Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة امرأة لتمثيل دليل المبتدئين في استخدام الرتينول.

دليل المبتدئين لاستخدام الرتينول

من تألبف
كلوي جيمس و عبير محمد

توجد القليل من المكونات التي تُعنى بالبشرة والتي تقسم -أو تربك- الأشخاص تماماً مثل الرتينول. ففي حين يتصدر الريتينول مكانة أسطورية بين مستحضرات العناية بالبشرة، فقد اكتسب صيتاً لكونه معقداً بالإضافة لكونه قوياً.

في جوهره، يعد الرتينول مكوناً مباشراً وواضحاً. وهو جزء من عائلة فيتامين A، ولطالما كان مكوناً رائداً في علاج الخطوط الرفيعة والتجاعيد وملمس البشرة لأكثر من ٤٠ عاماً. ومع ذلك، على عكس المكونات النشطة العادية الخاصة بنا، يحتاج الرتينول إلى استراتيجية دقيقة لاستخدامه بشكل صحيح.

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما هو الرتينول؟

واحدة من أكثر الأشياء المحيرة حول الرتينول هو أنه يبدو أن هناك أنواع عديدة. ريتينول والريتينويد والريتن أي والتريتينوين والتي تبدو جميعها متشابهة للغاية، ولكن توجد بعض الاختلافات الطفيفة.

إن الريتينويد هو أصل هذه المجموعة. ويعد كل من ريتينول والريتن إيه والتريتينوين كلها أنواع من الريتينويدات- وهي مشتقة من الفيتامين A. والريتن أي هو فقط اسم تجاري للتريتينوين، ولكن يستخدم بعض الأشخاص المصطلحين بالتبادل. وفي حين أنه ليس أقوى نوع من الريتينويد (حيث يعود الفضل لليزر والذي يعرف باسم تازاروتين ) إلا أنه أكثر فاعلية من الرتينول، والذي هو أكثر شعبية بين المجموعة.

ولكن هذا لا يجعل من الريتينول مكوناً ضعيفاً. إن نتائجه على المدى الطويل هي جداً دراماتيكية لدرجة أنه أحياناً يتم الخطأ في اعتباره على أنه مقشراً. أياً كان، هو مضاد للأكسدة- مع خصائص تعزيز الكولاجين بطريقة فريدة والتخلص من حب الشباب.

ما هو دوره؟

إن كل شيء يفعله الريتينول لبشرتنا يأتي في شيء واحد: تجديد خلايا البشرة. من خلال الغوص في داخل طبقة الآدمة، تشجع جزيئات الريتينول الخلايا للانقسام أكثر بشكل متسارع- ناهيكم عن تحييد الجزيئات الحرة والتي تضر بهذه العملية.

ولهذا أثر هائل على كل من الجودة والمظهر لبشرتنا. كلما استبدلت خلايا البشرة الميتة بشكل أسرع، كلما كانت بشرتنا أكثر نعومة ونضارة وإشراقة.

ومع تسريع عملية الشفاء، يأخذ كل من فرط التصبغ والعيوب وقتاً أقل للاختفاء. وفي حين تكون المسام غير منغلقة بشكل أكثر انتظاماً- ويقلل الريتينول من مهمة الغدد الدهنية المفرطة النشاط- فإنه ينبغي أيضاً مواجهة عدد أقل من الاختراقات.

وبالطبع فإنه توجد الفوائد للخطوط الرفيعة والتجاعيد. حيث إن الريتينول لا يسرّع من انتاج الكولاجين فقط، ولكنه يمنع ارتفاع الكولاجيناز، وهو إنزيم يكسّر الكولاجين. يتم تحسين المرونة والقوة والتركيبة كنتيجة لذلك- وبالتالي تخفيف خطوط التقدم في العمر.

ماذا عن التأثيرات الجانبية؟

إن قوة الريتينول هي ما تجعله معقداً للغاية. إن التهيج والاحمرار والتقشير والجفاف هي تأثيرات جانبية شائعة- وخاصة في الأسابيع القليلة الأولى حيثما مازال جسمنا في حالة تأقلم.

وكأن الأمر ليس بكافٍ، فهو قد يجعل بشرتنا أكثر حساسية للمنتجات والعلاجات الأخرى. إذا لم نكن نستخدم بالفعل الواقي الشمسي بشكل يومي، فالآن هو الوقت للقيام بذلك: إن خلايا البشرة الجديدة التي تتولد من خلال استخدام الريتينول هي ضعيفة ورقيقة، ولذلك هي معرضة بشكل أكبر للأشعة فوق البنفسجية.

