Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة خلاط لتمثيل الأنواع المختلفة من الأغذية

أفضل الأطعمة لبشرة نضرة

البشرة هي أكبر عضو في الجسم، وهي في العادة مؤشر لما يكمن تحتها، من الناحية الصحية على الأقل. ورغم وجود العديد من الأمور التي تؤثر على مظهر البشرة، من الجينات إلى المناخ الذي نعيش فيه، إلا أن الطعام هو أحد أهم العوامل المساهمة في مظهر البشرة.

نعم، أخبروني ما تأكلون، أخبركم ما حال بشرتكم.

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية الغنية بالسكريات المكررة إلى ترهل الجلد، وتناول كميات مفرطة من الكحول يؤدي إلى جفاف الجلد وتوسيع مسامه "تضخم المسام"، ويمكن أن تكون الهالات السوداء والانتفاخ علامات على الحساسية لنوع من الطعام. ببساطة، يمكن للطعام الضار أن يصيب البشرة بالشيخوخة المبكرة.

لكن الخبر السار هو أن الطعام قد يكون دواءً للبشرة وليس فقط سببًا للداء.

إذن، كيف يؤثر الطعام على بشرتنا بهذه الطريقة؟ وما هي أفضل الأطعمة لبشرة نضرة؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما أهمية الطعام المفيد؟

للمساعدة في فهم أنواع الطعام لبشرة نضرة، من الأفضل معرفة ما الذي تحاولون محاربته أولاً.

الالتهاب

الالتهاب هو عدو البشرة. مهما كان السبب – شيء ما يحدث في الأمعاء أو خيارات نمط حياة معينة – فسوف يصيب الالتهاب البشرة بالشيخوخة بشكل أسرع مما ينبغي. إذن، ما هو؟

إذا أصبتم بحروق، فسوف يتورم الجسم ويصبح لونه أحمر حول المنطقة المصابة. هذه هي استجابة الجسم الإيجابية للطوارئ لبدء عملية الشفاء. ورغم ذلك، فإن أجسامنا تصاب بنوع مزمن من الالتهاب يستدعي رد فعل خفيف يومًا بعد يوم. لذلك، فإننا نعمل بجد لمكافحة هذا الالتهاب، حيث تتضرر الخلايا وتعاني بشرتنا. إن مسببات الالتهاب التقليدية هي الكحول والسكر والوزن الزائد والضغوط والتدخين

الجذور الحرة

يُنتج الجسم الآلاف من الجذور الحرة كل يوم بسبب التعرض لأشعة الشمس والتدخين والتلوث، فضلاً عن كونه رد فعل طبيعي للتمثيل الغذائي. وهي في الأساس جزيئات لها عدد فردي من الإلكترونات. وتظهر الإلكترونات عادة في شكل أزواج. لذلك عندما يتشكل جذرٌ حر، فإنه يحاول تعويض الإلكترون المفقود من الجزيئات المحيطة به. ثم يصبح هذا الجزيء في النهاية غير مقترن، ويحاول انتزاع شريك من جزيء آخر، وهكذا. ويؤدي هذا التقلب والتغير المستمر في النهاية إلى تلف الخلايا.

ما الذي يُستحسن تناوله من الأطعمة لبشرة نضرة؟

مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي صانع المعجزات عندما يتعلق الأمر بالتقدم الإيجابي في السن. ولها أهمية كبيرة في مكافحة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة لأنها تتبرع بإلكترون للجزيئات غير المقترنة التي تدمر الخلايا أثناء دورانها بحثًا عن شريك.

  • التوت

غني بمضادات الأكسدة الطبيعية، لذا فهو يساعد البشرة على الاحتفاظ بمرونتها ويمنعها من الترهل.

  • الشوكولاتة الداكنة

يمكن أن تساعد نسبة عالية من الكاكاو في ترطيب البشرة وتحسين تدفق الدم. كشفت إحدى الدراسات أيضاً أن ٢٠ جراماً فقط في اليوم قد يتيح للبشرة تحمل ضعف مقدار الأشعة فوق البنفسجية قبل الاحتراق.

الفيتامينات والمعادن

فيتامين A وC وD وB جميعها ممتازة في مكافحة الشيخوخة الناجمة عن الالتهابات، لكن جميع الفيتامينات والمعادن لها فوائدها.

  • فيتامين A – يكافح جفاف الجلد وتقشره، ويدعم تجديد الخلايا.
  • فيتامين B – ضروري لتكاثر الخلايا، ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والجفاف وحب الشباب.
  • فيتامين C – يساعد في تفتيح وتوحيد لون البشرة، ويقلل من تأثير أضرار أشعة الشمس.
  • فيتامين E – يقلل من الالتهاب والاحمرارK مما يساعد في الحصول على بشرة صافية.
  • حمض الفوليك – يساعد على إصلاح الحمض النووي (DNA) داخل الخلايا.

