Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في السعودية. هل ترغب في التحويل إلى:
نصف فاكهة التنين لتمثيل حب الشباب

حب الشباب - الأعراض، والمسببات، والنصائح

إذا واجهتم حب الشباب، فإنكم لستم الوحيدون! إن حب الشباب مشكلةٌ شائعة جدًا؛ حيث يواجه ٨٠ % من الناس حب الشباب لمرةً واحدة على الأقل بين عمر ١١ و٣٠ عامًا، في حين يعاني الكثيرون منه بعد سن الثلاثين. فضلاً عن الآثار الجسدية، فمن الممكن أن يؤثر ظهور حب الشباب في الوجه والبشرة على مزاجنا وعواطفنا بشكلٍ عام.

إليكم أبرز أسباب ظهور حب الشباب وأعراضه المختلفة، إضافة إلى نصائح خبرائنا للمساعدة في تخفيف من حب الشباب.

ما هو حب الشباب وما هي أعراضه؟

يُستخدم مصطلح "حب الشباب الشائع" للإشارة إلى تلك البثور (أو الحبوب) التي قد تظهر يومياً وتسبب ازعاجاً للكثيرين..

وغالبًا ما يظهر حب الشباب على الوجه والخدين، وقد يكون على النحو التالي :

  • الرؤوس السوداء – وذلك عند انسداد المسام بفعل الإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة، في حين يبقى الجزء العلوي من المسام مفتوحًا. بحيث تكون سوداء أو رمادية اللون.
  • الرؤوس البيضاء – والتي تُعرف أيضًا باسم "البثور المغلقة"، "، وهي كالتي ورد أعلاه، باستثناء أنّ الجزء العلوي من المسام يكون مغلقًا. وتكون بيضاء اللون كما يدلّ اسمها.
  • الحطاطات – عندما يتسبب الالتهاب الحاد في هدم النسيج الجلدي حول المسام وتصبح صلبة ومسدودة، ضعيفة أو مؤلمة وعادةً ما تكون وردية اللون.
  • البثرات – تشبه الحطاطات، لكنها عادةً ما تكون حمراء ومليئة بالصديد.
  • العقيدات – كتل صلبة كبيرة تنمو تحت سطح الجلد.
  • الكيسات – تشبه هذه الكتل الدمامل إلى حدٍّ ما، وتحدث بشكلٍ أقل من الأنواع الأخرى.
منظر جانبي لإمرأة ترتدي الحجاب لتمثيل حب الشباب

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

تُعَد البشرة (أو الجلد) أكبر عضوٍ في جسم الإنسان، ووظيفتها العمل كحاجزٍ لحماية الجسم من الكائنات الغريبة والسموم. في كثيرٍ من الأحيان، وغالباً ما تُسد مسام البشرة بالبكتيريا والإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة بشكل رئيسي، ويمكن للهرمونات والشعر الدقيق أن يسهم في ظهور حب الشباب.

وتوجد المسام في جميع أنحاء الجسم، باستثناء راحتي اليدين وباطن الأقدام، لذا يمكن أن تُصاب البشرة بحب الشباب في أي مكان في الجسم. ومع ذلك، فإنه عادة ما يظهر على الوجه.

وهناك أسباب قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب بشكلٍ أكثر من المعتاد.

العمر

يُصاب أربعة من بين كل خمسة مراهقين بحب الشباب في مرحلة ما من عمر المراهقة. وقد يحدث هذا بصورة جزئية بسبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، وهو هرمون يُنتَج خلال فترة البلوغ للمساعدة في النمو. ولكن قد لا تتغيّر هذه المستويات دائمًا. أما بالنسبة إلى البالغين، فمن المحتمل أيضًا أن يكون لتغيير نمط الحياة والتوتر تأثيراً على ظهور حب الشباب.

الجنس

بالنسبة للمراهقين، فعادةً ما يصاب الذكور بحب الشباب أكثر من الإناث. ومع ذلك، وفي مرحلة البلوغ، تكون الإناث أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الرجال. كما يمكن أن تكون التقلبات الهرمونية التي تأتي مع الحمل، ودورة الطمث، وانقطاع الطمث، وحالات مثل متلازمة تكيس المبايض من بين الأسباب الرئيسية هنا.

العوامل الوراثية

يمكن لمرض حب الشباب أن يكون وراثياً، لذلك، فإن عانى أحد الوالدين أو كليهما من حب شباب البالغين، فقد يواجهه الأبناء والبنات أيضًا. ويمكن القول بأن عاداتنا اليومية قد تؤثر على هذه العوامل الوراثية؛ لذا، فإن استخدام واقٍ شمسي، وعدم التدخين، واتباع روتين للعناية بالبشرة يمكن أن يساعد في تقليل السمات الموروثة.

الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية التي تُعطى بوصفة طبية في حدوث تحوّلاتٍ هرمونية وبعض التغيرات الجسمية الأخرى، والتي قد تزيد من خطر انتشار البثور. وتشمل هذه:

  • الستيرويدات
  • أدوية الاكتئاب
  • أدوية الصرع

مستحضرات التجميل

لا يؤدي وضع المكياج إلى ظهور المزيد من بثور حب الشباب تلقائياً، أياً كان، فإنه ينبغي غسيل اسفنجات وفرش المكياج بانتظام، كما استخدام المكياج المصنوع من المكونات الطبيعية العضوية حيث يوصى به بشدة للبشرة المعرضة لحب الشباب.

