Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
تفاحة حمراء لتمثيل حب الشباب والعد الوردي

هل أعاني من حب الشباب أم العد الوردي؟ الأعراض وكيفية تحديد الحالة

إذا كنتم تعانون من العد الوردي، فلستم الوحيدين، إذ إنه يؤثر على الملايين حول العالم، ويعاني منه شخص من بين كل عشرة أشخاص.

ورغم شيوع حب الشباب والعد الوردي، إلا أنّه غالبًا ما يتم الخلط بينهما مع أن الحالتين مختلفتان تمامًا. إذن، كيف تعرفون ما هي الحالة التي تعانون منها؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين حب الشباب والعد الوردي؟

  • غالبًا ما يصيب العد الوردي الوجه فقط، بينما يمكن لحب الشباب الانتشار على الوجه والرقبة والظهر والصدر.
  • يصيب حب الشباب في الغالب الأفراد الذين تتراوح أعمارهم من ١١ إلى ٣٠ عامًا، في حين يعاني الأفراد في الأربعينات والخمسينات والستينات من العمر من العد الوردي على الأرجح.
  • رغم أن الحالتين تسببان ظهور البقع، إلا أنّ احتمالية ظهورها أقل في حالة العد الوردي، وتكون بقع حب الشباب أكثر تنوعًا.

أعراض يتفرّد بها العد الوردي

  • احمرار البشرة في منتصف الوجه.
  • شعور بالوخز وحساسية البشرة.
  • ظهور الأوعية الدموية على الخدين والأنف والجبهة.
  • تورّم البشرة حول العينين.
  • انتفاخ الأنف وتضخمه، ويُعد هذا العرض أكثر شيوعًا لدى الرجال.

أعراض يتفرّد بها حب الشباب

  • بقع على الظهر أو الصدر أو الرقبة.
  • بشرة دهنية.
  • احمرار على مواضع مختلفة من البشرة.
  • بقع مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والعقيدات وكذلك الخراجات.

كيف يمكنني أن أعرف إن كنت مصابًا بالعد الوردي؟

العد الوردي حالة جلدية طويلة الأمد تصيب الوجه بشكلٍ أساسي، وتشيع لدى الرجال والنساء ذوي البشرة الفاتحة، لكن الأعراض تتفاقم لدى الرجال. تشمل الأعراض الاحمرار المستمر والنتوءات والبثور وظهور الأوعية الدموية، وحتى تهيج العينين بشكلٍ عرضي. كما يرافق الأعراض شعورٌ بالحرق أو الوخز والورم والجفاف.

الأسباب

لسوء الحظ، لا تزال الأسباب المحددة للعد الوردي مجهولة، لكن ثمة ارتباط بينها وبين الاضطرابات المناعية الذاتية والالتهاب الجهازي وزيادة نسبة الكائن الطفيلي الشائع والمعروف باسم الدويدية الجريبية. كما يُعتقد أن الحالة مرتبطة أيضًا بأسباب جينية، ويمكن أن تحدث في البداية إثر التحولات الهرمونية، مثل الحمل وانقطاع الطمث.

استشيروا طبيبًا خبيرًا

لا يوجد اختبار محدد للحالة، لكن من المفترض أن يكون طبيب الأمراض الجلدية قادرًا على تشخيصها بالنظر فقط.

ويمكن لطبيب الجلدية أن يحدد إن كنتم تعانون من حب الشباب أو من حالة جلدية أخرى.

إمرأة شقراء بخدود حمراء لتمثيل حب الشباب والعد الوردي

هل تختلف علاجات حب الشباب عن علاجات العد الوردي؟

ثمة بعض العلاجات المشتركة بين حب الشباب والعد الوردي ، لكن تميل بشرة الأشخاص المصابين بالعد الوردي لأن تكون حساسة بدرجة أكبر. وفي حين يُعد التقشير الكيميائي علاجًا فعالًا لحب الشباب، فإن الضوء النبضي المكثف أو العلاج بالضوء يُعد خيارًا ألطف للعد الوردي.

