Skip to main content
مرحباً. لاحظنا انك لست في الإمارات العربية المتحدة. هل ترغب في التحويل إلى:
٢ فاكهة أفوكادو مع قطع جانب من كل منهما لتمثيل ترهل الجفون

ترهل الجفون - أسبابه، وهل يحتاج لعلاج؟

قد نولد بجفونٍ مترهلة، أو قد نُصاب بترهل الجفون في مرحلة لاحقة من حياتنا. والأخيرة هي الاحتمال الأكثر شيوعاً، لا سيما مع التقدم في العمر، ويلجأ الكثيرون إلى علاجها.

توجد عدة طرق لعلاج ترهل الجفون، تبدأ بالتدخلات الجراحية ووصولًا إلى التمرينات وقطرات العين. فما الخيار الملائم لكم؟ وما أسباب ترهل الجفون؟

ابحثوا عن عيادة أو أخصائي بالقرب منكم واستمتعوا بعملية حجز خالية من المخاطر بفضل الاستشارات المجانية في العيادة وخيار الدفع في العيادة. كما يمكنكم الآن تقسيم تكلفة العلاج الخاص بكم إلى أربعة أقساط متساوية وخالية من الفوائد باستخدام تابي.

ما المقصود بترهل الجفون؟

يشار في الغالب إلى حالة ترهل الجفون باسمها العلمي: تدلي الجفون. وإن كانت الحالة تصيب عينًا واحدة، فيطلق عليها اسم "تدلي الجفون الأحادي". أما إذا كانت تصيب كلتا العينين، فيطلق عليها اسم "تدلي الجفون الثنائي".

وباختصار، يحدث تدلي الجفون عندما يهبط الجفن العلوي لأسفل على العين. وقد يحدث هذا بسبب ارتخاء الجلد أو ضعف العضلات، أو كلا السببين. وستجدون عدة مصطلحات علمية يُشير كل منها إلى أنواع مختلفة من تدلي الجفون، منها السفاقي (شائع مع التقدم في العمر)، والعصبي (مرتبط بالأعصاب)، والعضلي (مرتبط بالعضلات).

وقد يسبب ترهل الجفون مشكلات أخرى للعين، تشمل:

  • التعب والألم.
  • جفاف العين.
  • كثرة الدموع.
  • حجب الرؤية.

ورغم أنها حالة حميدة، إلا أن ترهل الجفون قد يؤثر على قوة الإبصار وقد يشير إلى وجود مشكلات صحية أكبر. يُنصح باستشارة الطبيب إن أصبتم بترهل الجفون المفاجئ.

ما أسباب ترهل الجفون؟

العوامل الوراثية

يحدث تدلي الجفون أحيانًا منذ الولادة وينشأ في الغالب لأسباب وراثية. وتشمل أسباب تدلي الجفون الخلقي حالات طبية مثل الحثل العضلي الوراثي (ضعف العضلات).

العمر

التقدم في العمر هو أكثر الأسباب شيوعًا لترهل الجفون، وتظهر هذه الحالة في الغالب في العقديْن الخامس والسادس من العمر.

مع التقدم في العمر، تضعف عضلات العين، ويرتخي الجلد بسبب ضعف إفراز الجسم للكولاجين والإيلاستين، وقد يتسبب هذا في ارتخاء جفن العين لدى البعض.

نمط الحياة

يوجد ارتباط بين التعب وترهل الجفون، حيث يمكن أن يكون ناتجًا عن نمط حياة مجهد أو غير صحي. تحتاج عضلات الجفون للنوم لاستعادة طاقتها، وهذا سبب ظهور التعب على العينين عند حرمانها من النوم الكافي.

عوامل أخرى

توجد عوامل أخرى يمكن أن تتسبب في ترهل الجفون. وتشمل هذه العوامل:

  • ارتداء عدسات لاصقة صلبة.
  • فرط فرك العين وتكراره.
  • جراحات العين.
  • حقن البوتكس، التي قد تؤدي إلى شلل الجفون أو الحواجب عند حقنها في المنطقة الخطأ.
  • الأمراض العضلية أو العصبية، ومنها الوهن العضلي الوبيل أو متلازمة هورنر.
  • حالات المرض الشديدة، بما فيها الجلطات.

إن كنتم قلقين بسبب ترهل الجفون المفاجئ أو تدلي الجفون الذي يتفاقم مع الأيام، فمن المهم طلب المشورة من الطبيب.

