Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة فاكهة الفراولة لتمثيل جلد الفراولة.

جلد الفراولة- كيفية علاج تقرن الجريبات الشعرية

من تألبف
كلوي جيمس و عبير محمد

يسميها بعض الأشخاص بـ " جلد الفراولة" أو "جلد الدجاجة"، ولكن أياً كانت تسميتها، إن أفضل تسمية لـ "تقرن الجريبات الشعرية" أنها مزعجة. تطلق على النتوءات الخشنة ذات اللون البني أو الأحمر والتي تظهر عبر أنحاء الأرجل والأيدي، تصيب حالة الجلد هذه ما يقارب ٥٠٪ من عدد السكان البالغين- ولكن ما يزال هناك الكثير من الغموض حول سبب حصولنا عليها وكيفية معالجتها.

لأي شخص حريص على تنعيم هذه البقع الخشنة والعنيدة، فهي تؤدي إلى تجربة محبطة. وفي حين أنه من الرائع معرفة بأننا لسنا الوحيدين الذين نعاني من هذه الحالة، فإن حقيقة أنها تصيب العديد من الناس لا تقلل من قدرتها على إحباط ثقتنا بأنفسنا. لحسن الحظ، توجد طرق لجعل هذه الحالة أسهل في العلاج (حتى وإن لم نستطع التخلص منها بشكل كامل).

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

كيف يمكننا أن نعلم بأنه لدينا حالة تقرن الجريبات الشعرية؟

إذا سبق أن لاحظتم وجود بقع نتوءات ذات لون أحمر أو أبيض في جميع أنحاء الذراعين أو الأرجل أو الأرداف أو الخدود، فإن الاحتمالات أن تكون هذه النتوءات هي حالة تقرن الجريبات الشعرية. يُعرف عن هذه الحالة بأنها عنيدة- ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على ثقتنا.

وفي بعض الأحيان، يختلط علينا على أنه حب الشباب. وإن كلا الحالتين مزعجتين بشكل متساوٍ، لذا من السهل الخطأ في ذلك. ومع هذا، يوجد أحد المؤشرات القوية بأن هذا هو تقرن الجريبات الشعرية وهو طول المدة التي نعاني من هذه الحالة. إن حب الشباب يأتي ويُشفى، بينما يميل تقرن الجريبات الشعرية للبقاء على طول مدار السنة.

كما يميل أيضاً إلى أن يكون بدون ألم نسبياً. وفي حين يكون حب الشباب مؤلماً عند اللمس، فإن الجزء الأكثر ازعاجاً من تقرن الجريبات الشعرية هو الجفاف الموسمي. وهذا بسبب أن حب الشباب مليء بالصديد والبكتيريا. من ناحية أخرى، إن تقرن الجريبات الشعرية هو مجرد تراكم قوي للكيراتين (والذي يعني أيضاً أنه لا يمكن فقأه مثل حب الشباب).

ما الذي يسبب تقرن الجريبات الشعرية؟

يوجد الكيراتين في جذور الجريبات الشعرية لدى الجميع. حرفياً، تنتج أجسامنا بشكل طبيعي الكيراتين من أجل تقوية الشعر والأظافر والبشرة، ولكن في بعض الأحيان تنتج الكثير جداً وتسد بصيلات الشعر من الجذر. وعندما تصل هذه إلى السطح، نحصل على تقرن الجريبات الشعرية.

يفهم بعض الأشخاص هذا الأمر، في حين لا يفعل ذلك أخرون- ولكن لا نعلم ما السبب حقيقةً. لا أحد قام بتحديد من الذي يفصل بين أولئك الذين تم انسداد البصيلات لديهم وأولئك العكس. لقد افترض الباحثون أن الأمر له علاقة باضطراب بصيلة الشعر، أو أنها متعلقة بهرموناتنا. ومع هذا في الوقت الحالي، سنسميها فقط حظ القرعة.

الذي نعرفه أنه عادة ما ينمو تقرن الجريبات الشعرية لأول مرة قبل سن العاشرة. على ما يبدو يوجد عامل وراثي، حيث يسري غالباً بين العائلات. ويصبح أسوأ أيضاً عندما تكون البشرة جافة. وبشكل غير مفاجئ، ما يجعل من فصل الشتاء ذروة تقرن الجريبات الشعرية، حيث تستنزف درجات الحرارة المنخفضة ونسبة الرطوبة الأقل الترطيب من بشرتنا.

