Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
صورة لأوراق كبيرة تمثل آذان كبيرة

الأذنان الكبيرتان - بواعث القلق والأسباب والعلاجات المتاحة

لا تُعد حالة الأذنين الكبيرتين أمرًا سيئًا، فهي لا تسبب أي مشكلاتٍ صحية، لكن قد تسبب الحرج للبعض. إن كنتم تعانون من بروز الأذنيْن وزيادة طول الشحمتيْن بدرجة يصعب معها ارتداء الأقراط، أو إذا كنتم تظنون أن أذنيكم كبيرتان جدًا، فأمامكم بعض الخيارات لتغيير مظهرها.

ما الذي يمكن فعله عند الاستياء من الأذنين الكبيرتيْن؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

متى تعد الأذنان كبيرتيْن؟

أنتم وحدكم من تقررون إن كانت أذناكم كبيرتين أم لا، ولا بد من أخذ تناسب الحجم في الاعتبار أيضًا. فالأذنان اللتان تبدوان كبيرتيْن لدى أحد الأشخاص، قد تبدوان متناسقتين لدى آخر، ويعتمد ذلك على حجم الرأس وشكله وملامح الوجه.

يتميز الرجال عمومًا بآذانٍ أكبر حجمًا مقارنةً بالنساء. متوسط حجم الأذن لدى معظم البشر هو كالتالي:

  • الرجل البالغ - طول الأذن ٦٣ مم.
  • المرأة البالغة - ٥٩ مم.
  • الطفل بعمر ١٠ سنوات - ٥٩ مم.
  • الطفل بعمر خمس سنوات - ٥٥ مم.
  • الطفل بعمر ستة أشهر - ٤٨ مم .

الآذان البارزة - ويشار إليها أيضًا باسم الأذنان الكبيرتان - هي التي تبرز لأكثر من ٢٠ مم على وجه العموم.

ما أسباب كبر حجم الأذنيْن؟

العوامل الوراثية

من الوارد أن يورث ذوو الأذنيْن الكبيرتيْن الجينات التي تحدد شكل الأذن وحجمها وبروزها إلى أبنائهم، لكن الأمر عادةً لا يقتصر على هذا فقط.

العمر

تستمر الأذنان في النمو لدى الرجال والنساء مع تقدمهم في العمر، وعلى مدى ٥٠ عامًا، يمكن للأذنين النمو حتى سنتيمتر كامل طولًا.

وهناك بعض الأسباب التي تجعلكم تلاحظون استمرار الأذنيْن بالنمو مع تقدمكم في العمر:

  • ترهل الأذن مع التقدم في العمر - يحدث نفس الأمر مع الأنف، وذلك بسبب الجاذبية وفقدان الجلد لمرونته.
  • تدلي شحمة الأذن - تلعب الجاذبية دورًا في ذلك، كما أن ارتداء الأقراط الثقيلة قد يسرع من هذه العملية.
  • الشعيرات الخفيفة المتباعدة قرب الأذن - قد يجعل هذا الأمر الأذنيْن تبدوان أكبر حجمًا مع التقدم في العمر.

الأسباب الأخرى المحتملة لكبر حجم الأذنيْن

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية إلى زيادة نمو الغضاريف، ما قد يؤدي بدوره إلى زيادة حجم الأذنيْن. وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • ضخامة الأذن - وهو مصطلح طبي يطلق على الأذنيْن الكبيرتيْن للغاية، ويرتبط في العادة بالعديد من الحالات الطبية.
  • متلازمة باربر-ساي - وهو اضطراب وراثي نادر جدًا.
  • اضطرابات نمو صوان الأذن.

كيف يمكن علاج الأذنيْن الكبيرتيْن؟

قولبة/تجبير الأذن

عند ملاحظة كبر حجم الأذنيْن في سن مبكرة، يمكن علاجها دون جراحة، حيث يمكن أن يساعد وضع القوالب أو الجبائر على أذني الرضيع في إعادة تشكيلهما خلال ستة إلى ثمانية أسابيع.

وهذا الخيار متاح عادةً للأطفال الرضع حتى عمر ثلاثة أشهر فقط. يتميز غضروف الأذن باللين والمرونة عند الولادة، وبالإمكان إعادة تشكيله بفاعلية وسهولة قبل أن يصبح صلبًا.

الجراحات بدون شق

جراحة تجميل الأذن بدون شق جراحي هي إحدى أنواع جراحات التجميل لتصحيح بروز الأذنيْن. يقوم فيها الجراحون بتعديل غضروف الأذن عبر عمل غرز جراحية لتثبيت الأذنيْن.

لا يحقق هذا العلاج سوى تعديلات طفيفة، ويعد الخيار الأمثل للأطفال والمراهقين، ومن يعانون من بروزٍ بسيط. وفي كثير من الأحيان، لا يحتاج الأمر أكثر من هذا. يعد هذا الإجراء أقل توغلاً مقارنة برأب الأذن، ويمكن أن يحقق نتائج دائمة.

ويجري وضع لفافة بعد الإجراء الجراحي في العادة. وفي غضون أسبوع إلى عشرة أيام، يتعافى الشخص تمامًا، ويتمتع بأذنيْن أقل بروزًا.

تجميل أو "رأب" الأذن

جراحات تجميل الأذن - أو رأب الأذن - هي إجراء جراحي يغير شكل الأذنيْن أو حجمهما أو موضعهما. وهو العلاج الأكثر شيوعًا لمشكلة الأذنين الكبيرتين، حيث يمكن توفيره للجميع من عمر الخامسة.

وعلى عكس الجراحات بدون شق، تُعد هذه الجراحة أكثر توغلاً.

  • يقوم الجراح بعمل شق خلف الأذن الكبيرة أو داخل ثنية الأذن الداخلية لكشف الغضروف.
  • ويزيل الجراح قطعًا من الغضروف أو الجلد عند الحاجة.
  • ثم يطوي الجراح الغضروف في موقعه الصحيح ويقوم بتثبيته بالغرز.
  • ويقوم بعمل غرز لتثبيت الجزء الخلفي من الأذن وأي شقوق أخرى في مكانها الصحيح.

يمكن أن تستغرق الجراحة ساعة أو ساعتين، وستحتاجون إلى ضمادة بعد الانتهاء لحماية الأذنيْن ودعمهما. ويمكن إزالة الضمادة بعد بضعة أيام، وستلاحظون عندئذ نتائج فورية.

حقائق عن الأذنين الكبيرتين

  • في الثقافة الصينية، تُعد الأذنان الكبيرتان دلالةً على حسن الطالع، ويُتنبأ لذوي الأذنين الكبيرتين، أو ذوي شحمات الأذن السميكة والكبيرة، بطفولةٍ سعيدة وحياة ناجحة كبالغين.
  • ينتشر بروز الأذنين لدى الأشخاص البيض، فيُصاب بهذه الحالة نحو خمس بالمئة من سكان العالم من البيض.

الأسئلة الشائعة

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.