Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة بالونات غير متساوية لتمثيل ثديين غير متساويين

الثديان غير المتساويين - الأسباب وبواعث القلق والعلاجات المتاحة

الثديان غير المتساويين حالة طبية شائعة للغاية تصيب أكثر من ٥٠ ​بالمئة من النساء. ولا تدري معظمهن بعدم تناظر أثدائهن.

وقد يكون الأمر طبيعياً جداً، إلا أنه في بعض الحالات، قد يكون دلالةً على مشكلات خطيرة، مثل كونه علامة على الإصابة بسرطان الثدي أو تضخم الأقنية غير النمطي (ADH)، والذي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

لكن ما أسباب الثديين غير المتساويين؟ وكيف يمكن علاج هذه الحالة؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما المقصود بحالة الثديين غير المتساويين؟

الثديان غير المتساويين أو عدم تناظر الثديين، هي حالة شائعة لدى الكثير من النساء. وتؤدي إلى الشعور بأن أحد الثديين يبدو مختلفًا بشكل طفيف أو ملحوظ عن الآخر – سواء كان لزيادة الحجم أو التغير في الشكل أو الكثافة.

الثديان غير المتساويين ليسا مصدر قلق في معظم الأحيان، إلا أنه ينبغي دائماً استشارة الطبيب بمجرد ظهور أي تغييرات مفاجئة في الثديين لمعرفة الأسباب الجذرية لها.

ما أسباب الإصابة بحالة الثديين غير المتساويين؟

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية، كتلك التي تحدث بسبب الدورة الشهرية (الحيض) أو الحمل أو حبوب منع الحمل أو انقطاع الطمث، إلى زيادة حجم الثدي. ينتفخ نسيج الثدي خلال مرحلة التبويض، وقد تتسبب الرضاعة الطبيعية في عدم تساوي الثديين، كما قد يؤدي انقطاع الطمث إلى انكماش الغدد، مما يؤدي إلى فقدان امتلاء الثديين.

البلوغ

تنشط الهرمونات، مثل هرمون الإستروجين، في مرحلة البلوغ يحفز عمل الجهاز التناسلي لدى المرأة، وبالتالي يؤثر في نمو الثديين. ومن الشائع للغاية أن يبدأ أحد الثديين في النمو قبل الآخر، أو ينمو بوتيرة أسرع منه، مما يؤدي إلى ظهور حالة الثديين غير المتساويين مؤقتاً.

تضخم الأعضاء عند اليافعين

على الرغم من ندرة هذه الحالة، إلا أنها قد تحدث خلال مرحلة البلوغ، وفيها ينمو أحد الثديين أكبر بكثير من الآخر وبوتيرة أسرع. ويحدث تضخم الأعضاء في العادة بعد ستة أشهر من النمو المتسارع للثدي، وثمة اعتقاد أنها ناتجة عن اختلال الهرمونات. يمكن أن تُحل المشكلة من تلقاء نفسها، ولكن الجراحة تكون أحياناً هي الحل المتاح في الحالات الشديدة.

الرضوض

يمكن أن تتسبب الإصابات في حدوث حالة الثديين غير المتساويين، لا سيما إن وقعت الرضة على نسيج في مقتبل البلوغ. وفي الكبر، يمكن أن تنتج حالة الثديين غير المتساويين أيضاً عن الإصابة برضوض أو العدوى أو التعرض للإشعاع أو الخضوع لعمليات جراحية، وهي أمور تتسبب في انتفاخ الثدي أو تغير شكله.

ما أعراض الإصابة بحالة الثديين غير المتساويين التي تستلزم مراجعة الطبيب؟

قد يتم اكتشاف حالة الثديين غير المتساويين في العادة بمجرد النظر، حيث تتمثل الأعراض الرئيسية في ظهور أحد الثديين بحجم أكبر من الآخر. وفي بعض الحالات، ينبغي مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض للثديين غير المتساويين، حيث أن ذلك قد يكون علامة لمشاكل صحية خطيرة.

