت مهتمة بالبحث عن علاج لندوب تصغير الثدي، فتتوفر مجموعة من الخيارات التي قد تساعدك على إخفاء الندوب بشكل أسرع.

  • الكريمات الموضعية- قد يوصي الطبيب بمنتجات قادرة على تخفيف ظهور الندوب.
  • الوخز بالإبر الدقيقة- وهو جهاز يدخل إبراً دقيقة إلى نسيج الندبة، ويحفز إصلاح الجلد وإنتاج الكولاجين لاستعادة شباب هذ المنطقة من البشرة.
  • علاج الكربوكسي يمكن أن تقوم حقن ثاني أكسيد الكربون بتكسير الخلايا الدهنية وتعزيز مستويات الكولاجين، مما يساعد على تلاشي الندبات.
  • الجراحة التصحيحية للندوب- إن كانت الندوب شديدة، فيمكن أن يساعد الخضوع لجراحة أخرى في إصلاحها.

الملخص

تساعد الرعاية اللاحقة المناسبة في شفاء ندوب جراحة تصغير الثدي بأفضل صورة ممكنة، لكن كالعادة، تتوفر خيارات أخرى إن كانت الندوب تقلقك وترغبين في اختفائها بأسرع ما يمكن.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.