Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
إمرأة تمسك كمادة باردة على رأسها لتمثيل البوتكس للصداع النصفي

البوتكس للصداع النصفي - كل ما تحتاجون معرفته

يعلم كل شخص يعاني من الصداع النصفي أن هذا الألم هو أكثر من مجرد صداع. فهو موجع ومؤذي، ويؤثر على حوالي مليار شخص حول العالم، وتصنفه منظمة الصحة العالمية على أنه من أكثر الأمراض المسببة للإعاقة.

ولحسن الحظ، تتوافر علاجات للمساعدة في تخفيف الأعراض - وهذا يشمل البوتكس.

يتجاوز البوتكس علاج التجاعيد ليكون علاجًا طبيًا متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، ويمكن استخدامه للتخفيف من الآثار الجانبية للصداع النصفي المزمن.

لكن هل استخدام البوتكس للصداع النصفي هو العلاج المناسب لكم؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

حقائق سريعة

  • أفضل النتائج

    جلسة واحدة

  • مدة النتائج

    ٣ أشهر

  • العودة الى العمل

    مباشرة

  • وقت الشفاء الكامل

    لا تحتاج

  • نطاق السعر

    > ٤٢ درهم

  • مدة العلاج

    ٢٠ دقيقة

  • راحة

    مسكن ألم اختياري

  • نوع العلاج

    تدخل محدود

كيف يعمل البوتكس للصداع النصفي؟

تم استخدام البوتكس، والمعروف أيضًا ببوتولينيوم توكسين، لأول مرة في السبعينيات لعلاج حوَل العينين. وقد تم تصميمه لإيقاف الإشارات الكيميائية التي تخبر العضلات بالتقلص، وهذا ما يوقف تشكّل التجاعيد والخطوط.

لكن البوتكس يعمل أيضًا على منع الناقلات العصبية التي تحمل إشارات الألم، لذلك قد يقلل الحقن من الشعور بعدم الراحة في الجبهة بسبب حالات أخرى أيضًا.

بدأ استخدام البوتكس لأول مرة كعلاج للصداع في حوالي عام ٢٠٠٠ ، بعد أن لاحظ عدد من الأشخاص الذين حصلوا على حقن بوتكس لأسباب تجميلية تحسّن أعراض الصداع لديهم. ثم تم ترخيصه كعلاج للصداع النصفي المزمن في عام ٢٠١٠ .

يستخدمه الأطباء الآن لجميع أنواع الحالات الأخرى، بما في ذلك التشنجات العضلية والتعرق الزائد والتحكم في المثانة.

كم مرة تحتاجون إلى علاج البوتكس للصداع النصفي؟

أظهرت الأبحاث أنه بعد جلستي البوتكس، لاحظ مرضى الصداع النصفي أنهم، وسطيًا، شعروا بالراحة من الألم لثمانية أيام مقارنةً بالسابق خلال فترة ستة أشهر.

وبعد عام، انخفض عدد نوبات الصداع إلى النصف لدى ٧٠ % من المرضى.

العلاج

بالنسبة إلى الصداع النصفي المزمن، يشمل العلاج عادةً ما بين ٣٠ و٤٠ حقنة - تحتوي كل منها على حوالي أربع وحدات من البوتكس - حول الرأس والعنق، مع نفس الجرعة على جانبي الرأس. وإذا كنتم غالبًا تشعرون بالألم في منطقة معينة، فقد يضيف الطبيب المزيد من الحقن هناك.

المدة

يستغرق العلاج حوالي ٢٠ دقيقة ويمكن تكراره كل ١٢ أسبوعًا عقب الجلسة الأولى. وقد تتلاشى الآثار أحيانًا قبل ذلك، لكن لا يُنصح بتكرار العلاج قبل مضي ثلاثة أشهر على الأقل.

النتائج

تظهر النتائج في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد العلاج الأول، وعادةً ما تستمر حوالي ثلاثة أشهر.

