Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة مظلة شمسية لتمثيل فرط التعرق

فرط التعرق - أسبابه والعلاجات المتاحة

رغم أن التعرق من وظائف الجسم الطبيعية والأساسية، إلا أنه قد شعرنا جميعًا بالحرج في مرحلةٍ ما.

يُعد التعرق الزائد، أو فرط التعرق، حالةً شائعة تحدث لدى حوالي ٥ % من الناس في جميع أنحاء العالم.

عندما يتشرب العرق في الملابس، أو تنتج عنه رائحة غير مرغوبة، أو يسيل بشكلٍ ملحوظ من الجلد، يمكن أن يجعل بعض الناس يشعرون بالحرج وعدم الراحة. ومع ذلك، يمكن السيطرة على آثاره عبر اتباع الوسائل المناسبة.

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما هو فرط التعرق وما هي أعراضه؟

فرط التعرق هو المصطلح الطبي للعرق الزائد.

التعرق هو استجابة طبيعية وأساسية لارتفاع درجات الحرارة، حيث يساعد في الحفاظ على برودة الجسم عندما يكون الطقس حارًا أو أثناء ممارسة الرياضة، أو حتى عند التوتر. لكن التعرق الزائد - بصرف النظر عن درجة الحرارة أو ممارسة الرياضة - يمكن أن يكون علامةً على فرط التعرق.

  • هناك عدة أنواع، ويمكن أن تؤثر على كل شخص بشكلٍ مختلف. يتعرق بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة من أيديهم، بينما يتعرق البعض الآخر من منطقة الإبط ومن جميع أنحاء الجسم.
  • تشمل الأعراض العرق الذي تتشربه الملابس أو يسيل من الجلد عدة مرات في الأسبوع، أو يكون له تأثير ملحوظ وضار على حياتكم اليومية.
  • يمكن أن تكون حالة في حد ذاتها (تسمى فرط التعرق البؤري الأساسي) أو عرضًا ثانوي لحالة أخرى (ويسمى فرط التعرق الثانوي المعمم). تشمل هذه الحالات الأخرى اضطرابات القلق.
  • غالبًا ما تبدأ الحالة بالظهور خلال سن المراهقة، لكن يمكن أن يستمر في كثير من الأحيان إلى ما بعد ذلك.

ما هي أسباب العرق الزائد؟

يمكن ربط العرق المفرط بما يلي:

علم الوراثة

في حالة فرط التعرق البؤري الأساسي، فالأسباب الدقيقة غير معروفة حاليًا، لكن يُعتقد أنّ لها روابط وراثية. لذلك، إذا كان أحد الوالدين يعاني من هذه الحالة، فقد تعاني أيضًا من فرط التعرق.

مرض السكري

يمنع مرض السكري قدرة الجسم الطبيعية على تنظيم درجة الحرارة، لذلك قد يجد مرضى السكري أنهم يعانون من مستوى أعلى من التعرق عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

انقطاع الطمث

يمكن أن يحدث فرط التعرق نتيجة لانقطاع الطمث، الذي يحدث عادة لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين ٤٥ و٥٥ عامًا. يمكن أن يتسبب عدم توازن هرمون الاستروجين في حدوث هبات ساخنة، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة لفترة قصيرة من الزمن. يمكن أن تؤدي درجة الحرارة المرتفعة هذه إلى التعرق لأن الجسم يحاول تبريد نفسه.

اضطرابات الجهاز العصبي

الجهاز العصبي اللاإرادي للجسم هو المسؤول عن تنظيم درجة الحرارة ومقدار التعرق. إذا كنتم تعانون من اضطراب في الجهاز العصبي، فقد يكون له تأثير على قدرة نظامكم على التحكم في مستويات إفراز العرق.

اضطراب القلق

يمكن أن تسبب اضطرابات القلق العرق المفرط كعرض إضافي، وقد تجدون أنكم تتعرقون أكثر في الزحام أو عند وجود محفزات للقلق.

كيف يمكن علاج التعرق الزائد؟

إذا كنتم تعانون من فرط التعرق، فهناك بعض العلاجات السهلة التي يمكن تجربتها على الفور. ارتدوا ملابس خفيفة وفضفاضة مصنوعة من أقمشة تسمح بمرور الهواء مثل القطن والحرير، واستخدموا مضادات التعرق القوية.

كما يتوافر العديد من العلاجات والحلول الأخرى التي يمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف الأعراض.

تحدثوا إلى الطبيب

إن الطبيب هو الأنسب لتقديم المشورة، وسيكون قادرًا على تحديد إن كنتم تعانون من فرط التعرق البؤري الأساسي أم لا، أو إن كان التعرق مرتبطًا بحالة أو محفّز آخر.

سيتمكن الطبيب أيضًا من اقتراح العلاجات أو الأدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض.

تنظيم سكر الدم

إذا كان العرق الزائد مرتبطًا بانخفاض نسبة السكر في الدم أو مرض السكري، فاحرصوا على التعامل مع الحالة الأساسية بشكلٍ فعال.

وعند الحرص على ثبات الجلوكوز في المستوى المناسب، سيكون الجسم قادرًا على إدارة درجة الحرارة الداخلية بشكلٍ فعال، مما يقلل الحاجة إلى التعرق بغزارة.

البوتكس

يمكن أن تساعد علاجات البوتكس الطبية في تخفيف أعراض فرط التعرق.

يُعد البروتين الموجود في البوتكس، والمعروف بـOnabotulinumtoxinA، فعالاً جدًا في منع الغدد من إفراز العرق مؤقتًا عن طريق إيقاف الإشارات الكيميائية بين الجلد والغدد. وفي بعض الحالات، يؤدي العلاج بالبوتكس إلى انخفاض التعرق بنسبة تصل إلى ٨٧ %.

العلاج بالليزر

يمكن استخدام العلاج بالليزر لتقليل آثار فرط التعرق. يستخدم الليزر الدقيق لتسخين وتدمير الغدد العرقية تحت الجلد. العلاج غير مؤلم نسبيًا ومن غير المحتمل أن يسبب الضرر لأي منطقة حول الغدد.

ميرادراي

يستخدم هذا الإجراء المبتكر الطاقة الكهرومغناطيسية لاستهداف وإزالة الغدد العرقية في منطقة الإبط. اكتشفوا كيف يعمل والنتائج المتوقعة.

حقائق عن التعرق المفرط

  • مصطلح فرط التعرق "hyperhidrosis" مشتقٌ من الكلمة اليونانية hidrosis، التي تعني حرفيًا "العرق".
  • يعاني أكثر من ٣٦٤ مليون شخص في جميع أنحاء العالم من العرق المفرط، لذلك لستم الوحيدين.
  • يختلف العرق من شخصٍ لآخر، ويتكون من مزيج من المركبات الفريدة لكل شخص، لذلك لا يتعرق شخصان بنفس الطريقة.

الأسئلة الشائعة

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.