Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة لرقبة امرأة مع الملصقات لتمثيل حب الشباب على الجسم

حب الشباب على الجسم: كيفية التعامل معه

من تألبف
كلوي جيمس و عبير محمد

يمكن لحب الشباب أن يكون عنيداً وغير مريحاً- حتى عند عدم ظهوره على الوجه. عندما نلاحظ تأججاً في أي مكان أسفل الرقبة، فإننا بشكل رسمي نتعامل مع حب الشباب على الجسم (bacne). وهو تماماً أمراً شائعاً ويمكن أن يكون له نفس القدر من التأثير على ثقتنا بأنفسنا، ولكن حب الشباب هذا يميّز نفسه من خلال كونه أكثر صعوبة للعلاج.

ويعود هذا جزئياً إلى أن علاج حب الشباب على الجسم يؤدي إلى تحدي لوجستي أكبر من ظهور بعض البثور على خط الفك. حيث يبدو روتين العشر خطوات للعناية بالبشرة مفرطاً حتى عندما يوضع على الوجه، دون الاهتمام بالظهر تماماً. ويأخذ تقشير هذه المساحة السطحية وقتاً- دون ذكر استهلاك العديد من المنتجات. ومن ثم توجد حقيقة بأن أجسامنا تقضي معظم اليوم وهي محاصرة تحت طبقات من المواد بما يمنع حب الشباب من الحصول على الفرصة التي يحتاجها للشفاء.

ولهذا السبب، نحن نحتاج إلى استراتيجية منفصلة للعناية بالبشرة. واحدة تقوم بكل من مواجهة وتجنب حب الشباب على الجسم لمنحنا الثقة في ارتداء الثياب التي نحب.

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

كيف يختلف حب الشباب على الجسم عن حب الشباب العادي؟

تعد الخطوة الأولى لمعالجة حب الشباب على الجسم هي فهم ما يميزه عن حب الشباب على الوجه. ففي بعض الحالات، يعتبر الاثنان متشابهان- حيث يعود السبب الأكثر شيوعاً لظهور كليهما هو انسداد المسام بالبكتيريا أو خلايا الجلد الميتة أو الدهون المفرطة. ولهذا نرى في العادة حب الشباب على الظهر أو الصدر، حيث إن هذه المناطق أكثر ما تحتوي على الغدد الدهنية، بما يزيد من فرص احتقانها.

وهو أيضاً السبب الذي يجعل الطقس الحار والتمارين الرياضية المنتظمة غالباً يصاحبهما ارتفاع طفيف في حب الشباب على الجسم. فكلما زاد العرق- وكلما طال بقاء هذا العرق على البشرة- ارتفع خطر انسداد المسام.

وعلى الرغم من أنها أكثر شيوعاً في المناطق المعرضة للدهون، فيمكن الحصول على بقع في أي مكان يوجد فيه بصيلات شعر (والتي، للأسف، في كل أرجاء الجسم إلى حد كبير). وأحياناً تأخذ هذه البثور شكل الرؤوس السوداء، ولكن على الأرجح سنجد هذا النوع من الحبوب على الوجه. وتكون شوائب الجسم أكثر شيوعاً على شكل خراجات أو رؤوس بيضاء وتأخذ وقتاً أطول للشفاء من حب الشباب العادي.

الظهر

وبما أنه موطن معظم الغدد الدهنية في جسمنا، فإن النصف الأعلى من جسمنا- وخاصة الظهر- يميل لأن يكون متعرقاً تماماً. وعندما تنحصر البشرة المتعرقة تحت ثياب ضيقة أو ثقيلة، فلا يمكنها أن تتزود بالهواء، وهذا بدوره يهيئ البيئة المثالية للبكتيريا. كما يتهيج الظهر بانتظام من الحقائب والكراسي ومنتجات العناية بالبشرة الثقيلة في الحمام- والتي لا يساعد أي منها في حالة المسام المغلقة.

إذا كنا سنجد الرؤوس السوداء في أي مكان على جسمنا، ففي الغالب ستكون على الظهر أو الأكتاف. ويأخذ حب الشباب في هذه المنطقة شكل الرؤوس البيضاء أو الخراجات أو البثور.