قد يختبر بعض الأشخاص أيضاً التطهير، وهي رمز العناية بالبشرة لمساماتنا لتنظيف كل البكتيريا والأوساخ المسببة لحب الشباب المتراكم مع الوقت. تتزايد فرصنا في الحصول على هذا- وكل التأثيرات الجانبية أعلاه- بشكل كبير إذا استخدمنا الريتينول بطريقة غير صحيحة ووضعناه كثيراً، وبسرعة.

كيف نستخدمه؟

للمبتدئين في استخدام الريتينول، هذا هو السؤال الأكثر إلحاحاً على الإطلاق. توجد العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة، وقد نشعر أن الأمر مخيفاً عند البدء مع مكوّن قوي مثل هذا. أياً كان، إذا تم استخدامه بشكل صحيح، فإن تجربتنا مع الريتينول يمكن أن تكون مباشرة مثل أي منتج آخر للعناية بالبشرة.

اختيار الريتينول

يأتي الريتينول ضمن أشكال وأحجام ومزايا قوة مختلفة. وقد تبدو منخفضة بشكل لا يصدق، ولكن ٠.٠٢٥٪ هي القوة التي يُوصى بها للجميع في بداية استخدامه. ومن بعد ذلك، يمكن زيادة النسبة حيث تصبح البشرة أكثر تحملاً. ومع هذا، قد تؤثر بعض العوامل الأخرى على رحلة استخدام الريتينول ...

نوع البشرة

تتوفر منتجات الريتينول بأشكال قليلة- وفي الغالب في شكل كريمات أو جل أو أمصال. يتم امتصاص منتجات الجل بشكل أسرع، بما يجعله خياراً مثالياً لمن لديهم بشرة دهنية. ويُفضل استخدام المنتجات الخفيفة، ولكن المرطبة لأنواع البشرة المختلطة، لذلك فهي أفضل ما تكون باستخدام الأمصال. إذا كانت البشرة جافة بشكل خاص، فقد نرغب في البحث عن تركيبة كريم.

مرة أخرى، من الأفضل للجميع البدء بأقل تركيز ليكون منطقياً- خاصة إذا كانت البشرة حساسة. وتميل البشرة الدهنية إلى أن تكون أكثر سمكاً، وبالتالي أكثر مرونة، حيث يمكن أن تصبح البشرة أكثر تحملًا بمعدل أسرع.

العمر والمخاوف

من الممكن البدء باستخدام الريتينول خلال أي عمر، لكن يتفق معظم الأطباء المختصين بالأمراض الجلدية على أن عمر ٢٥ عاماً هو العمر المثالي. وبدءاً من هذه النقطة، ينتج جسمنا كمية أقل وأقل من الكولاجين مع مرور كل عام. وهذا ما يجعلنا عرضة بشكل أكبر للتجاعيد والجفاف وعلامات التقدم بالعمر الأخرى.

كلما كان تركيز الريتينول أعلى، كلما كان ذلك أفضل في إنتاج الكولاجين والحفاظ عليه. وليس من المستغرب أن تكون التركيبات الأكثر فاعلية هي أفضل في علاج الخطوط العميقة الموجودة في البشرة الناضجة، أو أكثر وضوحاً في درجة لون البشرة. ومع ذلك يجب البدء بتركيز أقل، ولكن مع هدف استخدام منتجات أقوى مستقبلاً.

البدء في استخدامه

إن البدء بشكل بطيء هو المفتاح. علينا أن نقاوم إغراء حتى استخدام تركيبة أقل تركيزاً كل ليلة. بدلًا من ذلك، لنبدأ بليلة أو ليلتين غير متتاليتين من الاستخدام أسبوعياً. كما التقليل من الروتين الليلي المعتاد للبشرة في هذه الأيام. لنبدأ بتنظيف لطيف، ثم نضع الريتينول، والانتهاء بعد ذلك باستخدام مرطب.

لا توجد قاعدة صارمة وسريعة حول متى يمكننا زيادة الاستخدام. بمجرد التأكد من أنه لا يسبب تهيجاً للبشرة، يمكننا البدء في استخدامه كل ليلتين. وفي المتوسط، يستغرق الأمر ما يصل إلى ١٢ أسبوعاً حتى يصبح الجلد أكثر تحملاً بما يكفي لجرعة ليلية من الريتينول.

ومع هذا، يتوقف كل شيء على بشرتنا. علينا أن نحترس من أي احمرار- حيث إنه لأمراً طبيعياً أن تبدو البشرة متوردة قليلاً عقب استخدام الريتينول، ولكن يجب أن يزول هذا خلال اليوم التالي. إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب أن نقلل من وضعه- سواء كان هذا هو عدد مرات استخدامه، أو مقداره.

