Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة إمرأة ترتدي حجاب لتمثيل علامات الشيخوخة

علامات التقدم في العمر - وكيف يمكنك التعامل معها

لحسن الحظ، تغيرت المواقف تجاه التقدم في العمر في السنوات الأخيرة، حيث باتت شركات التجميل توظف العارضات الأكبر عمرًا للترويج لمنتجاتها، وقد تحولت اللغة من "مكافحة التقدم في العمر" إلى "التقدم في العمر بشكلٍ إيجابي".

لحسن الحظ، تطورت المفاهيم أيضاً فيما يتعلق بالعلاجات التي قد تبطئ عملية التقدم في العمر. وفي الوقت الذي نتفق فيه جميعاً على أنه لا يمكننا إعادة الزمن إلى الوراء، نجد أنفسنا أيضاً أقل خجلاً من الاعتراف بالمحاولة.

إذن، ما هي بالضبط علامات التقدم في العمر، وكيف يمكن التعامل معها؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما هي أبرز علامات التقدم في العمر؟

تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من أكثر علامات التقدم في السن شيوعاً عند الرجال، لكنه يمكن أن يؤثر على النساء أيضاً بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في مرحلة لاحقة من العمر. وقد يُشار إليه باسم صلع النمط الذكوري أو صلع النمط الأنثوي أو الثعلبة الأندروجينية. ويمكن أن يبدأ الصلع لدى الرجال في وقتٍ مبكر من العشرينات، مع فقدان بعض الرجال لشعرهم بالكامل. وبالنسبة للآخرين، قد تبدأ كثافة الشعر بالانخفاض عند خط الشعر، مكوناً شكل M.

التجاعيد

إن التعرض للشمس وعادات نمط الحياة (مثل التدخين والشرب) وسنوات من التعبير بوجوهنا يعني أن التجاعيد ستظهر مع التقدم في العمر. ومع تباطؤ إنتاج الكولاجين، تبدأ البشرة تبدو أرق وأقل امتلاءً، وتبدأ التجاعيد في الظهور. تبدو على البشرة التجاعيد والترهلات في جميع أنحاء الجسم، بما فيها اليدان والرقبة، بالإضافة إلى تكوّن خطوط عميقة على الوجه.

عيوب البشرة

تتشكل عيوب البشرة، مثل البقع العمرية أو بقع الكبد، بمرور الوقت، وغالباً ما تظهر على شكل بقع بنية أو بقع داكنة على الوجه والجلد. وتصبح هذه البقع أكثر وضوحاً مع تقدمك في العمر في المناطق المعرضة للشمس بانتظام مثل الصدر والذراعين والوجه.

فرط التصبغ

يحدث فرط التصبغ عندما يصبح لون بقع الجلد أكثر قتامة مقارنة بالمناطق المحيطة. وقد يصيب الأشخاص من جميع الأعمار ولكنه يظهر غالباً عند كبار السن. وهو شائع بشكل خاص على الوجه واليدين، وغالباً ما يكون نتيجة فرط التعرض لأشعة الشمس.

وجه إمرأة لتمثيل علامات الشيخوخة

ما أسباب هذه التغييرات؟

عندما نكون في مرحلة الشباب، تكون بشرتنا أكثر مرونة وتحتفظ بالرطوبة بشكل جيد بفضل المستويات العالية من الإيلاستين وبروتين الكولاجين.

ومع تقدمنا في العمر، تفقد الطبقة الوسطى من بشرتنا (الأدمة) الكولاجين والإيلاستين، مما يعني أنها تصبح أرق وتكافح للحصول على الرطوبة الكافية للطبقة العليا (البشرة).

يمكن أن تبدأ الدهون الموجودة في الطبقة الأعمق من جلدنا (تحت الجلد) في الاختفاء أيضاً. وقد يتسبب هذا في ظهور الترهلات والتجاعيد.

