Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
Banana with dark spots to represent best treatments for hyperpigmentation

أفضل علاجات تعزيز الإشراقة لفرط التصبغ

من تألبف
عبير محمد و كلوي جيمس

من بين كل العوائق في الوصول إلى البشرة المشرقة، فإن فرط التصبغ هو بالتأكيد واحداً من أكثر الأشياء إزعاجاً. يبدو أن هذه الرقع والبقع الداكنة من لون البشرة غير الموحد تظهر بين ليلة وضحاها وتستمر لأسابيع، إذا لم يكن أشهر أو سنوات، حتى تختفي بشكل كامل- إن حدث ذلك فعلاً.

على الأقل هذا هو الحال عندما تُترك بشرتنا لتعالج نفسها بنفسها. إن البشرة مجهزة بشكل طبيعي لعلاج فرط التصبغ، بالاعتماد على دوران الخلايا لكي تتشافى من الضرر تدريجياً، ولكن بالنظر إلى أن البشرة تستغرق في المتوسط ٢٨ يوماً لتستكمل العملية- تأخذ العديد من العلامات دورات متكررة لتختفي بشكل تام –قد يكون الحصول على بعض المساعدة أحياناً هو كل ما نحتاجه لاستعادتها إلى حالتها السابقة.

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ماهي مسببات فرط التصبغ؟

عندما نقوم بوصف شيءٍ ما على أنه "فرط تصبغ"، فإننا نميل إلى أن نعني واحداً من ٣ أشياء: الضرر الناتج عن أشعة الشمس أو فرط التصبغ الذي يلي الالتهابات أو الكلف. إن الارتفاع المفاجئ في الميلانين (وهو صبغة الجلد الطبيعية لدينا) هو المسؤول عن الأشياء الثلاثة التي ذكرناها - لكن يختلف تفسير هذا الارتفاع...

فرط التصبغ ما بعد للالتهابات

تدوم آثار البثور التي ظهرت على بشرتنا في الوقت الماضي لفترة أطول من البثور نفسها. إن طريقة جسمنا في التعامل مع الحياة بعد أي اختراق من حب الشباب (أو أي نوع من الجروح أو الحروق أو لدغة الحشرات) تتمثل في إغراق الجلد بميلانين إضافي، وهو ما يخلق تلك العلامات الحمراء أو البنية المستعصية.

في الوقت الذي يمكنه أن يؤثر على أي شخص وفي أي مكان، يميل الأشخاص ذوي البشرة الداكنة إلى أن يكونوا أكثر عرضة لفرط التصبغ الذي يلي الالتهابات. والأخبار السارة هي أن هذه البقع ستتلاشى تقريباً من تلقاء نفسها دائماً، ولكن الأخبار غير الجيدة؟ أن هذه العملية قد تستغرق كل شيء بدءاً من الأيام إلى السنوات وذلك بحسب الشخص.

الكلف

على الرغم من أنه يُلقّب بـ "قناع الحمل"، إلا أن النساء الحوامل لسن وحدهن من يتأثرن بالبقع البنية أو الرمادية التي تُعرف باسم الكلف.

نقوم عادة بإلقاء اللوم على عوامل التعرّض لأشعة الشمس والوراثة والتغيرات الهرمونية، وهذا هو السبب في أن الحمل يمكن أن يكون عاملاً محفزاً. أياً كان، فقد تم ربط الكلف أيضاً بمرحلة انقطاع الطمث ووسائل منع الحمل وحتى الدورة الشهرية.

يعد الوجه مكاناً مناسباً لظهور الكلف- وخاصة على كل من الجبهة والخدين والشفة العليا وجسر الأنف - ولكن تقنياً قد يظهر في أي مكان على جسمنا. إذا حدث ذلك، فعادةً ما يكون على الذراعين أو الرقبة أو الكتفين أو أي مكان نتعرض فيه لكثير من ضوء الشمس.