إن " المقدار" هو أمر بالغ الأهمية مع استخدام الريتينول. والمقدار الأكبر هو بالتأكيد ليس الأفضل عندما يتعلق الأمر بالكمية التي نضعها. وللحصول على أفضل النتائج (والحد من التهيج)، ما علينا سوى استخدام كمية بحجم حبة البازلاء، وتدليكها بالتساوي على وجهنا بالكامل.

وفيما يتعلق ببقية روتين العناية بالبشرة، فلا يزال بإمكاننا استخدام المقشر- وذلك باعتدال. حيث تستخدم في أيام بديلة للريتينول، ويمكن أن تساعد هذه في إزالة خلايا الجلد الميتة كما تعزيز الآثار من خلال فتح المسار لدخوله في البشرة.

الاستفادة القصوى من الريتينول

لا يمكن الالتفاف حول حقيقة أن الريتينول يمكن أن يستغرق الكثير من التجربة والخطأ. يمكن أن تكون البشرة مقاومة بشكل لا يصدق لأحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي، ولكنها لا تزال تستجيب بشكل سلبي للريتينول. وفي حين قد يبدو أن بشرتنا تتحمل النسب المئوية الأضعف بشكل جيد، فإن الخطوة التالية قد تكون فترة تطهير.

يمكننا تقليل تهيج البشرة من خلال تحضيرها بحمض الهيالورونيك ووضع الريتينول ومن ثم وضع المرطب (المعروف أيضًا باسم "طريقة الساندويتش").

لا يوجد علاج محظور في حد ذاته عند استخدام الريتينول، ولكن (مفاجأة..) يجب أن نستخدمه بشكل استراتيجي. نظراً إلى أنه يزيد من الحساسية، سنحتاج إلى التوقف عن استخدامه لمدة أسبوع قبل العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي أو إزالة الشعر بالشمع أو علاجات الوجه المكثفة. ومع ذلك، هناك بعض العلاجات التي لا يزال بإمكاننا استخدامها على طول الطريق...

العلاج بضوء LED

من بين جميع الألوان المتوفرة من العلاج بضوء LED، فإن اللون الأحمر يُكمّل الريتينول بشكل أفضل. فمن خلال ٦ إلى ٨ جلسات، يمكن أن يقلل الالتهاب ويقوي حاجز الجلد لتحسين المظهر العام للبشرة وملمسها. نحتاج إلى تجنب استخدام الريتينول قبل ٢٤ ساعة، لكن لدينا الحرية في استخدامه عقب الجلسة.

الوخز بالإبر الدقيقة

كما الريتينول، يهدف العلاج بالإبر الدقيقة إلى زيادة إنتاج الكولاجين للحد الأقصى، مما يجعل كلاهما مزيجاً مثالياً لأي شخص يهتم بعلاج الخطوط الدقيقة أو فقدان المرونة. هذا العلاج فيزيائي أكثر من كونه مضاداً للأكسدة، وذلك باستخدام إبر دقيقة لإحداث إصابات دقيقة تنشط استجابة الجلد للشفاء. مجدداً، سنحتاج إلى تجنب الريتينول بشكل مؤقت- هذه المرة لمدة ٤٨ ساعة على الأقل قبل الموعد وبعده.

تصفح العيادات التي تقدم علاج الوخز بالإبر الدقيقة.

البروفايلو والميزوثيرابي

إن سر صحة الجلد هو الحاجز القوي للبشرة. لن تقلل تماماً من فرص التعرض إلى التهيج الناجم عن الريتينول، لكنها تساعد- خاصة إذا كان ذلك نتيجة زيادة الريتينول أو الحمض. عن طريق حقن حمض الهيالورونيك النقي أو مزيج من العناصر الغذائية والفيتامينات على التوالي، يمكن أن يساعد البروفايلو والميزوثيرابي في تعزيز الترطيب وتقوية حاجز الجلد. مما لا يثير الدهشة، أننا سنحتاج إلى تخطي الريتينول لعدة أيام قبل هذا العلاج وبعده، ولكن يجب أن نجد أنه أقل ضرراً على البشرة عند التوقف مرة أخرى.

تصفح العيادات التي تقدم الميزوثيرابي والبروفايلو.

رحلتنا في استخدام الريتينول

لا يوجد مكون آخر يأخذ بشرتنا في رحلة مثل الريتينول. سواء كان الاحمرار أو التقشير، فإن التهيج لدرجة ما هو أمر لا مفر منه إلى حد كبير. دعونا لا نحبط، إن هذا دليل على أن الريتينول يساعد بشرتنا، حتى لو لم تبد بالشكل الذي نريده الآن. لنتمتع بالقوة، ونأخذ خطوة للوراء إذا احتاجت بشرتنا لذلك، ولنتذكر فقط- قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ٦ أشهر لرؤية النتائج.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.