الصدر

وهو جزء دهني آخر من الجسم، وهو أيضاً معرّض للبثور. ويملك الرجال شعراً أكثر في هذه المنطقة، بما يجعلهم أكثر عرضة لبقع من الحبوب عندما تلتهب البصيلات. تقنياً، يُعرف هذا بالتهاب الجريبات أكثر من حب الشباب، ولكنه ينتج عناقيد من النتوءات الصغيرة ذات اللون الأحمر أو الرؤوس السوداء والتي تبدو مشابهة لها.

الذراعين

غالباً ما يتم تغطية الذراعين بالملابس المغلقة، لتتسبب بمشاكل الاحتقان والتهيج نفسه التي يعاني منها كل من الظهر والصدر. وعلى الرغم من أن الخراجات والبثور كلها ممكنة، فإن الشوائب الموجودة على الذراع هي عامة أصغر وأصعب وأكثر تعريفاً بدقة على أنها التقرن الشعري وليس حب الشباب. حيث تبدو بأنها ذاتها- ويعود سببها أيضاً إلى تراكم خلايا البشرة الميتة- ولكنها تصنّف كحالة منفصلة وراثية وتسوء بنتيجة التعرض للشمس.

الأرجل والردفان

على الرغم من أنها قد تكون محبطة، فإن البقع على الصدر والجزء الأعلى من الظهر هي أسهل للعلاج من الجزء السفلي للظهر أو الردفان أو الأرجل. ويعود ذلك إلى أن الدورة الدموية في الجزء السفلي من الجسم هي أبطئ، بما يبطئ من عملية العلاج. إن التعرض لحب الشباب في كلتا المنطقتين هو نادراً للغاية، والذي نعتقد أنه حب شباب فهو غالباً التهاب الجريبات في الحقيقة، وسببه انغلاق بصيلات الشعر أو التهيج من أشياء مثل إزالة الشعر أو الملابس الضيقة. أياً كان السبب، فإن البقع على الردفين هي تحديداً صعبة للعلاج مع الأخذ بعين الاعتبار كمية الوقت التي نقضيها بالجلوس.

كيف يمكننا علاج حب الشباب على الجسم؟

حتى روتين العناية بالبشرة الأكثر فعالية لن يعمل جيداً على حب الشباب على الجسم. إن أجسامنا في حركة دائمة باستمرار، لذا ليس لديها رفاهية الاستلقاء وامتصاص المواد بنفس الطريقة التي تقوم بها بشرة وجهنا. ومعظم نوبات البثور ستختفي من تلقاء نفسها مع الوقت، ولكن توجد بعض الطرق التي من خلالها يمكننا تخصيص روتين لتجنب مزيداً منها في المستقبل.

الوقاية

الاستحمام كفاية (ولكن ليس كثيراً)

يعد التنظيف مهماً للوقاية من البثور على الجسم كما على الوجه. حيث إن تنظيف الوجه بشكل منتظم يمنع من تراكم خلايا البشرة الميتة والتعرق والأوساخ، والتي هي المسبب المعتاد لحب الشباب. وهذا بالتحديد مهماً بعد القيام بالتمارين الرياضية أو استخدام المياه الساخنة. ولكن لا يجب علينا أيضاً أن نتحمم كثيراً - حيث يجرّد التعرض الكبير للمياه الساخنة بشرتنا من الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى موجة كاملة من المشاكل. علينا تجنب الاستحمام لأكثر من مرة واحدة في اليوم. وإذا لم نستطع، لنخفف من درجة الحرارة على الأقل.

المحافظة على الملابس خفيفة ونظيفة

إن أي شيء يحصر العرق هو أفضل صديق لحب الشباب. يقوم العرق الذي لا يجد منفذاً للخارج بإغلاق المسام- خاصة إذا قمنا بارتداء الملابس نفسها من دون غسيل والتي جمعت مسبقاً البكتيريا عليها. وينطبق نفس المنطق على الأشياء الأخرى التي تلامس بشرتنا بشكل منتظم، مثل ملاءات السرير أو المناشف. إذا كنا بالفعل في وسط نوبة من البثور- أو كان الطقس حاراً ونحن معرضين للحصول على حب الشباب- فإن المحافظة على ثياب خفيفة تسمح بمرور الهواء ومصنوعة من مواد مثل القطن، يسمح لبشرتنا بالتنفس.