وعلى الجانب المشرق، يبدو أن أجسامنا تأخذ في التحسن بمفردها مع الوقت فيما يتعلق بالتكيف مع هذا الكيراتين الزائد. مجدداً، لا أحد وجد تماماً ما السبب، ولكن تقديرات ظهوره لدى الأطفال والمراهقين أعلى، ويقل لدى الأشخاص في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينيات.

كيف يمكننا التخلص منه؟

مع الصبر والوقت الكافي، قد يزول تقرن الجريبات الشعرية بنفسه. ولكن إن كنتم تبحثون عن حل دائم خلال هذا الوقت، لدينا بعض الأخبار السيئة: لن تتوقف أجسامكم عن انتاج الكيراتين (ولا ترغبون في ذلك على أي حال) لذا لا توجد أي طريقة لإبعاد هذه النتوءات إلى الأبد. ومع ذلك، يمكننا الحفاظ على مظهرها في الحد الأدنى.

العناية بالبشرة

التقشير بالفرك مراراً

كما أي نوع من نسيج البشرة، إن الخطوة الأولى هي التقشير بالفرك. لدى الجسم قدرة على التحمل أكثر من الوجه، لذا من الممكن دمج التقشير الكيميائي والفيزيائي كما ترغبون. يمكن البدء مع مقشر الجسم بالفرك واستخدام الليفة لإزالة الجلد الميت، ومن ثم تجربة أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض بيتا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك، لزيادة دوران الخلايا.

الحفاظ على الترطيب (خاصة في فصل الشتاء)

يمكن للبشرة الجافة أن تجعل من تقرن الجريبات الشعرية يبدو أسوأ، لذا فإن استخدام أي مرطب سيساعد في تجنب ذلك. وإذا رغبنا في المضي خطوة للأمام، فمن الممكن البحث عن منتجات تتضمن يوريا. هذا يُكسّر الكيراتين، مما يمنعه من إغلاق بصيلات الشعر في المقام الأول. ولتأثير أقصى، نضعه بعد كل حمام أو دش- مع إمكانية وضع المرطب عندما تكون البشرة مبللة بشكل خفيف، حيث سيساعد هذا في حبس الترطيب.

العلاجات

التقشير الكريستالي

إن أي شيء يقوم بإزالة الطبقة العليا من البشرة هو خياراً مناسباً لتقرن الجريبات الشعرية. ويقوم التقشير الكريستالي بذلك بطريقة لطيفة للغاية، باستخدام كريستالات والماسات كاشطة لإزالة الخلايا الميتة التي تتحمل الجزء الأكبر من تراكم الجريبات الشعرية. ينبغي بعد هذا العلاج أن تبدو البشرة أكثر نعومة، ولكن نحتاج إلى جلسات شهرية للحفاظ على النتائج.

تصفح العيادات التي تقدم التقشير الكريستالي.

الليزر

إن تعدد استعمال علاجات الليزر يجعلها مثالية لتقرن الجريبات الشعرية. ليس فقط تستهدف وتقوم بتنعيم النسيج الخشن من كل نتوء، ولكن يمكنها أيضاً أن تقلل من الاحمرار. إن تحسين الجريبات الشعرية من الممكن أن يكون أيضاً أثراً جانبياً محبباً لإزالة الشعر بالليزر. ينتج الالتهاب جزئياً من حجز الشعر في البصيلات، لذا فإن صعقها والتخلص منها في الجذر من الممكن أن يساعد في تنعيم سطح البشرة.

التقشير الكيميائي

لن يقوم التقشير الكيميائي السطحي بالتخلص من تقرن الجريبات الشعرية، ولكن يمكن للنتائج أن تكون دراماتيكية. عنما توضع طبقة رقيقة من الحمض على المكان، فإنها تقوم بتذويب الطبقة الأعلى من البشرة- بما يساعد في تقشير وإزاحة الكيراتين إلى جانب ذلك. ينبغي للبشرة أن تبدو موحدة وأقل خشونة- قبل بضعة أشهر من الحاجة إلى تكرار الجلسة.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.