كيف يمكن علاج ترهل الجفون

قطرات العين

قد يصف الطبيب قطرات أبراكلونيدين أو Upneeq للمساعدة على علاج الحالة.

  • يمكن أن تقلل قطرات أبراكلونيدين من الضغط داخل العين، وذلك بتقليل مقدار السوائل فيها، وهو ما يسبب انقباض عضلات الجفون - وبالتالي يؤدي إلى رفع الجفن لبضعة مليمترات. وهو علاج قصير الأمد، يستمر نحو شهر واحد في الغالب.
  • يمكن أن ترفع قطرات Upneeq جفن العين خلال ١٥ دقيقة فقط، إلا أن مفعولها يدوم لمدة ست ساعات فقط. وهي تعمل بنفس آلية عمل قطرة أبراكلونيدين - وذلك بتقليل الضغط داخل العين، مما يؤدي إلى انقباض عضلات الجفن.

البوتكس

يمنع البوتكس وصول الإشارات العصبية إلى عضلات العين، ما يؤدي إلى ارتخائها وارتفاع جفن العين، وقد يكون هذا نافعًا للمريض. لا يستمر مفعول حقن البوتكس للأبد، ويُحتمل الحاجة إلى تكرار الحقن كل ثلاث إلى ستة أشهر حسب مدة مفعولها، وتختلف باختلاف الشخص. وتبلغ تكلفة وحدة البوتكس نحو ٤٢ درهمًا إماراتيًا، أو ٤٢ ريالًا سعوديًا.

الفيلر

الفيلر هو حقن جل يعمل على تنعيم التجاعيد ورفع الجفون المترهلة كما يملأ كفاف الجلد. يمكن أن يستمر مفعول الفيلر بين ثلاثة أشهر وعامين، ولذا ستحتاجون تكراره للحفاظ على المظهر.

تجميل الجفون

تتوفر خيارات جراحية للحصول على نتائج أكثر ديمومة، ويعد تجميل الجفون إجراء شائعًا لشد الجلد، حيث يُزال الجلد وكذلك الدهون الزائدة من فوق الجفون قبل إعادتها لموضعها وشد الجلد. ويمكن أن يدوم مفعوله في تحسين مظهر ترهل الجفون، إلا أنه لا يقضي على مشكلة الارتخاء ولا مشكلات العضلات.

الأسئلة الشائعة

استخدموا محدد العيادة الخاص بنا لحجز علاجكم- واختاروا بين الدفع عبر الانترنت أو في العيادة أو بالتقسيط إلى ٤ دفعات متساوية مع تابي.

جميع المواد ومحتويات selfologi.com ("موقع الويب")، مثل النصوص، والعلاجات، والجرعات، والنتائج، والرسومات البيانية، والملفات الشخصية، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والصور، والنصائح، والرسائل، ومنشورات المنتدى، وأي مواد أخرى ( "المحتوى") على هذا الموقع هي لأغراض إعلامية فقط ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارات الطبية أوالتشخيصات أوالعلاجات.
إذا كانت لديك أي أسئلة تتعلق بصحتك، اطلب دائمًا استشارة من طبيبك أو من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. لا تتجاهل أبدًا الاستشارة الطبية أو تتأخر في طلبها بسبب شيء قرأته على هذا الموقع.
تم توفير العديد من الروابط الخارجية على هذا الموقع كخدمة ولملائمة زوار الموقع. يتم إنشاء هذه المواقع الخارجية وصيانتها من قبل بعض المؤسسات العامة والخاصة الاخرى. لا تتحكم شركة selfologi dmcc في المعلومات المقدمة من المواقع الإلكترونية الخارجية ولا تضمنها، ولا توصي أو تصادق على أي اختبارات أو أطباء أو منتجات أو آراء أو معلومات أخرى محددة قد يتم ذكرها على الموقع أو على أي مواقع ويب أو تطبيقات و / أو خدمات مرتبطة .
إن الاعتماد على أي معلومة مقدمة من selfologi dmcc أو من قبل الأشخاص الذين يظهرون على الموقع بناء على دعوة من selfologi dmcc أو من قبل أعضاء آخرين هو على مسؤوليتك الخاصة.
إذا كنت تعتقد أنه لديك حالة طبية طارئة، اتصل بطبيبك أو بالخدمات الطبية الطارئة على الفور.
إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول الموقع، يرجى الاتصال بنا.