Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة رجل لتمثيل الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر

تقنية إزالة الشعر بالليزر - ما هي وآثارها الجانبية ومخاطرها

توجد عدة طرق لإزالة الشعر الزائد، سواء بالحلق أو النتف أو استخدام الشمع أو عجينة السكر، لكن قلما وجد حلٌ أكثر ديمومة وسهولة من إزالة الشعر بالليزر. unilateral

أفاد ٩٠ بالمئة من الأشخاص بانخفاض نسبة نمو الشعر بعد إزالته بالليزر، لذا فلا عجب أن من المتوقع أن يبلغ السوق العالمي لإزالة الشعر بالليزر ١.٦ مليار دولار أمريكي بحلول نهاية ٢٠٢٨ .

لكن ماذا عن الآثار الجانبية المحتملة لإزالة الشعر بالليزر؟ وما المخاطر التي ينبغي وضعها في الاعتبار؟

ما المقصود بإزالة الشعر بالليزر؟

تعتمد تقنية إزالة الشعر بالليزرعلى أشعة ليزر عالية التركيز أو ضوء نابض مكثف (IPL) لاستهداف الأصباغ في بويصلات الشعر دون الإضرار بالجلد.

وهي طريقة فعالة لمعظم مناطق الجسم، بما فيها:

  • الوجه.
  • الإبطان.
  • منطقة البيكيني.
  • الساقان.
  • الظهر.
  • الصدر.

تستغرق جلسة إزالة الشعر بالليزر نحو ساعة، ويحتاج معظم الأشخاص من ست إلى عشر جلسات للحصول على نتائج طويلة الأمد. وهذا يختلف حسب حجم المنطقة المطلوب علاجها.

ما الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر؟

هل هي تقنية آمنة؟

تعد إزالة الشعر بالليزر طريقة علاجية تجميلية آمنة عندما تتم تحت إشراف طبيب أو خبير معتمد. لا يخترق الليزر الجلد ولا يستهدف إلا بويصلات الشعر، لذا فمن المفترض ألا يتسبب في حدوث أي ضرر للجلد. إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة.

آثار جانبية ضئيلة

معظم الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر ضئيلة ومؤقتة. الآثار الجانبية الضئيلة الشائعة هي:

  • الاحمرار
    • إن كنتم تعانون من احمرار البشرة والوخز بعد نتف الشعر أو إزالته بالشمع، فقد يحدث ذات الأمر عند إزالة الشعر بالليزر. ويفترض أن تهدأ هذه الأعراض خلال بضع ساعات، أو قد يضع الطبيب علاجًا موضعيًا للمساعدة في تهدئة المنطقة.
  • التهيج
    • هو أثر مؤقت في العادة وقد يتسبب في حدوث تورم أو حكة طفيفة.
  • تقشر الجلد
    • حاولوا ترطيب البشرة بالقدر المناسب، لاسيما عند وجود تقشّر حول منطقة العلاج. ويمكن أن يساعد هذا في الوقاية من أي قشور أو ندوب طويلة الأمد.
  • التغير في تصبغ الجلد
    • لا تنزعجوا إن تسبب العلاج بالليزر في حدوث تغيّر طفيف في لون البشرة إلى اللون الفاتح أو الداكن. فمن المفترض أن يعود لون البشرة إلى طبيعته خلال الأسابيع التالية.

إن استمرت الآثار الجانبية الضئيلة لفترة أكثر من المتوقع، فتحدثوا مع الطبيب لفحص الحالة ووصف أي دواء ضروري.

آثار جانبية شديدة

يمكن أن تكون هناك بعض الآثار الجانبية الشديدة لإزالة الشعر بالليزر مثل:

  • الحروق ونفطات الجلد – قد يتسبب في حدوثها استخدام الليزر بشكل غير صحيح. احرص دائماً على الخضوع لإجراء إزالة الشعر بالليزر تحت إشراف طبيب معتمد.
  • الالتهاب
    • كما هو الحال مع أي إجراء تجميلي لإزالة الشعر، فقد يحدث التهاب عند عدم الحفاظ على نظافة المنطقة المعالجة.
  • فرط نمو الشعر
    • في بعض الحالات النادرة، يمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى وبصورة أسرع وبلون أكثر قتامة في منطقة العلاج. وتعرف هذه الحالة بفرط الشعر المتناقض. أبلغوا الطبيب المعالج بهذا الأمر عند حدوثه.

نادرًا ما تظهر الآثار الجانبية الشديدة، إلا أن الوعي بها مهم قبل اتخاذ قرارٍ بالخضوع للعلاج. وبهذا، يمكن الاستفسار من الطبيب المعالج عن أي بواعث للقلق، واتخاذ القرار عن دراية.

الرعاية اللاحقة

كيفية الاعتناء بالجسم بعد الخضوع لجلسة إزالة شعر بالليزر؟ تجنب التمارين القاسية والماء الساخن والسباحة مدة ثمان وأربعين ساعة. ونظرًا لأن البشرة ستصبح أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية، فلا بد من تجنب أشعة الشمس لأول ٢٤ ساعة، وتجنب الاستلقاء في الشمس أو على أسرة التسمير لأربعة أسابيع.

عند إزالة شعر الوجه بالليزر، يمكن استخدام مستحضرات التجميل في اليوم التالي ما لم تظهر أي بثور. ويمكن تهدئة الاحمرار أو التهيج باستخدام كمادات الثلج والاستحمام بالماء البارد لبضع مرات.

ما مخاطر إزالة الشعر بالليزر؟ وأمور أخرى لا بد من معرفتها

هل المخاطر المحتملة لإزالة الشعر بالليزر حقيقة أم خرافة؟

هل يمكن إجراء إزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل؟

لا يوصي معظم الأطباء بإزالة الشعر بالليزر أثناء الحمل، حيث لا تتوفر أبحاث كافية في الوقت الراهن على سلامة الإجراء للحوامل.

كما أن نمو الشعر هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للحمل، غير أنه عادة ما يكون مؤقت. إن لم يسقط هذا الشعر بعد الولادة، فسوف ينصح الطبيب المعالج في الغالب بالانتظار لبضعة أسابيع قبل العلاج.

هل يمكن أن تتسبب إزالة الشعر بالليزر في الإصابة بالسرطان؟

هذه واحدة من أكثر الخرافات شيوعًا فيما يتعلق بالعلاج، ولا يوجد دليل يدعمها.

لا ينتج عن علاجات سوى قدر ضئيل من الإشعاع، وهو غير كافٍ للحد الذي يمكن اعتباره ضارًا. وحيث أن العلاج لا يشمل التعرض لأي قدر من الأشعة فوق بنفسجية، فالآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر لا تتضمن سرطان الجلد.

هل يمكن أن تتسبب إزالة الشعر بالليزر في الإصابة العقم؟

هذه خرافة أخرى. أشعة الليزر لا تتجاوز سطح الجلد - ولا تستهدف أي شيء آخر غير بويصلات الشعر - لذا، فإن الليزر لن يؤثر على أي من أعضاء الجسم.

كيف يمكنني العثور على تقنية إزالة الشعر بالليزر بالقرب مني؟

يمكنك العثور على علاجات بالقرب منكم باستخدام أداتنا الخاصة بتحديد مواقع العيادات.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.