Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة امرأة لتمثيل الرقبة المترهلة

أسباب الرقبة المترهلة وما يمكنك فعله بشأنها

الرقبة المترهلة هي علامة شائعة على التقدم في السن. حيث تضعف عضلات الرقبة ويقل إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وارتخائه، وهي ما يُعرف باسم "رقبة الديك الرومي".

بوجه عام، لا داعي للقلق بشأن ترهل الرقبة، فهذه المشكلة شائعة بين الرجال والنساء، وهي ببساطة علامة على التقدم في العمر. لكن ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها لعلاج أو إبطاء ظهور ترهل جلد الرقبة؟

ما المقصود بالرقبة المترهلة؟

رقبة الديك الرومي والرقبة المترهلة تشير إلى الأمر ذاته: تجعد الجلد وارتخاؤه حول الذقن والرقبة.

مع تقدم الجسم في العمر، يفقد الجلد مرونته، بينما تفقد عضلات الرقبة قوتها. تبدأ كميات من المكونات الحيوية التي تحافظ على مظهر البشرة صحياً ومشدوداً، وهي الكولاجين والإيلاستين والجليكوزامينوجليكان، في التناقص.

من المحتمل أن يعاني الجميع تقريباً من جلد الرقبة المترهل مع التقدم في السن، ولكن هذا لا يعني أنه يتعذر علاجها.

صورة امرأة لتمثيل الرقبة المترهلة

ما أسباب ترهل الرقبة؟

التقدم في العمر هو أهم أسباب ظهور الرقبة المترهلة. لكن هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي قد يكون لها تأثير سلبي في وقت مبكر جداً من الحياة.

العوامل الوراثية

يمكن توارث مشكلة ظهور "رقبة الديك الرومي" و"ترهلات أسفل الوجنتين" بين أفراد في نفس العائلة، مما يجعل تفاديها أمراً صعباً.

العوامل المتعلقة بنمط الحياة

قد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء أو تناول نظام غذائي مليء بالعناصر الغذائية الأساسية إلى تدهور جودة البشرة وزيادة العرضة لترهل الرقبة. ويعد الإجهاد والتدخين وانخفاض معدلات ممارسة التمارين الرياضية من الأسباب المحتملة الأخرى.

خسارة الوزن

قد تؤدي خسارة الوزن بشكل سريع إلى بقاء ثنايا من الجلد على الرقبة والجسم. لماذا؟ لأن الألياف التي تحافظ على شكل البشرة قد تكون تضررت بسبب الدهون الزائدة وتجد صعوبة في العودة إلى حالتها السابقة.

التعرض لأشعة الشمس

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس مدى الحياة إلى إتلاف الجلد حول الذقن والرقبة تدريجياً. وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد، حيث هناك اعتقاد سائد بأن التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية (UV) هما السبب في ٩٠ ٪ من التغيرات التي تظهر على الجلد.

كما يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس إلى تدمير الكولاجين والإيلاستين. من المهم التفكير في هذه الآثار طويلة المدى إذا كنتم تتعرضون لحروق الشمس بانتظام حول الرقبة.

صورة امرأة لتمثيل الرقبة المترهلة

كيف يمكنك علاج جلد الرقبة المترهل

تتوفر وسائل عدة لمحاولة شد الجلد حول الرقبة، وتشمل الأنشطة اليومية البسيطة، والعلاجات الجراحية، وغيرها.

العناية بالبشرة

لا بد من الاعتناء بالرقبة بقدر ما نعتني بالوجه. وإذا لم تبدؤوا بعد بالعناية ببشرة الرقبة، فقوموا بفرد جميع مساحيق تنظيف البشرة والكريمات والمواد النشطة إلى أسفل العنق، وحتى منطقة الصدر. من الأفضل أن تبحثوا عن مكونات مثل إن أسيتايل جلوكوزامين، الذي يدعم مكونات جلدية مهمة مثل حمض الهيالورونيك.

البوتكس

يستخدم البوتكس على نطاق واسع لتنعيم تجاعيد الوجه. ولكن يمكنه أيضاً أن يعمل على إرخاء عضلات الرقبة وشد الجلد المحيط بها. هو إجراء سريع، ويستغرق أقل من ١٠ دقائق. ورغم ذلك، فإن حقن البوتكس حلاً مؤقتاً يزول مفعوله بعد بضعة أشهر.

شد الرقبة

شد الرقبة، أو شد عضلات الرقبة، هي عملية تهدف إلى تقليل آثار الرقبة المترهلة عن طريق شد العضلات والجلد. وهو إجراء جراحي يحتاج إلى مخدر وتشمل الآثار الجانبية المحتملة بعض التندب والنزيف.

شفط الدهون

ويعد خيار جراحي آخر. حيث يمكن لشفط الدهون شفط الرواسب الدهنية العنيدة من الرقبة والذقن. ويستخدم بوجه عام كعلاج للذقن المزدوجة لا الرقبة المترهلة، حيث أن وظيفته الأساسية هي إزالة الدهون.

ألثيرابي/ علاجات البشرة ألثيرا

وهو إجراء غير جراحي. حيث يحفز ألثيرابي إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد بمساعدة طاقة الموجات فوق الصوتية المركزة الدقيقة. والهدف هو شد تدريجي دون الحاجة إلى الجراحة.

النحت البارد أو تقنية التبريد

كما هو الحال مع شفط الدهون، يعمل النحت البارد على تفتيت وإزالة الدهون الموجودة تحت الذقن. يقوم هذا العلاج غير الجراحي بتجميد الخلايا الدهنية، مما يؤدي إلى تقلصها ومغادرتها الجسم بشكل طبيعي مع مرور الوقت.

يمكنكم استخدام أداتنا الخاصة بتحديد مواقع العيادات للعثور على العلاجات القريبة.

حقائق عن الرقبة المترهلة

  • تلعب التغذية دوراً كبيراً في إبطاء ظهور ترهل الرقبة. ومن المهم تناول الفاكهة والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، إلى جانب العناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل الفيتامينات C و E، والسيلينيوم، وبيتا كاروتين.
  • أدت الحملة الموجهة ضد مشكلة "رقبة الديك الرومي" إلى ظهور نوع فريد من رياضة اليوغا. تؤدي ممارسة اليوغا للوجه إلى شد عضلات الوجه والرقبة، وبالتالي بدء تدفق الأكسجين والمواد المغذية.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.