والخبر السار هو أن معظم الأطعمة الضرورية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن غنية أيضًا بمضادات أكسدة. أنتم الرابحون في جميع الأحوال.

  • الخضروات الورقية

السبانخ واللفت والجرجير مفيدة من جميع النواحي.

  • المكسرات والحبوب

مصادر ممتازة لثلاثة فيتامينات رئيسية - A وB وE. كما تحتوي معظم المكسرات على مستويات عالية من الزنك والأحماض الدهنية الصحية أوميغا ٣.

مفيدة لعلاج: حب الشباب ، وعلامات التقدم في العمر.

  • البطاطا الحلوة

مصدر غني بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A داخل أجسامنا.

مفيدة لعلاج: فرط التصبغ والبقع الداكنة.

  • الفلفل الأحمر والأصفر

الفلفل غني بالبيتا كاروتين إلى جانب احتوائه على مستويات عالية من فيتامين C.

  • البروكلي

غني بفيتاميني A وC، ويحتوي على كمية كبيرة من اللوتين الذي يساعد في حماية البشرة من أضرار الأكسدة، والسلفورافان الذي يعمل على تحييد بعض الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

مفيد لعلاج: السيلوليت.

الدهون

تعتبر الدهون الصحية – خاصة الدهون الأحادية المشبعة، ودهون أوميغا ٣ ، وكمية أقل من دهون أوميغا ٦ – جميعها من مضادات الالتهاب الممتازة التي تحقق استقرار مستويات السكر في الدم، مما يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

  • المكاريل والسلمون

تعتبر الأسماك الزيتية من المصادر الهائلة للأحماض الدهنية أوميغا ٣ ، والتي تساعد على تقوية أغشية خلايا الجلد وتسهيل حركة الماء والمواد الغذائية إلى داخل الخلايا.

مفيد لعلاج: العد الوردي، وعلامات التقدم في السن، والإكزيما، والصدفية.

  • الأفوكادو

غني بالبروتينات والفيتامينات، وكذلك الدهون الصحية، فهو يساعد في تخفيف جفاف الجلد وتضييق المسام.

مفيد لعلاج: علامات التقدم في العمر.

البروتين

البروتين هو الأساس لجميع الخلايا الحية. يساعد الكولاجين والأحماض الأمينية في الحفاظ على مرونة الجلد وقوة تحمله، ويحافظ على توازن الهرمونات ويساعد في بناء جهاز مناعي سليم. متوفر في الأسماك والدجاج واللحوم الحمراء والفول والبقول والبيض وفول الصويا.

الماء

  • المشروبات

يُستمّد الترطيب الحقيقي من الداخل، ويوصى بأن تشرب النساء ٢.٥ لتر وأن يشرب الرجال ٣.٥ ​لتر من الماء يوميًا. كما أن الأعشاب المغلية مهمة أيضاً.

  • الطماطم

بصرف النظر عن احتوائها على مضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين، فإن الطماطم تحتوي على حوالي ٩٥ ​في المائة من الماء، ما يجعلها فعالةً في ترطيب البشرة.

مفيدة لعلاج: تقشر الجلد وعلامات التقدم في السن.

ملاحظة عن التوابل…

تتميز العديد من التوابل بتأثيراتها المضادة للالتهاب، فالزنجبيل والثوم والفلفل الحار والفلفل الأسود والفلفل الحار جميعها مفيدة. ورغم ذلك، فإن أقوى أنواع التوابل التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي هو الكركم. وجدت الدراسات أن خصائصه المضادة للالتهاب لها تأثير مماثل لمسكنات الألم عندما يتعلق الأمر بحالات معينة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

الطبق المثالي – نظام غذائي لبشرة نضرة

مثل العديد من الأشياء في الحياة، فإن الاستمرارية والثبات هما مفتاح النجاح. ليس من الممتع تناول البروكلي النيء، وسيستسلم معظمنا في غضون أيام قليلة، ناهيكم عن بضعة أسابيع. الحرص على ملء طبقكم بمجموعة متنوعة من الأطعمة ذات المذاق اللذيذ سيساعد في الالتزام بأسلوب أكل صحي كنمط حياة، وليس كحمية قصيرة الأمد.

  • من المهم ملء نصف الطبق بالخضروات غير النشوية (فكروا في "تناول كل الألوان").
  • ومن ثم يمكن ملء ربع الطبق ببروتين عالي الجودة (يجب أن يكون بحجم راحة يدكم).
  • ويجب أن يكون الربع الآخر من الحبوب الكاملة أو الكربوهيدرات المعقدة (الأرز البني، البطاطا الحلوة، حبوب الكينوا).
  • ومن الضروري أيضًا إضافة بعض الدهون الصحية. والآن طبقكم الصحي جاهز.

الأسئلة الشائعة

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.