Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة اسفنجة لتمثيل المسامات الواسعة

ثمانية أمور لا بد من معرفتها عن المسام الواسعة - والعلاجات المتاحة

تمثل المسام جزءاً مهماً جداً من الجسم البشري. فهي تحمي الجلد وتنظفه، وذلك بإنتاج الدهون، كما تساعد على تنظيم درجة حرارة الجلد عبر إفراز العرق.

وتحتوي أجسامنا على عددٍ مهول من المسامات، فجسم الشخص البالغ يحتوي في المتوسط على حوالي خمسة ملايين منها، موزعة على جميع أنحاء الجسم.

تظهر المسام الواسعة في العادة بسبب فرط الدهون أو الزهم، وظهورها قد يقلل من ثقتنا بأنفسنا بسبب حالة البشرة. وتتوفر الكثير من المنتجات التي تساعد "بغلق" هذه المسام. لكن هل عملتم أن هذا غير ممكن؟ لكن لحسن الحظ، تتوفر الكثير من الخيارات العلاجية المفيدة.

فما هي الحقائق الأخرى عن المسام إذن؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

١. توجد أنواع مختلفة من المسام.

لدينا جميعاً نوعان من المسام: مسام العرق والمسام الدهني.

  • تكون مسام العرق صغيرة وضيقة، هي مخصصة لخروج العرق منها.
  • المسام الدهنية هي بصيلات شعر مسؤولة عن إنتاج الزهم، الذي يساعد على تليين سطح الجسم. وقد تتعرض المسام للانسداد بسبب زيادة الدهون والأتربة، مما يؤدي إلى ظهور البقع والرؤوس السوداء على البشرة.

٢. يمكن أن تظهر المسام الواسعة لأسباب كثيرة.

تظهر المسام الواسعة في العادة لوجود انسدادات تحت سطح البشرة، وتحدث غالباً بسبب خلايا الجلد الميتة أو زيادة الدهون، المعروفة باسم الزهم.

ويمكن أن تساهم العوامل البيئية والوراثية والعمر في زيادة فرصة الإصابة بحالة المسام الواسعة. على سبيل المثال، قد يصاب المرء بزيادة في إفراز الزهم خلال فترة البلوغ بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة العرق أثناء التدريب، أو بسبب الضغط النفسي. وقد يزيد إنتاج إفراز الدهون والعرق لدينا بكميات كبيرة إن كان تكويننا الجيني يجعل الغدد لدينا أكثر نشاطاً.

٣. المسام لا "تفتح".

بخلاف ما هو متداول عادةً بين الناس، فإن المسام لا تفتح ولا تغلق، ولكنها تتسع أو تضيق - وتفعل ذلك طوال اليوم.

ولهذا، فإن الاعتقاد بأن الماء الدافئ والبخار يساعد على "فتح" المسام هو اعتقاد غير دقيق. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الدافئة إلى إسالة الدهون والزهم داخل المسام، ولكنها لن تتسبب في اتساع المسام نفسها.

صورة امرأة مبتسمة لتمثيل المسامات الواسعة

٤. التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة قد يؤدي إلى اتساع المسام.

قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تلف المسام، وقد يتسبب أيضاً في فقدان المسام لمرونتها، مما يؤدي إلى اتساعها.

وهذا لأن الأشعة فوق البنفسجية تضر البشرة وتمنع إفراز الكولاجين، وهو البروتين الذي يجعل البشرة صحية ومشدودة. لهذا السبب، من الضروري الالتزام باستخدام عامل قوي للحماية من أشعة الشمس كل يوم.

٥. الترطيب اليومي.

قد يبدو أن الترطيب اليومي يؤدي لنتائج عكسية عندما تكون البشرة دهنية بالفعل، إلا أن الترطيب يوجه الدهون الطبيعية التي تنتج من الغدد تحت الجلد إلى طبقات الجلد العميقة بدلًا من بقائها على سطح البشرة الجاف. فمن المهم اختيار المنتجات الخالية من الزيوت وغير الزؤانية (غير سادة للمسام).