وقد يكون عرضاً مبكراً للإصابة بسرطان الثدي، حيث تشير الأبحاث إلى أن عدم التناظر بنسبة تفوق ٢٠ بالمئة قد يعني أن المرأة تواجه خطراً كبيراً للإصابة بالمرض. فكلما تعجلتي في مراجعة الطبيب في هذه الحالة، كان الوضع أفضل، على الرغم من أن الأبحاث المتعلقة بالربط بين الحالتين ما زالت جارية.

تغير في الحجم أو الشكل أو كلاهما

الكلمة الرئيسية هنا هي "تغير" - فإن كان الثديان لديك غير متساويين أصلاً، فلا شيء يدعو للقلق في الغالب. تستاء كثير من النساء من شكل الثديين لديهن أو حجمهما ويملن إلى العلاج بجراحة تكبير الصدر. ولكن إن كانت هذه التغييرات مفاجئة، فيجب عليك السعي للمشورة الطبية.

تغير الكثافة

ترجع حالة الثديين غير المتساويين في بعض الحالات لتغير الكثافة، ما يعني أن يصبح أحد الثديين أو كلاهما أنعم أو أثقل. وقد يرجع ذلك للتغيرات الهرمونية أو الإصابة برضوض، لذا احذري من ظهور نسيج صلب أو أكثر سمكاً في الثديين أو الإبطين.

اختلاف الموضع

بجانب التغير في الشكل أو الحجم أو الكثافة، قد تنتج حالة الثديين غير المتساويين كذلك بسبب تغير موضع أحد الثديين أو كلاهما. ونكرر، قد يرجع ذلك للعديد من الأسباب الحميدة المقترنة بالهرمونات أو التقدم في العمر.

وكما هو الحال مع جميع الأعراض والأسباب المرتبطة بحالة الثديين غير المتساويين، فإن التصوير الشعاعي للثدي والمواظبة على الفحص الدوري (بنفسك وبمعرفة الطبيب) هما أفضل الطرق لاكتشاف أي عرض يحتاج العلاج.

إن كانت تساورك المخاوف بشأن التغييرات التي تظهر في الثديين أو حولهما، مثل تغير اللون وظهور الكتل والانبعاجات (بما يشمل الصدر والضلوع والإبطين)، فيجب مراجعة الطبيب.

كيف يمكن معالجة الثديين غير المتساويين؟

بالإضافة إلى علاج المشكلات التي قد تسبب حالة الثديين غير المتساويين، مثل مشكلات النمو أو الاختلالات الهرمونية أو الإصابة، فإن أشهر طريقة "لإصلاح" عدم تناظر الثديين هي جراحة تكبير الثدي. يمكن اللجوء إلى هذه الطرق الجراحية منفردة أو بالإضافة إلى إجراءٍ آخر للحصول على أفضل النتائج.

العلاجات الجراحية

غرسات الثدي

يجري إدخال غرسات من السليكون أو غرسات ملحية في الثديين لتكبيرهما. وبجانب ذلك، يتوفر أيضاً خيار نقل الدهون أو غرسة توسيع الأنسجة، والتي يجري نفخها تدريجياً حتى تصل إلى الحجم المطلوب.

شد الصدر

يجري شد الصدر عن طريق إجراء شق حول هالة الثدي وإزالة الجلد والدهن الزائد وإعادة تشكيل الثديين. يستخدم هذا الأسلوب للحصول على مظهر طبيعي ومتناسق. وتقتصر عملية الشد على حجم الثدي الفعلي، أما لزيادة الحجم فسوف يلزم تكبير الثدي. يمكن القيام بكلا الإجراءين في نفس الوقت عند الرغبة.

تصغير الثدي

هذا الأسلوب المذكور هنا مشابه جداً لعملية الشد، حيث تجري إزالة الجلد والدهون الزائدة لتصغير الثدي. وكما هو الحال في الخيارات المذكورة أعلاه، يمكن القيام بهذا الإجراء في ثدي واحد أو كلا الثديين حسب شدة عدم التناظر.

الأسئلة الشائعة

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.