العناية ببشرة الجسم

ما دمنا لا نستطع أن نلف ذراعنا ٣٦٠ درجة، فإن وضع سيروم أو تونر على ظهرنا بالكامل هو تماماً ليس أمراً واقعياً. إن وضع غسول الجسم هو أسهل، وتوجد بعض الخيارات الممتازة التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل أو حمض السالسيك للتحكم بإنتاج الدهون في هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها. ويمكن للتقشير الفيزيائي عدة مرات في الأسبوع مع الفرك أو باستخدام القفاز أن يساعد في فتح المسام.

تقليل السكر

لا يرغب أحد في سماع ذلك، ولكن تمّ ربط النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية عالية من السكر أو على الأطعمة التي ترفع من السكر في الدم، بزيادة في الالتهاب. إن استجابة أجسامنا لهذا هي انتاج المزيد من الزهم أكثر من العادة- والتي بالطبع من الممكن أن تقود إلى مزيد من المسام المغلقة ونوبات من حب الشباب ليس فقط على الوجه، بل أيضاً على كامل الجسم.

التخلص من حب الشباب على الجسم

إن الوقاية مفيدة بغض النظر عن حالة بشرتنا. إذا كنا بالفعل في مخاض نوبة من حب الشباب- وإذا كانت تقف في طريق ثقتنا في أنفسنا- يوجد أيضاً العديد من الخيارات للتخلص من حب الشباب على الظهر.

حقن الستيرويد - تستخدم حقن الكورتيزون الستيرويدية هرموناً اصطناعياً شبيهاً بهرمون الإجهاد الكورتيزول ليس فقط لتقديم راحة على المدى القصير من الاحمرار والتورم والألم، ولكن لتسريع عملية الشفاء. وعلى الرغم من أن جلسة واحدة من الحقن هي كافية غالباً، فإن نوبات البثور المتكررة قد تخوض دورة إضافية بعد ٦ أسابيع إذا كان ضرورياً. وهذه هي الطريقة الأفضل لاستخدامها في حب الشباب الكيسي.

التقشير الكريستالي - بالفعل طريقة سهلة لحب شباب الوجه، إن التقشير الكريستالي هو فعال تماماً في تنعيم الشوائب على الجسم. تستخدم آلة كاشطة مصنوعة من البلورات أوالكريستالات في إزالة خلايا البشرة الميتة على سطح البشرة، لتسمح لبشرة صحية وجديدة بالنمو في مكانها. وبما أنه يتضمن تقشير كيميائي، فهو ليس الخيار الأفضل لأي شخص لديه حب شباب الكيسي، ولكن قد يساعد في علاج نوبات البثور الطفيفة أو التهاب الجريبات أو التقرن الشعري.

علاج الليزر - توجد لائحة طويلة من الاهتمامات والمخاوف التي يمكن معالجتها من خلال الليزر- متضمنة حب شباب الجسم. بتوجيهه تماماً على البقع، يُستخدم الليزر لتسخين والتخلص من حب الشباب- بما في ذلك البكتيريا. وقد تؤدي هذه العملية أيضاً إلى انتاج دهون أقل، والتي ستساعد في بقاء المسام نظيفة في المستقبل. وهذا مناسب لأي نوع من الشوائب والتي توجد بشكل شائع على أجسامنا بدءاً من حب الشباب الكيسي إلى التهاب الجريبات.

.

صورة امرأة تبتسم لتمثيل علاج حب الشباب على الجسم

سواءً كان ظاهراً لبقية العالم أم لا، فيمكن لحب الشباب على الجسم أن يؤثر على ثقتنا بأنفسنا. حيث تكون البقع على الظهر أو الصدر أو الأرجل صعبة العلاج في بعض الأحيان- ولكنها ليست مستحيلة. فمع التغييرات الصحيحة في أسلوب الحياة أو العلاجات للتسريع من عملية الشفاء، يمكننا بناء روتين ناجح للعناية بجسمنا تماماً بنفس قدر نجاح روتين عنايتنا بالوجه.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.