Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
إمرأة تمسك بذقنها للتعبير عن الذقن المزدوج

الذقن المزدوجة - العلاجات، والأسباب، وكيف يمكن التخلص منه

إذا كان لديكم ما يُعرف عمومًا بالذقن المزدوجة، فإنتم لستم الوحيدون، حيث يملك حوالي ٦٨ % من الناس ذقنٌ مزدوجة في فتراتٍ مختلفة من العمر.

ورغم عدم وجود مشكلة في ذلك، إلا أنه لا بأس أيضًا إذا كنتم تريدون فعل شيءٍ حياله. يعبّر حوالي ٥٥ % من النساء و٤٠ % من الرجال عن انزعاجهم من الفك الخارجي أو المنطقة الواقعة تحت الذقن.

لكن ما هي أسباب الذقن المزدوجة؟ وكيف يمكنك التخلص منها؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما هي الذقن المزدوجة؟

يمكن أن تظهر الذقن المزدوجة (أو اللغلوغ) - والتي تُعرف أحيانًا بالمصطلح الطبي "اللغد" - عندما تتكون طبقة من الدهون تحت الذقن أو تحت الفك

عندما تقترب الذقن وهذه الطبقة من بعضهما البعض، يظهر وكأنّ هناك ذقنين – ومن هنا جاء الاسم. وإذا ترهّلت، فستكون أكثر وضوحًا.

ما الذي يسبب الذقن المزدوجة؟

خلافًا للاعتقاد الشائع، ليس كل من لديهم ذقن مزدوجة لديهم وزنٌ زائد. وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في تشكّل هذه الحالة.

الوراثة

يُعد الأشخاص الذين لديهم استعداد لتراكم وتخزين الدهون تحت الذقن أكثر عرضةً للإصابة بالذقن المزدوجة. فإذا كان لدى أحد الوالدين ذقنٌ مزدوجة، فمن المحتمل أن تكون فرصتكم في ظهور واحدة أعلى من غيركم.

الجنس

كل من الرجال والنساء عرضة لتكوّن الذقن المزدوجة، لكن وجدت الأبحاث أن ٧٨ % من الناس قد لاحظوا وجود ذقنٍ مزدوجة لدى امرأة. ومن الممكن أن تتأثر هذه الإحصائية بالرجال الذين يطلقون اللحيةً للتخفيف من مظهر الذقن المزدوجة.

النظام الغذائي

نظرًا لكون الذقن المزدوجة تحتوي على طبقة إضافية من الدهون، فإنه يمكن للنظام الغذائي أن يلعب دورًا في تشكّلها. إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والمتحولة أو المكونات المصنعة يمكن أن تسبب زيادة في الوزن، وهذا يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى تشكّل ذقنٍ مزدوجة.

وضعية الجسد عند الوقوف والجلوس

يمكن أن تتسبب وضعية الوقوف أو الجلوس السيئة بتشكّل الذقن المزدوجة أيضًا. ويُلقى اللوم جزئيًا في هذا على تصفّح الإنترنت وعادات العمل في العصر الحديث. إذا كان رأسكم دائمًا منخفضًا وتطالعون هاتفكم أو شاشة الكمبيوتر، على سبيل المثال، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف العضلات حول الرقبة والذقن، مما قد يسبب فقدان الجلد لمرونته مع مرور الوقت.

العمر

يمكن أن يكون التقدّم في العمر سبباً حيث تفقد البشرة المرونة مع السنين – بدءًا من الثلاثينيات والأربعينيات من العمر. ومع ذلك، كما هو الحال بالنسبة إلى الأسباب الأخرى للذقن المزدوجة، لا تزال هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتقليل فرص تشكلها. حاولوا منع الجلد من أن يصبح مرتخيًا في وقتٍ مبكر جدًا من خلال العناية به جيدًا:

  • تخفيف التعرض لأشعة الشمس.
  • تجنب المناطق شديدة التلوث.
  • تناول نظام غذائي متوازن.
  • الإقلاع عن التدخين.

كيفية التخلص من الذقن المزدوجة

إذا كنتم تودون تخفيف أو إزالة الذقن المزدوجة، فهناك مجموعة من الخيارات، بدءًا من التغييرات الصغيرة في نمط الحياة إلى العلاجات التجميلية الرائدة.

تمارين الوجه

يمكن أن تساعد التمارين البسيطة في المنزل أو في العمل أو في أي مكان مناسب على تخفيف الذقن المزدوجة.