الضرر الناتج عن أشعة الشمس

إن الحروق وتسمير البشرة هي ليست التبعات الوحيدة للتشمّس، حيث إن التعرض المتكرر ومن دون أي واقي يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية يسرّع من انتاج الميلانين. وهذا لا يفاقم فقط من فرط التصبغ الذي يلي الالتهابات والميلانين، بل أيضاً يمكنه أن يؤدي إلى علامات جديدة من الضرر- تتراوح بين عدد من النمش الخفيف إلى البقع الشمسية العنيدة والداكنة.

تُعرف في بعض الأحيان ببقع الكبد أو بقع العمر أو التصبغات الشمسية، وهي مسطحة وتشبه فرط التصبغ الذي يلي الالتهاب. لا توجد قاعدة حيثما يمكن لهذه البقع أن تظهر أو لا تظهر، ولكن سنلاحظها عادة في المناطق التي تتعرض بشكل كبير لأشعة الشمس، على سبيل المثال الوجه أو الصدر أو الظهر أو الذراعين.

مجدداً، ستتلاشى هذه البقع بشكل طبيعي من تلقاء نفسها في الوقت المناسب. أياً كان، فإنها من النادر ما أن تختفي بشكل تام من دون تدخل.

كيف يمكننا التخلص من فرط التصبغ؟

قد يكون الأمر صعباً، إلا أنه توجد العديد من الطرق لمساعدة بشرتنا في مهمتها للتفتيح والتخلص من فرط التصبغ. بعض حالات فرط التصبغ أكثر عناداً من غيرها (مثلاً.. الكلف) ولكن قد تؤدي حفنة من منتجات وعلاجات العناية بالبشرة إلى فرق دراماتيكي.

العناية بالبشرة

المقشرات الحمضية

يتطلب التحسين الفعال لفرط التصبغ شيئاً واحداً: وهو تسريع عملية دوران الخلايا. وعندما يأتي الأمر إلى القيام بذلك في المنزل، فإننا بحاجة إلى مقشر حمضي.

تعد كل من أحماض الساليسيليك واللبنيك والأزلايك والكوجيك خيارات شائعة- وفعالة، ولكن ينصح معظم أطباء الجلدية باستخدام حمض الجليكوليك من أجل تفتيح البشرة. مع أصغر حجم للجزيء، يتعمق هذا الحمض في البشرة ليقوم بتذويب الخلايا الميتة والكشف عن الطبقات الأحدث والأجدد والأقل تصبغاً تحتها.

الريتينول

إن خواص فرط التصبغ موجودة على قائمة كبيرة من الاهتمامات والمخاوف التي يعالجها الريتينول. سواء اخترتم الريتينول أو ريتينويد بوصفة طبية أقوى، فقد يستغرق الأمر بعضاً من الوقت حتى تتأقلم بشرتنا، ولكن بمجرد الاستقرار على الروتين المناسب لنا، فإن هذا المكوّن القوي يتعمق في الجلد لتسريع دوران الخلايا والتعامل مع فرط التصبغ جيداً تحت السطح. فقط علينا الحذر للغاية عند وضع عامل الحماية من الشمس (SPF)، حيث يجعل الريتينول البشرة أكثر حساسية للشمس.

فيتامين C

كمضاد للأكسدة، يلعب فيتامين C أدوار متعددة في روتين العناية ببشرتنا. وتأتي فائدته في التعامل مع فرط التصبغ من قدرته في إعاقة انتاج الميلانين- عبر تفتيح وتوحيد لون البشرة مع الوقت. يمكنكم وضعه كل صباح بعد الغسول وقبل وضع المرطب للحصول على تأثير كامل.

العلاجات

التقشير الكيميائي

في الوقت الذي يمكن للتقشير الحمضي في المنزل أن يحدث فرقاً، إلا أن التقشير الكيميائي الاحترافي هو الذي يحقق نتائج سريعة. تعتمد قوة التقشير - والحمض المستخدم - على عمق التلف. سيزيل التقشير الخفيف الطبقة العليا من البشرة، وهذا يحفز إنتاج الكولاجين لتحسين فرط التصبغ الخفيف. ومع هذا، يحتاج الكلف إلى تقشير أعمق لأنه متجذر في بشرتنا كل هذه المسافة. كلما كان التقشير أعمق، كلما زادت فترة التوقف، ولكن سيساعد الأمر بالوصول إلى بشرة أكثر إشراقاً وذات لون موحد أكثر.