العناية بالبشرة

إذا كنتم تعانون من بشرة معرضة للإصابة بحب الشباب، قد ترغبون استخدام منتجاتٍ قوية لتخفيف ومنع ظهور البقع. ومع ذلك، من المستحسن اتباع وسائل لطيفة. من الجيّد الرجوع إلى أساسيات العناية بالبشرة، كأن تستخدموا غسولاً ومرطبًا وواقيًا من الشمس لمدة ستة أسابيع، ثم أضيفوا إلى هذا الروتين الجديد منتجاتٍ أساسية أخرى بالتدريج - واحدًا تلو الآخر.

يمكنكم الاختيار مما يلي حسب احتياجاتكم: فيتامين سي لتعزيز نضارة البشرة، أو أحماض التقشير، أو كريم ريتنول لمكافحة علامات التقدم في السن.

يمكن أن تكون البشرة المعرضة للعد الوردي حساسة للغاية، وبالتالي يُفضّل في بعض الأحيان عدم الإكثار من المنتجات المستخدمة للعناية بالبشرة. إذا كنتم تستخدمون الكثير من المنتجات وتعانون من الوخز أو الاحمرار بعد استخدامها، استشيروا طبيب الأمراض الجلدية، حيث سينصحكم بالمنتجات المناسبة لحماية بشرتكم وتقليل النوبات والتهيجات.

أسلوب الحياة

في كلتا حالتي حب الشباب والعد الوردي، باعتماد نظامٍ غذائي صحي مبني على الاعتدال والمرونة والاتزان، وليس الحرمان من الأصناف التي تحبونها. قد تودون أن تجربوا إزالة صنف لفترة قصيرة وتدوين النتائج. ورغم أنّ القهوة متهمة بأنها من مسببات الكثير من الأمراض الجلدية، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن الحرارة، وليس الكافيين، هي سبب الاحمرار. يمكنكم الاستمتاع بتناول القهوة المثلجة.

وبالتأكيد، فالتعرض لأشعة الشمس مضرٌ بالبشرة. لا بد دائمًا من استخدام كريمٍ واقٍ من الشمس بتركيز SPF مناسب، وكذلك ارتداء قبعة أو الجلوس في الظل إذا كانت الشمس حادة.

المضادات الحيوية

قد يصف الطبيب المضادات الحيوية الفموية والموضعية لعلاج حب الشباب والعد الوردي. المضاد الحيوي الفموي الأكثر شيوعًا هو تيتراسايكلن، والذي يتم وصفه في البداية لمدة ١٢ أسبوعًا. يمكن أيضاً وصف أكيوتان لمن يعانون من حب الشباب الكيسي الحاد. وبالنسبة للمضادات الحيوية الموضعية، فإن إريثروميسين وكليندامايسين هما الأكثر فعالية في علاج حب الشباب الالتهابي. ويتم استخدام مترونيدازول في الغالب لعلاج العد الوردي مع دواءٍ فموي آخر. كما يعد الإيفرمكتين، وهو مضاد للطفيليات، علاجاً شائعاً أيضاً لأولئك المصابين بالوردية مع نسبة نجاح عالية.

حمض الأزيليك

حمض الأزيليك مادة طبيعية مستخلصة من الحبوب مثل الشعير والقمح، وله خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، كما يمكن استخدامه لعلاج كل من حب الشباب والعد الوردي، بالإضافة لتنظيف المسام من البكتيريا والحد من الالتهابات. ويمكن شراؤه بدون وصفة طبية، لكن عادةً ما يقوم الطبيب بوصفه.

الأجهزة القائمة على الطاقة

الضوء النبضي المكثف (IPL) عبارة تسليط ضوءٍ شديد على البشرة، ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب والعد الوردي.

أظهرت دراسة حديثة أن 85% ممن جربوا العلاج لاحظوا تحسنًا في أعراض حب الشباب، كما أن النتائج مرضية في حالة العد الوردي أيضًا.

وهذا العلاج متعدد الاستخدامات، حيث يمكن استخدامه لعلاج تساقط الشعر.

أفكار أخرى...

تحدثوا مع الطبيب عن فحص الغدة الدرقية. تظهر دراسات حديثة وجود علاقة بين الإصابة بالعد الوردي واضطرابات المناعة الذاتية.

الأسئلة الشائعة

blank
هل تريدون الحصول على المشورة؟ يمكن لقوائم العيادات مساعدتكم لتجدوا أفضل خبراء البشرة بالقرب منكم.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.