وتشمل هذه التمارين:

  • الضغط على كرة صغيرة تحت الذقن (أصغر من كرة التنس؛ يجب أن توضع بشكل مريح تحتها).
  • إمالة الرأس للخلف ودفع الفك السفلي للخارج، والبقاء على هذه الوضعية لفترة قصيرة.
  • أداء تمارين بسيطة لإطالة الرقبة، مثل خفض الذقن إلى الصدر، والبقاء على هذه الوضعية لفترة وجيزة.
  • تدليك الوجه وتقنية غوا شا (Gua Sha)، وهي علاج بديل يضغط على الجلد.

يمكن أن تساعد هذه الأنواع من الحركات في تقوية عضلات منطقة الذقن، مما يمنحه مظهرًا مشدودًا وأكثر تحديدًا مع مرور الوقت. يمكن استشارة الطبيب بشأن التمارين التي يمكنك تجربتها.

الأكل الصحي

يمكن أن يساعد تناول أطعمة معينة في تقليل مستويات الدهون في الجسم، ومن المحتمل أن يخفف من طبقات الدهون التي تشكّلت تحت الجلد. من الأفضل زيادة كمية الفاكهة والخضروات التي تتناولونها يوميًا، مع إضافة المزيد من البيض والأسماك الزيتية والفاصوليا السوداء والسبانخ إلى نظامكم الغذائي، فهذا يمكن أن يساعد في حرق الدهون. مع ضرورة الحفاظ على نشاطكم البدني أيضًا.

تصفح العيادات لعلاج إزالة الذقن المزدوجة

تكسير الدهون

هذا العلاج عبارة عن علاج غير جراحي بالحقن يذيب الترسبات الدهنية باستخدام مادة كيميائية تسمى حمض الديوكسيكوليك. يمكن القيام بهذا الإجراء تحت التخدير الموضعي، والذي يتم حقنه في منطقة العلاج أسفل الذقن.

النحت البارد

يمكن استخدام تقنية النحت البارد CoolSculpting - أو كرايوليبوليسيس - كعلاج فعال وغير جراحي للذقن المزدوجة. ويعمل عن طريق تجميد الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد، ويبدأ الجسم بعد ذلك بطرحها. ويمكن أن يستغرق طرحها بضعة أشهر، لكن ربما تظهر النتائج في وقتٍ أقرب بكثير من ذلك.

الكافيتيشن بالموجات فوق الصوتية

وهو علاج بديل لتقليل الدهون، حيث يستخدم الكافيتيشن (أو التجويف) موجات عالية التردد لتفتيت الخلايا الدهنية بدلاً من تجميدها بدرجات الحرارة الباردة. وهو أيضًا إجراءٌ غير جراحي ويمكنه تحقيق نتائج أسرع من النحت البارد، لكن قد يحتاج الأمر إلى المزيد من الجلسات.

جراحة شد الوجه والرقبة

تتوفر الخيارات الجراحية للمساعدة في التخلص من الذقن المزدوجة تمامًا، ويُعد علاج الذقن المزدوجة أحد أفضل ١٠ إجراءات للرجال في الإمارات العربية المتحدة.

إذا كانت الذقن المزدوجة ناتجة عن التقدّم في العمر، فقد يساعد شد الوجه أو شد الرقبة في تقليل مظهرها، حيث يتم شد كل الجلد المترهل حول منطقة الذقن والرقبة. هذا ويختار العديد من الأشخاص إجراء جراحة شد للوجه وشد الرقبة معًا لأنها يمكن أن تساعد في منح الخدين ومنطقة الفك مظهرًا أكثر شبابًا.

حقائق عن الذقن المزدوجة

  • منذ حوالي خمسة قرون، كانت النساء ذوات الذقن المزدوجة تُعدّ الأكثر جاذبيةً في المجتمع لأنها دليلٌ على الثراء.
  • العوامل الوراثية لا تتعلق فقط بتخزين الدهون، فإذا كانت الذقن المزدوجة متوارثة في العائلة، فقد يعني ذلك أن لديكم أيضًا تاريخًا عائليًا من الجلد قليل المرونة.
  • • يمكن أن تسهم الذقن المزدوجة في حدوث الشخير وانقطاع النفس الانسدادي النومي (حيث يتوقف التنفس بشكل لا إرادي لفترات قصيرة).

الأسئلة الشائعة

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.