Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
٦ أمشاط مختلفة الألوان والقياسات للتعبير عن تساقط الشعر

تساقط الشعر - لماذا يحدث وما الذي يمكن فعله حيال ذلك

يؤثر تساقط الشعر على ٥٠% من النساء و٦٠% من الرجال إلى حدٍّ ما في مرحلة ما من الحياة. ورغم أنه لا يوجد ما يدعو للقلق بشكلٍ عام، فهو أمرٌ طبيعي مع التقدم في السن، إلا أنه قد يكون مصدر إزعاج – أو ربما قلق – للبعض.

لحسن الحظ، تتوافر علاجات للصلع لمن يريدها.

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما هو تساقط الشعر، وما هي أعراضه؟

يشير تساقط الشعر غالبًا إلى ترقق شعر الرأس والصلع، أو ظهور بقع صلعاء.

  • نفقد ما بين ٥٠ و١٠٠ شعرة كل يوم، مع استبدالها بشعرٍ جديد. ومع ذلك، فإن فقدان أكثر من ١٠٠ شعرة في اليوم، أو ٧٠٠ شعرة في الأسبوع، يُصنّف على أنه مفرط.
  • قد يستغرق الأمر وقتًا لملاحظة أعراض تساقط الشعر، حيث عادةً يحدث تدريجيًا.
  • في حال ملاحظة سقوط كتل من الشعر في فرشاة الشعر أو مصرف الدش، مع الإحساس بأن الشعر أصبح رقيقًا، أو ظهرت بقع صلعاء واضحة، فإنه من الأفضل حجز موعد مع الطبيب.

لماذا يتساقط الشعر؟

يمكن أن يختلف السبب الجذري من شخصٍ لآخر، ويمكن أن يكون بسبب التقدّم في العمر، أو الثعلبة، أو الوراثة، أو التغيرات الهرمونية، أو حالات طبية معينة - بالإضافة إلى عوامل الإجهاد ونمط الحياة.

الجنس

يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند النساء، ولكنه أكثر شيوعًا بين الرجال.

السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الرجال هو صلع النمط الذكوري، وهو المصطلح الطبي العام للصلع.

لا يعني فقدان الشعر بالضرورة أنكم ستصابون بالصلع، فترقق الشعر أمرٌ طبيعي تمامًا مثل البقع الصلعاء، لكن ليس من المؤكد أنكم ستفقدون كل الشعر. بالنسبة إلى معظم الرجال، يمكن أن يبدأ تساقط الشعر في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، ويستغرق حوالي 25 عامًا ليصبح الشخص أصلع تمامًا.

المصطلح الطبي لصلع النمط الأنثوي هو "الثعلبة الذكرية". تزداد احتمالية تعرض النساء لتساقط الشعر بعد انقطاع الطمث، حيث يعاني منه أكثر من نصف النساء عند بلوغهن 65 عامًا.

النظام الغذائي

تتكون كل خصلة شعر من الكيراتين، وهو نوع من البروتين الموجود في بصيلات الشعر في طبقة الجلد الخارجية. هذه البصيلات مسؤولة عن تكوين خلايا شعر جديدة، مع دفع الخلايا القديمة إلى الخارج لتكوين خيوط من الشعر.

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحيحة على الاحتفاظ بكمية صحية من الكيراتين في الجسم. وهذا يشمل البيض والسلمون وبذور عباد الشمس واللفت. وقد يعاني الذين يتبعون نظامًا غذائيًا ينقصه البروتين أو روتينًا صارمًا للتخسيس من علامات تساقط الشعر. وقد يحدث هذا عادةً لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد فقدان حوالي 7 كلغ من الوزن أو أكثر.

أسلوب الحياة

يمكن أن يؤثر الوزن الزائد أو النحافة على مستويات الأنسولين لديكم، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام مستويات الهرمونات، ويكون له تأثير خارجي على الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض لمستويات عالية ومنتظمة من التوتر يمكن أن يؤثر أيضًا على الشعر. يمكن التعرّف على الوظائف ذات الضغط العالي أو الصعوبات المطولة من خلال النظر إلى الجلد الباهت، وفقدان الوزن أو اكتسابه، وترقق الشعر.

بعض العوامل الأخرى

  • يمكن أن يكون تساقط الشعر مؤقتًا أو دائمًا حسب السبب.
  • يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين يعانون من ضغوط شديدة أو صدمة جسدية أو عاطفية لتساقطٍ مفاجئ للشعر. عادةً ما يكون هذا مؤقتًا، ويحدث بعد حوالي ثلاثة أشهر من الصدمة.

بعض الحالات الطبية أو العلاجات، مثل العلاج الكيميائي، يمكن أن تسبب تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم، وكذلك شعر الرأس.

كيف يمكن الحصول على المشورة؟ وهل هناك علاج للصلع؟

لا يوجد حاليًا علاج للصلع. وعلى الرغم من عدم توفر علاج مضمون بنسبة 100%، هناك بعض الخطوات الفعالة التي يمكن اتخاذها.

الخطوة الأولى هي التحدث إلى الطبيب، والذي سيطلع على نمط حياتكم وتاريخكم الطبي، بالإضافة إلى تقييم حالة الشعر لديكم. سيوصي الطبيب بتغييرات صغيرة يمكن أن تساعد في وقف الصلع.

تتضمن توصيات أسلوب الحياة التي قد تساعد ما يلي:

النظام الغذائي والتمارين الرياضية – يمكن لنظامٍ غذائي منتظم ومتوازن يشمل ما يكفي من البروتين والمعادن والفيتامينات أن يحافظ على مستويات الهرمونات لديكم.

تخفيف التوتر – بينما لا يمكن دائمًا تجنب المواقف العصيبة، إلا أنه من الممكن السيطرة على مستويات التوتر من خلال قضاء بعض الوقت في الاهتمام بالنفس. يمكن تجربة التأمل أو اليوجا أو تخصيص وقت للقيام بالهوايات.

الشامبو والبلسم – الشامبو ومستحضرات الشعر التي تستخدمونها يجب أن تكون مخصصة لنوع فروة رأسكم. إذا كانت فروة رأسكم جافة بطبيعتها، فحاولوا ألا تغسلوا شعركم كثيرًا. بينما يجب أن يغسل الأشخاص ذوي الشعر الدهني فروة الرأس ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

الخيارات الجراحية

هناك العديد من العلاجات الجراحية التي يمكن الاطلاع عليها أيضًا، بما في ذلك زراعة الشعر.

هناك نوعان من عمليات زراعة الشعر: زراعة وحدة البصيلات واستخراج وحدة البصيلات. كلاهما شائع، وعادةً ما تعطي تقنية الاقتطاف FUE أفضل النتائج الطبيعية.

زرع الوحدة المسامية - أثناء إجراء FUT، يتم أخذ شريحة من الجلد من الجزء الخلفي من فروة الرأس. ثم يقسمها الجراح إلى شرائح أصغر. بعد ذلك، يتم عمل ثقوب صغيرة في فروة الرأس باستخدام إبرة لنقل بصيلات الشعر المستخرجة.

تقنية الاقتطاف - يتم نقل كل شعرة فرديًا مباشرة من فروة الرأس أثناء FUE بدلاً من أخذ شريحة من الجلد. ثم تعمل بشكل مشابه لطريقة FUT، حيث يتم عمل ثقوب صغيرة في فروة الرأس وتطعيم بصيلات الشعر فيها.

الأسئلة الشائعة

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.