يمكن أن تكون الفوائد متفاوتة من شخصٍ إلى آخر، لكن تُظهر عددًا من الدراسات انخفاضًا في نسبة الصداع النصفي الذي يعاني منه المريض. وعادةً ما يستغرق الأمر جلستين من العلاج لتحديد ما إذا كان مناسباً أم لا.

هل البوتكس آمن كعلاج للصداع النصفي؟

عندما يقوم طبيب خبير ومختص بإعطاء البوتكس، فإن هذا الإجراء يُعد آمناً وذو سمعة طيبة، فقد تم استخدامه لعقود، ومن غير المرجح أن ينتشر خارج منطقة العلاج.

هل حقن البوتكس مؤلمة؟

تشبه إبر البوتكس أي حقنة أخرى، لذا تؤدي إلى الشعور بوخزٍ خفيف في كل مرة. وينتهي هذا الإجراء بسرعة كبيرة، ومن الممكن أن يقدم الطبيب كمادات ثلج بعد الإجراء للمساعدة في تهدئة البشرة إذا كانت مؤلمة.

ما هي الآثار الجانبية؟

الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا هو آلام الرقبة، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من آثارٍ جانبية أخرى، بما في ذلك:

  • وجع وانتفاخ واحمرار.
  • إعياء.
  • قشعريرة.
  • كدمات.
  • جفاف الفم.

وغالبًا ما تستمر هذه الأعراض لبضع ساعات أو أيام فقط، ويمكن علاجها عادةً في المنزل عبر تناول مسكن للآلام. إذا استمرت الآثار الجانبية لفترة أطول أو كانت أكثر خطورة، فقد تكون دلالة على رد فعل تحسسي، لذلك من الأفضل التحدث إلى الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى أو العيادة إذا كنتم قلقين.

من هم الأشخاص الأنسب للعلاج؟

أي شخص يعاني من نوبات الصداع النصفي التي تحدث على مدار فترة زمنية طويلة أو بشكل متكرر - عادةً ما يتم تحديدها على أنها 15 يومًا أو أكثر في الشهر. ومع ذلك، يجب على أي شخص يعاني من هذه النوبات أن يتحدث إلى طبيبه في حال الرغبة بعلاج الصداع بالبوتكس.

إذا كنتم تعانون من توترٍ مزمن في الجبين وعدم الشعور بالراحة، فليس بالضرورة أن يكون البوتكس حلاً دائم النتائج – وقد تحتاجوا إلى التفكير في تكرار العلاج.

البدائل

بالإضافة إلى البوتكس، تتوفر بعض العلاجات الأخرى التي يمكن تجربتها للصداع النصفي. وهذا يشمل:

  • الوخز بالإبر
    • من خلال تحفيز الأعصاب، يمكن للوخز بالإبر إفراز هرمونات تساعد في تخفيف الصداع النصفي وصداع التوتر.
  • التدليك – قد يكون من المفيد تدليك فروة الرأس، كما أنه طريقة طبيعية لتخفيف الألم مؤقتًا، حيث يمكن لتدليك التشنج في الفك والرقبة والكتفين أيضًا أن يخفف من الألم، والذي من الممكن أن يكون السبب الجذري للصداع والصداع النصفي في بعض الحالات.
  • النظام الغذائي والتغذية – إن الكحول والإفراط في تناول القهوة (أكثر من فنجانين في اليوم) والشوكولاتة والأجبان القديمة والحمضيات كلها عوامل يمكن أن تسبب الصداع النصفي. لذا قد يفيد التقليل منها أو إزالتها تدريجيًا من النظام الغذائي الخاص بكم.

حقائق عن البوتكس والصداع النصفي

  • يُعتقد أن "أبو الطب" أبقراط هو أول من وصف أعراض الصداع النصفي، وكان ذلك في عام ٤٠٠ قبل الميلاد
  • هناك ٣٠٠٠ نوبة صداع نصفي لكل مليون شخص كل يوم. هذا ما يقرب من ٢١ مليون نوبة صداع نصفي يومياً في جميع أنحاء العالم.

الأسئلة الشائعة

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.