كما يمكن أن يكون للتغيرات الهرمونية تأثير. تنخفض مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء بمرور الوقت وأثناء بداية انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى التعجيل من شيخوخة الجلد.

تشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على ظهور علامات التقدم في العمر في الشعر والبشرة ما يلي:

  • التعرض لأشعة الشمس.
  • التدخين.
  • تناول الكحول.
  • تعبيرات الوجه المتكررة، مثل العبوس والتحديق والضحك.
صورة إمرأة تبتسم لتمثيل علامات الشيخوخة

كيف يمكنني محاولة عكس علامات التقدم في السن؟

الكريمات والزيوت

قد تُساعد الكريمات والزيوت على إكساب البشرة مظهرًا رطبًا وملمسًا مشدودًا بشكل مؤقت، لكنها ليست حلاً دائماً. من أكثر كريمات مكافحة التقدم في العمر فعالية هي التي تحتوي على الريتينول، حيث يمكن أن يساعد هذا النوع في علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويمكن أن تساعد مستحضرات التجميل أيضًا في إخفاء أي علامات للتقدّم في السن، لإضافة توهج وتغطية بقع الكبد وإخفاء الهالات السوداء حول العينين.

التقشير الكيميائي

يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي على التخلص من خلايا الجلد الميتة وزيادة إنتاج الكولاجين عندما يظهر الجلد الجديد. وهذا يؤدي إلى توحيد لون البشرة، بما في ذلك تقليل بقع التقدم في العمر والتخلص من أي بهتان.

البوتكس والفيلر

يتم استخدام حقن البوتكس والفيلر لتنعيم الخطوط وتحسين شكل الوجه وملئه. وهو أفضل إجراء تجميلي غير جراحي في جميع أنحاء العالم للرجال والنساء وحل مثالي لتخفيف علامات التقدم في السن. ومع ذلك، لا يدوم مفعول أي من العلاجين، وسيحتاجان إلى التعزيز (تعويض النقص) كل ثلاثة إلى ستة أشهر للحفاظ على النتائج.

التقشير الكريستالي

يمكن معالجة الخطوط الدقيقة والبقع العمرية والندوب الطفيفة (مثل آثار حب الشباب) باستخدام التقشير الكريستالي. يتم تقشير الوجه ببلورات دقيقة قبل شفط خلايا الجلد الميتة. كما يمكن استخدامه على الرقبة والصدر والظهر واليدين.

الميزوثيرابي

يعيد هذا العلاج طفيف التوغل إحياء البشرة الباهتة والجلد المصاب بالشيخوخة من خلال حقن الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. كما يحفز الميزوثيرابي إفراز الكولاجين والإيلاستين لتقليل ظهور الترهلات والتجاعيد.

عمليات زراعة الشعر

يتم تطعيم الشعر (أو زرعه) من مؤخرة الرأس وتحريكه لتغطية البقع الصلعاء إما في أعلى الرأس أو حول خط الشعر. لن تنجح عملية زرع الشعر في حال فقدان الشعر بأكمله، لضرورة وجود بصيلات بالفعل لزراعتها.

عمليات شد الوجه

غالباً ما تكون عمليات شد الوجه هي الحل النهائي للأشخاص الذين يأملون في وقاية وجوههم من التقدم في العمر . يتم سحب الجلد إلى الوضعية التي يبدو فيها مشدودًا بدرجة أكبر وأكثر حيوية ثم يُثبت في مكانه. وهو حل فعال لتنعيم أي ترهلات وتجاعيد تظهر حول الوجه والرقبة. تعتبر عمليات الشد بالخيوط خياراً أقل توغلاً ويمكن أن تعطي نتائج مماثلة.

الأسئلة الشائعة

blank
لا ترغبون في الدفع لاستشارة؟ لا مشكلة! نحن نقدم استشارات مجانية في العيادة لكل العلاجات التي يتم حجزها من خلال سلفولوجي لفترة محدودة فقط. احجزوا الآن للاستمتاع باستشارتكم المجانية.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.