التقشير الكريستالي

إذا كان فرط التصبغ لديكم طفيفاص للغاية (فكروا في البقع الداكنة أو اختلاف لون البشرة الخفيف)، إذاً التقشير الكريستالي للبشرة هو حل مفيد وسريع وغير جراحي. ويتضمن ذلك قيام الأخصائي الخاص بكم في إزالة خلايا الجلد الميتة بالألماس أو البلورات الكاشطة. ومع قيامكم بجلسات متكررة، ستحصلون على بشرة أكثر نعومة وأرق وذات لون موحد.

تصفح العيادات التي تقدم التقشير الكريستالي.

الليزر والضوء النبضي المكثف

يخترق البشرة بعمق لتفتيت الميلانين، إن كل من الليزر والضوء النبضي المكثف هي الأدوات المفضلة لاستهداف فرط التصبغ العنيد. ونظراً لأنه يستخدم الضوء من الناحية التقنية وليس الليزر، فإن الضوء النبضي المكثف هو إجراء الألطف بينهما- مما يجعله مثالياً لدرجات ألوان البشرة الحساسة، ولكنه يستغرق وقتاً أطول إذا كنا نعمل على تحويل البقع الداكنة الأكبر حجماً.

تصفح العيادات التي تقدم علاج التصبغ بالليزر.

كيف نتجنب الحصول على فرط التصبغ في المقام الأول؟

كما هو الحال مع أي شيء، الوقاية هي خير من العلاج كما أنها أسهل منه. لذا فإن الجمع بين الاثنين هو أفضل - وأسهل - طريقة لنودع فيها فرط التصبغ إلى الأبد.

التزوّد بواقي الشمس

بدون واقي الشمس، فإن بقية هذه القائمة لا فائدة منها. الطريقة الوحيدة لحل فرط التصبغ بشكل كامل هي حمايته من التفاقم - والطريقة الوحيدة لحمايته بشكل صحيح هي وضع عامل الحماية من الشمس، في المطر أو في الصحو، على مدار ٣٦٥يوماً في السنة.

بالنسبة للمنتج نفسه، علينا التذكر بأن استخدام أي واقي شمس هو أفضل من عدم استخدامه بالمرة. ومع ذلك، فإن منتجات عامل الحماية من الشمس الفيزيائية (المعروفة باسم واقي الشمس المعدني) هي مثالية لمن يعانون من فرط التصبغ أو الكلف، لأنها تتموضع على سطح البشرة وتشكل درعاً ضد المزيد من الأشعة فوق البنفسجية (أي المسبب الأول للبقع الداكنة). وتعتبر منتجات عامل الحماية من الشمس الكيميائية فعالة أيضاً، ولكنها تعمل مثل الإسفنج، حيث تمتص مكوناتها النشطة الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تمتصها بشرتنا.

التقليل من لمس البشرة

إنها عبارة عن حلقة مفرغة، حيث تظهر على بشرتنا بثرة تسبب لنا فرط التصبغ. نحاول أن نزيلها ونضغط عليها من أجل أن تختفي وهذا ما يؤدي إلى حدوث فرط تصبغ أسوأ.

على الرغم من أن الأمر قد يبدو مغرياً، إلا أنه يجب الامتناع عن لمس الحبوب. كلما طال التهاب بشرتنا، كلما زاد خطر الإصابة بفرط التصبغ ما بعد للالتهاب.

وفرة من الفوائد

ولهذا.. حتى وإن كان فرط التصبغ أمراً مزعجاً، فلا داعي للتعايش معه. ولحسن الحظ، فإن العناية بالبشرة والعلاجات التي تعتني بها هي أيضاً علاجات ممتازة لجميع الجوانب عندما يتعلق الأمر بإشراقة البشرة وتوحيد الملمس وتقليل علامات التقدم في العمر. ما الذي تنتظرونه؟

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.