ابحثن عن المنتجات اللطيفة على البشرة، والعلامات التجارية التي تم اختبارها من قبل أطباء الجلد. وعند إزالة المكياج، فإن التنظيف المزدوج بالزيت أو المرطب متبوعًا بمنظف رغوي يمكن أن يحدث فرقًا ملحوظًا.

الضغوط المفرطة على البشرة

كلما استخدمنا منتجاتٍ أكثر على البشرة، كلما زاد الضغط عليها؛ لذلك يفضّل استخدام عدد أقل من المنتجات التي لها تأثير أكبر.

مع العلم أنه يجب دائمًا تجنب خدش البشرة وحكّ البثور لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تشكّل آثار لحب الشباب. وفي حال صعوبة التوقف عن ذلك، من الممكن ارتداء رباطٍ مطاطي حول المعصم وحكه عند الشعور بالحاجة إلى حك البشرة، أو اللجوء إلى تقنياتٍ مثل:

  • الضغط على كرة مطاطية.
  • تمارين التأمل والتنفس.
  • تقليم الأظافر.
منظر أمامي لوجه إمراة عربية تضع إصبعها على جانب رأسها لتمثيل حب الشباب

كيف يمكن الحصول على المشورة والبحث عن طرق علاج حب الشباب؟

وفي حال مواجهة حب الشباب الشديد، أو الشعور بالإحراج نتيجة لظهور البثور، فهناك مجموعة من الخيارات لمساعدة البشرة.

من الأفضل التحدث إلى خبير - سواء كان طبيب العائلة أو طبيب مختص بالأمراض الجلدية - ويمكن اتباع النصائح التالية:

البحث عمّا يناسب البشرة

بشرتنا هي ملكنا وحدنا، ولن تعمل نفس المنتجات والعلاجات بشكل نافع للجميع. من المفيد إدراك من نتابعهم على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، ، وتذكّر أنه ليس علينا تجربة جميع المنتجات التي يوصون بها.

من المهم معرفة نوع بشرتنا قبل اختيار المنتجات. قد تكون طبيعة بشرتكم دهنية، أو جافة، أو مختلطة، أو حساسة. من المهم استثمار الوقت في التسوّق للعثور على منتج مناسب

اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة

إن التقشير اللطيف وتنظيف البشرة بشكلٍ جيد يمكن أن يزيل البكتيريا المسببة لحب الشباب من البشرة والمسام؛ مما يساعد على إبقائها نظيفة. يفضّل عدم اختيار مقشرًا يدويًا أبدًا لأنه يكشط الجلد بعنف. واستخدام المواد الكيميائية بدلاً من ذلك. كما أن فرط استخدام المنتجات قد يهيّج البشرة. تأكدوا من الحصول على الوقت الكافي لاختيار المنتجات المناسبة مع الإشارة إلى أن العناية الجيدة بالبشرة هي كسباق ماراثون، وليست سباق جري سريع.

استشارة الصيدلاني أو الصيدلانية عن حب الشباب

من الممكن للصيدلاني/ الصيدلانية أن يوصوا بالكريمات والعلاجات التي لا تحتاج وصفةً طبية للتخفيف من حب ​​الشباب. يفضّل استشارتهم عن ظهور حب الشباب، وعن نوعه وأماكن انتشاره في بشرتك غالباً، لمساعدتهم في تحديد أفضل الخيارات.

التحدّث إلى الطبيب عن حب الشباب

في حال عدم استجابة حب الشباب للعلاجات المنزلية أو الشعور بالألم عند ملامسة البثور، فإنه ينبغي التحدث إلى الطبيب. حيث يمكنه أن يقدم وصفة طبية لعلاجاتٍ أقوى أو حتى أدوية للمساعدة في تحسين البشرة، مثل حقن الستيرويد. لذا لا بأس من طلب المشورة بغض النظر عن حالة بشرتك. عليكم بتحديد موعد للاستشارة الطبية في حال الشعور بالقلق أو الاستياء من حب الشباب .

التقشير الكيميائي لحب الشباب

يمكن أن يساعد تقشير الوجه على إزالة الطبقة العلوية من البشرة بلطف، ومن ثَم إزالة الخلايا الميتة والأوساخ والبكتيريا والزيوت الزائدة التي قد تسد المسام. ويمكن إجراء التقشير في المنزل أيضًا ، لكن ينبغي زيارة الطبيب للحصول على نتائج أفضل.

العلاج الضوئي

قد يقترح الطبيب إجراء العلاج الضوئي الديناميكي إذا لم تساعد التغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية الأخرى. ويتضمن ذلك تطبيق أنواع مختلفة من الضوء مباشرةً على البشرة للمساعدة في تحسين أعراض حب الشباب.

هل تبحثون عن المزيد من الإجابات؟ اكتشفوا ١٠ علاجات لحب الشباب يمكنكم تجربتها وكيف تعمل.

الأسئلة الشائعة

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.