Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة امرأة لتمثيل العناية ما بعد البوتوكس

الرعاية بعد البوتوكس - أفضل تسع نصائح

يتميز البوتكس بانخفاض آثاره الجانبية في العادة، لكن بالإمكان تحسين النتائج وإطالة مفعول العلاج بالالتزام ببعض خطوات الرعاية الأساسية لمرحلة ما بعد العلاج بالبوتوكس.

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

١. لا حاجة لإجراء بعض التمارين الخفيفة للوجه

لقد كان من المعتقد أنه يمكن لبعض التمارين الخفيفة للوجه أن تُسرّع من وقت التعافي. أياً كان، قد تؤدي هذه في الحقيقة إلى نشر الذيفان في المناطق غير المرغوبة.

وبدلاً من ذلك، إن الحركات البسيطة التي نؤديها خلال اليوم باستخدام عضلات الوجه تلقائياً سيكون لديها التأثير الضروري.

٢. تجنب لمس منطقة العلاج

من المهم تجنب لمس منطقة العلاج مع القيام بأي ضغط أو قوة، حتى إن شعرتم بالحكة أو بعدم الراحة. يجب أن تحرصوا على عدم ممارسة أي ضغط على منطقة العلاج، حيث أن هذا يضعف من مستوى نجاح العلاج، خاصة القيام بعلاجات الوجه والفرك والمساج.

ويجب محاولة تجنب لمس الوجه، حيث أن هذا قد يؤثر على آلية شفاء الجلد، أو قد يتسبب في تحريك البوتكس تحت البشرة لمنطقة أخرى في الوجه. بالإضافة لذلك، فإن لمس المنطقة أثناء التئامها قد يتسبب بالتهاب الجروح.

٣. انتظار ٢٤ ساعة على الأقل قبل إجراء التمارين الرياضية

من الضروري تجنب ممارسة التمرينات الشاقة بالكامل لمدة ٢٤ ساعة بعد الإجراء، فها قد جاءكم عذر مقبول لتستريحوا من التمرين لمدة يوم. يجب تجنب تمارين الأثقال أو الجري لمسافات طويلة أو أوضاع اليوغا المعكوسة، فقد تؤدي هذه النشاطات إلى زيادة تدفق الدم وتحرك الذيفان إلى مناطق غير مرغوبة. كما يستحسن تجنب السباحة كذلك، أو أي تمرين قد يُبلل منطقة العلاج أو يجعلكم تميلون برأسكم لأسفل.

لكن يمكنكم، أياً كان، القيام بمهام الحياة العادية، وتشتمل هذه التمارين على:

  • المشي.
  • الأعمال المنزلية الخفيفة، مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو الاهتمام بالحديقة.

٤. تجنب المكياج لمدة ٢٤ ساعة

لا تضعي أي شيء على وجهك ليوم على الأقل بعد الإجراء. قد تشعري باحتقان وتورم بسيط في الوجه، لكن لا تستسلمي للرغبة في إخفاء منطقة العلاج بكريم أساس أو بمادة لإخفاء عيوب البشرة.

لن يساعد استعمال مستحضرات التجميل البشرة على الشفاء، كما أن فرك المنطقة المصابة بفرشاة أو بالأصابع قد يؤدي إلى نقل البوتكس إلى منطقة أخرى من الوجه.

٥. الجلوس أربع ساعات على الأقل بعد الحقن.

قد يؤدي الاستلقاء أو إمالة الرأس إلى تحرك البوتكس إلى مناطق أخرى من الجلد. لذا، حاولوا الجلوس بشكلٍ مستقيم في وقت استقرار البوتكس. وإذا توجب عليكم، كونوا حذرين من عدم انحناء الجسم لأكثر من ٤٥ درجة.

اجلسوا منتصبين لأربع ساعات على الأقل بعد العلاج، أو يمكنكم الوقوف إن لم تجدوا مكاناً للجلوس. حيث يثبت البوتكس خلال بضع ساعات، لذا فقد يتحرك عند الاستقاء أو الانحناء رأساً على عقب.

٦. تجنب شرب الكحوليات لمدة ٢٤ ساعة على الأقل

يقلل شرب الكحوليات من ترطيب الجسم، مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد وسيولة الدم، وبالتالي إلى زيادة احتمال التورم والتكدم.

يجب تجنب شرب الكحوليات لمدة ٢٤ ساعة على الأقل بعد العلاج، أو حتى لبضعة أيام إن استطعتم. كما يفضل كذلك تجنب شرب الكحوليات في الأيام القليلة التي تسبق العلاج، فهذا يضمن أن يكون الجلد في أفضل حالاته عند بدء عملية الشفاء.

٧. الحرص على عدم استخدام أي علاجات أخرى للجلد

ينبغي تجنب أي علاجات أخرى للبشرة لنحو أسبوع بعد البوتكس، حيث يمكن أن تقلل العلاجات الأخرى من نجاح علاج البوتكس أو قد تؤدي أيضاً إلى تلف الجلد، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء.

بعض العلاجات الواجب تجنبها تشمل:

ويُنصح أيضاً بتجنب:

  • أجهزة التسمير.
  • علاجات الحواجب، مثل تحديد الحاجب أو نزع شعر الحاجب بالشمع.
  • تدليك الوجه.

إعطاء البشرة مهلة اسبوع للتعافي قبل الخضوع لأي علاجات أخرى.

٨. الابتعاد عن أشعة الشمس لأربع ساعات على الأقل

يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس إلى تلف البشرة، حتى عند وضع كريم قوي للحماية من الشمس. ويُفضل الابتعاد عن أشعة الشمس لأربع ساعات على الأقل بعد العلاج لتقليل احتمال تعرض منطقة العلاج للتلف بسبب أشعة الشمس.

وبالطبع، يمكنكم العودة للمنزل من العيادة حتى مع التعرض للشمس، لكن يجب تجنب حمامات الشمس أو الجلوس تحت ضوء الشمس المباشر.

٩. لا تستلقوا على منطقة العلاج في اليوم التالي للجراحة

قد تشعرون بالنعاس بعد العلاج بالبوتكس، حيث إن النعاس هو أحد الآثار الجانبية الشائعة.

لكن يستحسن ألا تستسلموا للنعاس حتى ست ساعات بعد العلاج. فهذا يتيح للبوتكس المهلة المطلوبة للاستقرار.

وعند النوم بعد ذلك، لا تستلقوا على منطقة العلاج ليوم على الأقل أو أكثر. فإن كنتم ممن يفضلون النوم على البطن، فحاولوا النوم على الظهر لإبعاد وجهكم بعيدًا عن الوسادة.

الملخص

يمكن تحسين نتائج علاج البوتكس باتباع بضع خطوات بسيطة وتعديل نمط الحياة في الأيام التي تلي الإجراء.

استكشفوا الحلول المناسبة لكم، والتي تمنحكم الشعور بالراحة، لكن ومع اتباع النصائح المذكورة أعلاه، سوف تحصلون على أفضل النتائج من علاج البوتكس.

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.