٦. التقشير إجراء مهم.

يمكن أن يساعد التقشير على إزالة الدهون وخلايا الجلد الميتة، ويخفف المسام الواسعة وحالات البشرة المرتبطة بها.

يمكنكم استخدام أحماض البيتا هيدروكسي، مثل أحماض الساليسيليك والبولي هيدروكسي، مثل اللاكتوبيونيك والجلوكونولاكتون والماندليك للبشرة الحساسة.

ومن المهم تجنب خدش أي بقع أو فتحها، فهذا قد يضر بالمسام. عند تضرر المسام فقد تظل متسعة وقد تتحول إلى ندبة نتيجة لذلك.

٧. يمكن أن يكون قناع الطين للبشرة خيارًا ملائمًا للمسام.

تعد قناعات الوجه الممتصة للدهون، مثل تلك المصنوعة من الغضار أو الصلصال أو الطين، خياراً جيداً لإخراج الزهم من المسام وامتصاص أي دهون زائدة. وينبغي استخدامها في غير أيام استخدام أحماض التقشير، حيث أن الإفراط في استخدام المنتجات قد يهيج البشرة ويعرضها لمشاكل أخرى.

صورة امرأة مبتسمة لتمثيل المسامات الواسعة

٨. العلاجات التجميلية يمكن أن تساعد.

توجد العديد من الخيارات العلاجية الإكلينيكية للتخلص من المسام الواسعة.

يمكن أن يكون علاج الجلد بالليزر أو العلاج بالليزر منخفض المستوى أو IPL حلاً ناجحاً للحالة، حيث يستهدف المسام بشعاع ضوئي ساخن صغير وغير جراحي لتكسير الدهون المتصلبة والزهم.

كما يمكن أن يستخدم العلاج بالليزر لتعزيز إفراز الكولاجين في البشرة.

قد يكون التقشير الكيميائي علاجاً مذهلاً لتلك الحالة أيضاً، حيث يعمل على إزالة البكتيريا والأوساخ وغيرها من الشوائب من أعلى طبقات البشرة، ويمكن أن يكون له تأثير مطهر للمسام، بحيث يزيل الانسدادات ويسمح بتضييق مسام العرق والدهون.

  • ينصح بعض الأطباء بالتقشير بحمض ثلاثي كلورو الخليك، حيث يُعد تركيزه المتوسط مثالياً لحالات الجلد الشائعة. ويستغرق استعماله نحو نصف ساعة فقط.
  • ويتميز أيضاً التقشير بحمض ألفا هيدروكسي بفاعليته في تنظيف البشرة من خلايا الجلد الميتة والزهم الزائد، ما يجعله مناسبًا لعلاج المسام الواسعة.

الوخز بالإبر الدقيقة أو الوخز بالإبر الدقيقة بترددات الراديو يستهدف ندوب حب الشباب والبثرات والخطوط الدقيقة ويمكن أن يمنحك بشرة متجددة مشرقة.

كما يمكن أن يساعد التقشير الكريستالي في علاج الحالة. وهو علاج غير جراحي، حيث يقضى التقشير الكريستالي على خلايا الجلد الميتة باستخدام الألماس أو الكريستالات الكاشطة.

يجب دائماً على البحث عن طبيب مؤهل إن كنتم تفكرون في هذه الخيارات، وذلك للحصول على أفضل نتائج احترافية.

الملخص

يمكن أن يكون ظهور المسام الواسعة مرتبطاً عوامل بيولوجية وبيئية.

ويمكنك التخلص من المشكلة من جذورها بالتخلص من الإفراز الزائد للزهم، وذلك بإجراء بعض التغييرات على نظام العناية بالبشرة باستخدام بعض منتجات العناية بالبشرة الذكية.

ولكن العلاجات السريرية تُعطي حلولاً أفضل وأكثر ديمومة. يمكنكم استخدام أداتنا الخاصة بتحديد مواقع العيادات للعثور على خيارات علاجية بالقرب منكم.

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.
blank

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.